مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
   من الخطب الملكية السامية  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
   من الخطب الملكية السامية  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
   من الخطب الملكية السامية  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
   من الخطب الملكية السامية  Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
   من الخطب الملكية السامية  Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
   من الخطب الملكية السامية  Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
   من الخطب الملكية السامية  Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
   من الخطب الملكية السامية  Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
   من الخطب الملكية السامية  Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


من الخطب الملكية السامية

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

   من الخطب الملكية السامية  Empty من الخطب الملكية السامية

مُساهمة من طرف Baraa Diabat 2011-05-23, 15:43

بسم الله الرحمن الرحيم

من الخطب الملكية

والحمْد لله رب العالمين، والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيّها الإخوة العلماء الأفاضل،

أيّها الإخوة الحضور الكرام،

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

فإنّه ليسرّني غاية السّرور أنْ أرحب بكم أجمل التّرحيب، وأنتم تجتمعون اليوم في عمّان، للبحث في مختلف القضايا والتّحديات التي تواجه الأمّة الإسلاميّة. فأهلاً ومرحباً بكم ضيوفاً وعلماء لهم كلّ الاحترام والتّقدير.

أيّها الإخوة الأعزّاءْ،

لقد أرسى الإسلام عبر العصور أحسن القواعد للعلاقات الإنسانيّة بين الأفراد والأمم والشّعوب، بغض النّظر عن الاختلاف في العقيدة أو اللّون أو الجنس، على قاعدة من التّسامح والحوار مع الآخرين، لما فيه الخير للإنسان في كل مكان وفي كل زمان. لكنّ المشكلة اليوم هي ما تتعرّض له الأمّة الإسلاميّة من حملات التّشويه والإساءة والتّجني على الدّور الذي يمكن أنْ تنهض به هذه الأمّة في هذا العصر.

وبداية، دعونا نعترف بأنّنا نحن المسلمين قد قصّرنا في حق ديننا وفي حق أنفسنا. وقد أسهم بعض من المسلمين أو ممّن يرفعون شعارات إسلاميّة في تشويه صورة الإسلام والمسلمين، والإساءة إليهم، بقصد أو بغير قصد.

فالفرْقة بين أبناء الأمّة، وأعمال العنف والإرهاب التي تمارسها بعض الجماعات والمنظّمات، وما يجري في العراق والباكستان وغيرها من بلاد المسلمين من تبادل تُهم التّكفير وقتل المسلمين باسم الإسلام، كلّها أمور مخالفة لجوهر الإسلام، والإسلام منها بريء، وهذه فتنة وفساد في الأرض، لأنها تعطي المبررات لغير المسلمين للحكم على الإسلام من هذا المنظور، والتدخّل في شؤون المسلمين واستغلالهم.

وقد رأينا أنّ من واجبنا كمسلمين، عامرة قلوبنا بمحبّة الله ورسوله، أن نكون في طليعة من يتصدّون لهذه الحملات الظّالمة، التي يتعرّض لها الإسلام. وأنْ نكون في طليعة الدّاعين إلى نبْذ الخلاف بين المسلمين، وتوحيد كلمتهم وموقفهم. ومن هنا جاءت رسالة عمّان، التي أعلنّاها في شهر رمضان الفضيل في العام الماضي، من مسجد الهاشمييّن في عمّان.

ثمّ دعونا إلى عقد هذا المؤتمر، الذي يجتمع فيه ممثلون لأتباع المذاهب الإسلاميّة الثّمانية، من مختلف البلدان والأقطار، للبحث في العديد من القضايا والتّحديات التي تواجه الأمّة، ووضع الحلول الجذريّة لكل هذه التّحديات.

