مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


عز الدين القسّام يصعد إلى يعبد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عز الدين القسّام يصعد إلى يعبد

مُساهمة من طرف نعيمة ذيابات في 2011-06-26, 22:20

عز الدين القسّام يصعد إلى يعبد


1- عرفي المقالة الأدبية.

قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.

2- من كاتب هذه المقالة؟
د. خالد الكركي.

3- ما الحدث المعاصر الذي دفع الكاتب إلى استحضار بطولة القسّام في يعبد؟
اندلاع أحداث الانتفاضة الفلسطينية قبل سنوات واستمرارها في مقاومة المحتل.

4- عرفي بعز الدين القسّام.
هو عزّ الدين عبد القادر مصطفى يوسف محمد القسام

5- أين ولد وتوفي ومتى؟
ولد الشيخ عزّ الدين عبد القادر مصطفى يوسف محمد القسام (1300 هـ / 20 نوفمبر 1871 - 1935) في مدينة جبلة الأبية في محافظة اللاذقية في سوريا

6- أين كان يسكن عز الدين القسّام
تنقل من سوريا ومصر إلى فلسطين .

7- أين تلقى عز الدين القسام دراسته؟
تلقى دراسته الابتدائية في كتاتيب بلدته جبلة ورحل في شبابه إلى مصر حيث درس في الأزهر وتخرج منه.

8- عن ماذا تتحدث هذه المقالة؟
أ‌- تتحدث عن دور عز الدين القسّام في إشعال الثورة في أبناء فلسطين.
ب‌- تتحدث عن الثورة في يعبد.
ج- آمن عز الدين أن الثورة لا تكون بالكلام .....والسيف رمز الحرب
د- تتحدث عن دخول فلسطين ثورة جديدة ضد الصهاينة.
هـ- التأكيد على أن فلسطين واقفة في وجه العدو للآخر.
و- التذكير بأبطال فلسطين.
ز- ذِكر الكاتب أسماء معارك مهمة ضد الصهاينة.
ح- الحديث عن المؤتمرات الدولية ضد العرب وفلسطين خاصة, ومنها سايكس بيكو, بلفور و كامب ديفيد.
ط- الحديث عن دور المرأة الإسلامية مثل : الخنساء
ي- يبقوا الفلسطينيون يتحدون العدو حتى يحرروا فلسطين كما حرر صلاح الدين الأيوبي القدس.
ك- تتحدث أن الشباب هم ربيع الأمة.
ل- تتحدث أيضا أن المجاهدون هم سور الوطن العظيم.
م- الأسلحة التي يستخدمها الفلسطينيون من الأحجار والمقاليع من اجل البقاء والدفاع عن الحياة.



9- كان للقسّام صدى كبير في أنحاء فلسطين يعبّر عن التأييد الكبير لثورته . اذكر عبارة تدلّ على هذا المعنى من النص.
"صوت يتردد في أرض فلسطين كلها"

10- ربط الكاتب بين بطولة أبطال الحجارة وبين البطولات عربية وإسلامية قديمة وحديثة, اذكر خمسة منها.
أ – ميسلون ب- القسطل ج- الكرامة د- تشرين هـ- غزة ونابلس

11- عددي أسماء الشخصيات التاريخية المذكورة في النص.
أ- فؤاد حجازي ب- محمد جمجوم ج- عطا الزير

12- لم ربط الكاتب بين الجزائر والبصرة في هذا النص؟
الجزائر أقصى الغرب والعراق أقصى الشرق وليدل على وحدة الحال بين جميع أبناء الأمة العربية وترابطهم
في السراء والضراء.
13- لم استخدم الكاتب عبارة الصعود في عنوان مقالته؟
لأنها تحمل دلالة حقيقية من صعود المجاهدين بقيادة عز الدين القسام إلى أحراش يعبد, ودلالة معنوية من كون الشهادة صعود وارتفاع وسمو في المنزلة والهدف.

14- وردت في النص : "ونسأل يا مولانا الشيخ قبل طلوع الفجر؟", ما تجليات البشرى كما وردت في العبارات التي ختم بها الكاتب مقالته؟
النصر والاستقلال

15- ورد في النص :"يحملون أرواحهم على راحات من زيتون وغضب".
كيف تفسر الربط بين الزيتون والغضب حسب رأي الكاتب؟
الزيتون: رمز للسلام والإيمان الذي يوجب الجهاد. والغضب : ما كان من جراء ما يعاني الشعب الفلسطيني
من انتهاك لحرماته واغتصاب لأرضه.

16- رسم الكابت بكلماته صورة للجيش الصهيوني واصفاً إياه بالنازي والوحشي والعنصري.
تدل لفظة النازي على من يعد جنسه أنقى وأرفع شأناً من غيره, ولفظة الوحشي تدل على انعدام الإنسانية
ولفظة العنصري على من يفرق بين الناس ويعطي لبعض الجماعات سيطرة على غيرها.

17- ورد في النص عدد من الحقائق, اكتب قائمة بهذه الحقائق.
- التوجه للمقاومة من قبل عز الدين القسام ورفاقه
- استمرار المقاومة بالحجر في أرض فلسطين
- عملية إعدام الأحرار مثل فؤاد حجازي ومحمد جمجوم و عطا الزير.

18- وضح كتابة الصور الفنية في العبارات الآتية:
1- يخرج أكثر إصرارا على العودة للجذور
شبه الأحداث التاريخية الماضية للشعب الفلسطيني بالجذور التي تنبثق عنها أشياء جديدة ويمكن العودة إليها والاستفادة منها.

2- أنهم خيول طالعة من تاريخ أمتنا.
شبه الشباب المجاهد بالخيول التي هي رمز الخير ووسيلة الحرب في الزمن الماضي.

3- وكم غدا الجرح دربنا الذي نسير فيه إلى حريتنا ووحدتنا!
شبه صعوبة المقاومة الاحتلال وضخامة التحديات والتضحيات والدماء المبذولة وشدة المعاناة, بالطريق
الذي يجب سلوكه للوصول إلى الهدف وهو نيل الحرية والوحدة.

4- وأشعل جمر الصبر.
شبه الصبر الكامن بقطع فحم يمكن إشعالها لتصير جمراً متقداً

19- عبر عن دلالة العبارات الآتية في كلمة واحدة:
1- " والعالم كله ينحني له"
الاحترام

2- "يجتازون وعر الليل".
التصميم/الجلد

3- "دعائمه الآيلة للسقوط".
الزوال

4- "الذين تطلع من سواعدهم رايات جديدة كلما هشم النازيون منها ساعداً"
التصميم


القواعد

1- أعربي ما يلي:

1- تنهض: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- كلها: توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة
3- امهاتنا: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة والناء ضمير متصل مبني في محل الجر مضاف اليه
4- فلسطين: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة لانه ممنوع من الصرف
5- يبدؤون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
6- لقد: حرف تحقيق
7- تمتد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
8- يا شيخ: الياء: حرف نداء , الشيخ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة

2- ما الموقع الإعرابي لكل من:

1- "وانتم تعلنون أن السيف رهان الأمة الأخير"
في محل رفع مبتدأ

2- "وصوتاً يتردد في أرض فلسطين كلها"
في محل نعت

3- "إلى صفاء الينابيع التي رويتم من عطائها الثر"
صلة الموصول لا محل لها من الإعراب

4- "وكشفوا عن لا أخلاقية وجودهم"

5-"