وأولى هذه القضايا وأهمّها، هي توحيد موقف أتباع المذاهب الإسلاميّة الثمانية: السّنيّة الأربعة، والجعفري والأباضي والزّيدي والظّاهريّ، على مبدأ اعتراف أتباع كل مذهب من هذه المذاهب بصحّة إسلام أتباع المذاهب الأخرى، وعدم جواز تكفير أي مسلم من أتباعها، فاختلاف العلماء رحمة، ولنقتدي بقول الإمام الشّافعي:

"مذهبنا صواب ويحتمل الخطأ، ومذهب خلافنا خطأ ويحتمل الصّواب".

وقد أفتى كبار علماء المسلمين ومراجعهم الموثوقة، وفتاواهم بين أيديكم، بصحّة هذا المبدأ وجوازه، لأنّ أتباع المذاهب الثّمانيّة متّفقون على المبادئ الأساسيّة للإسلام، فكلّهم يؤمنون بالله سبحانه وتعالى واحدا أحدا، وبأنّ القرآن الكريم كلام الله المنزّل، وبسيدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام نبيّاً ورسولاً للبشريّة كافة. وكلّهم متّفقون على أركان الإسلام الخمسة: (الشّهادتيْن والصّلاة والزّكاه وصوم رمضان وحج البيت). وعلى أركان الإيمان وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.

أمّا الاختلاف فهو على بعض المسائل الفرعيّة، التي ظهرت بعد وفاة سيدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام، لأسباب تتعلّق بالخلافة، وبعض أمور الدّنيا والسياسة. وقد تضمّنت فتاوى كبار علماء الأمّة الإسلاميّة صحّة التعبّد بأي من المذاهب الإسلاميّة الثّمانية.

وأفتى شيخ الأزهر، بأنّ الفكْر الصّوفيّ المعتدل مقبول ما دام يستند إلى شهادة أنْ لا إله إلاّ الله، وأنّ محمّداً رسول الله، والتمسّك بأركان الإسلام الخمسة والقرآن الكريم. ذلك أنّ الاعتراف بالمذاهب، هو اعتراف بمنهجيّة الإفتاء، وتحديد من هو المؤهّل لهذه المهمّة. ممّا يؤدي إن شاء الله إلى عدم تكفير بعضنا بعضا، وإغلاق الباب أمام الجاهلين الذين يمارسون أعمال القتل والإرهاب باسم الإسلام، والإسلام منها بريء.

أيّها الإخوة العلماء الأفاضل،

إنّكم تجتمعون اليوم، وعلى جدول أعمالكم العديد من القضايا والتّحديات التي تواجهها الأمّة الإسلاميّة. وأنتم بعون الله أهْل للتّصدي لهذه القضايا والتّحديات، وتحديد موقف الإسلام من كل واحدة منها. وإنّ ِمن أهم واجباتنا كمسلمين، أنْ نقدم الإسلام بصورته الحقيقيّة المشرقة. فالإسلام دين الوسطيّة والاعتدال والتّسامح والرّحمة، ومحاورة الآخرين بالعقل والحجّة، وليس دين العنف والإرهاب، أو التّعصّب والانغلاق. يقول الله سبحانه وتعالى.

(أدْعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إنّ ربّك هو أعلم بمنْ ضلّ عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) (النّحل .125)

وقد قدّم الإسلام أحسن الأحكام في حماية حقوق الإنسان، وصون حريته وكرامته الإنسانيّة، بغض النّظر عن دينه أو جنسه أو لونه. يقول الله تعالى:

(يا أيّها النّاس إنّا خلقْناكمْ من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائلَ لتعارفوا إنّ أكرمكم عند اللّه أتقاكم إنّ الله عليم خبير) (الحجرات .13)

وأكّد على أهميّة احترام حقوق الأقليات وغير المسلمين، الذين يعيشون داخل المجتمع المسلم. ووضع لنا المنهج الواضح في احترام العلاقات، والوفاء بالعهود بين المسلمين وغيرهم من الأمم والشّعوب.

يقول الله تعالى:

.(وأوْفوا بالعهْد إنّ العهْد كان مسؤولا)(الإسْراء 34)

وإنّ الإسلام الذي يرفض التّعصّب والانغلاق يدعونا إلى العلم والمعرفة. يقول الله تعالى:

.(هلْ يسْتوي الّذين يعلمون والّذين لا يعلمون) (الزمر 9)

ويدعونا إلى الانفتاح على الآخرين، والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في شتّى ميادين الحياة. يقول الله تعالى.

.(فاسْألوا أهل الذكْر إنْ كنتم لا تعلمون) (النّحل 43)

أيّها الإخوة العلماء الأفاضل،

إنّني على ثقة تامّة بأنّكم مدركون لحجم التّحديات التي تواجه المسلمين اليوم، والهجمة الشّرسة التي يتعرّض لها الإسلام من خلال التّشويه والافتراء عليه، بسبب عدم فهم بعض المسلمين لجوهر دينهم، وجهل كثير من غير المسلمين بطبيعة هذا الدين وقيمه النّبيلة.

ومن هنا تأتي أهميّة دوركم ومسؤوليّتكم في توحيد الأمّة الإسلاميّة بكل مذاهبها، وتعريف الآخرين بحقيقة ديننا ورسالته العظيمة.

والله سبحانه وتعالى يوفقنا جميعا لخدمة ديننا وأمّتنا، وتوحيد صفوف المسلمين.

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


تعريف الخطبه: فن ادبي يقوم فيه الخطيب بالتركيز على موضوع معين مستخدم اسلوب الاقتناع والتاثير

سؤال الاول:
اذكري صفات الخطيب؟
-1ان يكون عالم بعلوم الاسلاميه
-2ان يكون سيد في قومه
-3ان يكون بالغ
-4ان يكون عاقلا
-6ان يكون صوته جوهري

سؤال الثاني:
اذكري انواع الخطبه؟
-1دينيه
-2سياسيه
-3ثقافيه
-4اقتصاديه

سؤالالثالث:
ما معنى المفردات الاتيه؟
-1الافاضل: جمع فاضل
-2الكرام: جمع كريم
-3ارسى: ثبت
-4الشعوب: جمع شعب
-5التحديات: جمع تحدي
-6التجني على: الادعاء الكاذب
-7تنهض به: تقوم به
-8اسهم: شارك
-9عبر العصور: عبر الزمن
-11الفرقه: التفرقه
-12ان يكفر المرء من غير دينه
-13جوهرة الاسلام: حقيقة الاسلام كما جاء
-14المبرارات: الاسباب

سؤالالرابع:
الى ماذا تدعو الخطب الملكيه؟
نبذ العنف,واجب العلماء,واجب المسلمين اتجاه دينهم

سؤالالخامس:
لماذا نادى جلالته الحضور في بدء خطابه بعبارة(ايها الاخوه العلماء الافاضل).؟
لقيمتهم العاليه في المجتمع

سؤال السادس :
مانوع التوجهات العلميه التي حدث بجلالته لنعمتهم بالعلماء
هم اصحاب علم وفكر وعلماء في مجال تخصصاتهم

سؤال السابع:
الم اسبغ على العلماء صفت الافاضل؟
لانه لهم فضل على الناس

سؤال الثامن:
على ماذا ارسى الاسلام عبر العصور؟
على احسن القواعد والعلاقات الانسانيه بين الافراد والامم والشعوب

سؤال التاسع:
على ماذا اعتمد الاسلام عبر العصور؟
على التسامح, الحوار مع الاخرين لما فيه خير الانسان

سؤال العاشر:
ماهي الامور التي تتعرض لها الامه الاسلاميه؟
حملات التشويه والاساءه والتجني على الدور الذي يمكن ان تنهض به الامه في هذا العصر.

سؤال الاحادي عشر:
جاء في نص الخطاب العباره الاتيه(دعونا نعترف باننا نحن المسلمين قد قصرنا في حق انفسنا)
-ما وجه القصور الذي اشار اليه جلالته في العباره؟
التقصير هو الوقوف على معاني جوهرة الاسلام ونقلها الى الاخرين مسلمين وغير مسلمين

-ما الصفه التي اتسم بها الاسلوب الخطابي في ماتعكسه هذه العباره؟
الصراحه والشفافيه

سؤال الثاني عشر:
ماهي الامور التي يعمل عليهل العنف والارهاب ضد جوهرة الاسلام؟
اعمال عنف,وارهاب,وفتنه,وفساد في الارض

ما الصورالفنيه في العبارات الاتيه:
(للبحث في القضايا والتّحديات التي تواجه الأمّة الإسلاميّة. )
صور مختلف القضايا بشيء عظيم يواجه الامه ويحاول دون تقدمها

(لقد أرسى الإسلام عبر العصور أحسن القواعد للعلاقات الإنسانيّة بين الأفراد والأمم والشّعوب)
صور الاسلاموالعلاقات بناء ارسى قواعده هذا المهندس فلم تتغير وانشء احلامنها

(ما تتعرّض له الأمّة الإسلاميّة من حملات التّشويه والإساءة والتّجني على الدّور الذي يمكن أنْ تنهض به هذه الأمّة)

صور الحملات التي تسيء الى مشاريع تنهض بها الامه الات تشوه اجسامها

سؤال الثالث عشر:
مامعاني المفردات الاتيه؟
اركان: دعائم
منهجيه: طريق
التحديات: الصعوبات
جذريه: اصليه
يتصدون: يتعرضون

سؤال الرابع عشر:
على ماذا دعا عقد المؤتمر ؟
للبحث في العديد من القضايا والتحديات التي تواجه الامه ووضع الحلول

سؤال الخامس عشر:
اذكري المذاهب التي ذكرت؟
الجعفري -2الاباصي -3الظاهري -4الزيدي

سؤال السادس عشر:
ماذا افتى شيخ الازهر؟
بأن الفكر الصوفي مقبول مادام يستند الى شهادة أن لااله الا الله والتمسك بأركان الاسلام

سؤال السابع عشر:
على ماذا اتفقوا وافتوا كبار العلماء:
على اتباع المذاهب متفقون على البادىء الاسلامي الاسلام

سؤال الثامن عشر:
ماالاختلافات التي ظهرت بعد وفات الرسول صلى الله عليه وسلم؟
اسباب تتعلق بالخلافه وبعض امور الدين

سؤال التاسع عشر:
ما هي شروط الافتاء؟
الاعترا ف بمنهجيت الافتاء تحديد من هو مؤهل

سؤال العشرون:
متى اعلنت رسالت عمان؟
اعلنت في عمان في شهر رمضان

سؤال الواحد والعشرين:
ما هي اركان الاسلام؟
1الشهادتبن 2الصلاه 3الحج 4الزكاه 5صوم رمضان

سؤال الثاني والعشرين:
ما اهم واجبات المسلمين اتجاه الاسلام؟
تقديم الاسلام بصورته الحقيقيه المشرقه

سؤال الثالث والعشرين:
ماهو الاسلام؟
الاسلام دين الوسيطه والاعتدال والتسامح

سؤال الرابع والعشرين:
ما هي الصوره الفنيه لكلل مما يلي؟

ان تقدم الاسلام بصورته الحقيقيه المشرقه)
صور الاسلام الصحيح جسما له صوره مشرقه على الاخرين

(ان ربك اعلم بمن عن سبيله)
صور من لايهتدي الى الاسلام الصحيح بضاله لاتعرف طريقها

(توحيد صفوف المسلمين)
صور المسلمين وقد هجموا صفا واحد بعد ان كانوا صفوف عده

سؤال الخامس والعشرين:

وضح المقصود بالعبارات الاتيه؟
-1ام الاختلاف فهو على بعض المسائل الفرعيه)
الاختلاف بين المذاهب لايؤثر على صحة الانسان

-2(وانتم بعون الله اهل للتصدي لهذه القضايا)
ثقة الملك بمقدرة العلماء للتصدي لكل مايواجه المسلمين

سؤال السادس والعشرين:
عرض الخطاب موازنة لاوجه الانفاق والاختلاف بين المذاهب, اشرح ذلك حسب فهمك للنص؟؟
الاتفاق: على الامور الاسلاميه التي لايصح الاسلام الابها(اركان الايمان, اركان الاسلام)

الاختلاف: على الامورالبسيطه وقد يكون الاختلاف لمصالح دنيويه

سؤال السابع والعشرين:
بين المحور الرئيس الذي يستند اليه دور العلماء من المسلمين ؟
دور العلماء في توحيد صفوف الامه

سؤال الثامن والعشرين:
ورد في الخطاب Sadان الاسلام الذي يرفض التعصب والانغلاق يدعونا الى العلم)

-1لم ادرج جلالته رفض التعصب مقرونا بالدعوه الى العلم والمعرفه؟
لان العلم والمعرفه يؤدي الى عدم التعصب والانغلاق
سؤال الثلاثون:
فسر مجىء رفض التعصب والانغلاق مقرونا بالدعوه للعلم والمعرفه؟
الانه لايمكن ان يجتمعان مع بعض فأذا اوجد احدهما الغى وجود الاخر

سؤال الواحد والثلاثين:
يقو الامام الشافعي( مذهبنا صواب ويتحمل الخطأ, ومذهب خطأ ويتحمل الصواب)

1-ماذا تستنتج من اقرار الشافعي باحتمال خطأ مذهبه؟
يدل على عدم التعصب وقبل الاخر

2-وضح المقصود بكلمة(خلافنا) في العباره؟
غيرنا

سؤال الثاني والثلاثين:

عد الى النص وابحث عن موضوع دال على كل مما يلي:
1-سبب يؤدي الى نتيجته (التعصب يؤدي الى الانغلاق)

2-حقائق لأ جدال فيها . (اركان السلام)

3-آراء تحتمل الصواب أو الخطأ . (مذهب الشافعي)


سؤال الثالث والثلاثين:

جاء في معرض الخطاب العبارتين الاتيتين:
(على جداول اعمالكم العديد من القضايا والتحديات التي تواجهها الامه الاسلاميه)

(للبحث في مختلف القضايا والتحديات التي تواجه الامه الاسلاميه)

1-ما الفرق في المعنى الدلالي بين ما تحته خط؟
الاختلاف: هو اسناد الفعل للفاعل 1-الامه الاسلاميه هي التي تواجه
2-القضايا هي التي تواجه الامه الاسلاميه

-2هات من الاحداث التي يعشها اليوم العالم ما يندرج تحت مسمى(القضايا والاتحديات)
العولمه, حقوق الانسان, الاساءه الى المقدسات الاسلاميه

سؤال الرابع والثلاثين:
ميز نوع الضمير المنفصل في الجما التاليه؟

1-ذلك ان الاعتراف بالمذاهب هو اعتراف بمنهجيه
(ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ)
2-لتحديد من هو الؤهل لهذه المهمه
(ضمير منفصل مبني في محل رفع خبر المبتدأ)

سؤال الخامس والثلاثين:
فسر كتابة الهمزه على ما كتبت عليه في جمع التكسير (مسائل) ؟
لانه مكسور وما قبلها ساكن

سؤال السادس والثلاثين:
ما الماده اللغويه التي صيغ منها جمع المذكر السالم (متفقزن)
وفق

سؤال السابع والثلاثين:

اقرأ الجمل الاتيه وفسر معنى ما تحته خط؟
1-صنع النجارون اطارا مذهبا لزخارف الحائط
مطلي بالذهب

2-اللهم انت مذهب الغم
مزيل

3-الشافعي صاحب مذهب ذائع منتشر
احد المذاهب الثمانيه

4-خرج والدي للحج فنعم المذهب
المقعد

سؤال الثامن والثلاثين:
بين نوع الحروف وفائدتها في ما تحته خط؟

1- فأنه ليسرني ان ارحب

2- والحمد لله رب العلمين

سؤال التاسع والثلاثين:
اشتمل الخطاب على قله من الصو الفنيه!

1علل سبب القله للصور الفنيهفي الخطاب؟
جدية الموضوع واهميته

سؤال الاربعين:
ما هي الافكار الوارده لكل فقره؟

1-ترحيب جلالة الملك بلعلماء في عمان

2-مبادىء الاسلام التي يقوم عليها

3-مضاهر تقصير المسلمين بحق دينهم

4-سبب صدور رسالة عمان

5-عقد مؤتمر للعلما من اجا مواجهة المشكلات
6-موازنه بين اوجه الاتفاق والاختلاف بين المذاهب الثمانيه

7-اتفاق المذاهب في الاحكام والاصول

8-تأكيد المبدأ الصوفي

9-صورة الاسلام الحقيقيه

10-تاكيد على احترام حقوق غير مسلمين

11مسؤلية العلماء العضيمه في توحيد الامه الاسلاميه

سؤال الواحد والاربعين:
استخرج من النص ما يلي:
1ملحق بجمع مذكر سالم: اجمعين
2منادى مبني: آيها
3بدل: الاخوه
4ان واخواتها: ان ربكم هو اعلم
5ظرف زمان: اليوم
جمله اسميه: وانتم تجتمعون
7حرف استئناف: وبدايه
8حال: ظيوفا
10اسم فاعل من ثلاثي : منظور
11نعت : العلماء الافاضل
12اسم مفعول من ثلاثي : مؤهل
13الافعال الخمسه: مجتمعون
14 اسم فاعل من غير ثلاثي: مدركون
15جمله لا محل لها من الاعراب: ان شاء الله

سؤال الثاني والاربعين:
ما الاوزن ومعنى الصرفي والجذر لكل مما يلي؟

الوزن الصرفي الجذر اللغوي معنى الصرفي

الاحترام---افتعال حرم مصدر احترام

ارسى---افعل رسى فعل ماضي

قواعد---فواعل قعد صيغة منتهى الجموع

تسامح---تفاعل سمح مصدر فعل التسامح

تشويه---تفعيل شوه م
صدر فعل شوه

Baraa Diabat

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/05/2011
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   من الخطب الملكية السامية  Empty رد: من الخطب الملكية السامية

مُساهمة من طرف Nehal Diabat 2011-05-28, 13:27

ولا مخليه سؤال يعتب عليكي الله يعطيك 100000000000 عافية يا رب Very Happy Very Happy Razz Razz براء ذيابات
Nehal Diabat
Nehal Diabat

عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   من الخطب الملكية السامية  Empty اشكرا الشكر الجزيل

مُساهمة من طرف Saba' Khweleh 2011-05-29, 13:23

يعطيك الف الف الف الف الف الفا الف الف الف الف الف عافية يا براءة على الموضوع الرائع Very Happy I love you Razz Smile cheers tongue Wink Laughing Rolling Eyes Surprised flower
Saba' Khweleh
Saba' Khweleh

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   من الخطب الملكية السامية  Empty رد: من الخطب الملكية السامية

مُساهمة من طرف الاء علي 2011-05-29, 18:22

يعطيكي العافية يا براءه Basketball lol!


عدل سابقا من قبل الاء علي في 2011-05-30, 07:25 عدل 1 مرات
الاء علي
الاء علي

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   من الخطب الملكية السامية  Empty رد: من الخطب الملكية السامية

مُساهمة من طرف ARWA mezel 2011-05-29, 18:32

الله يعطيك العافية يا الاء
ARWA mezel
ARWA mezel

عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى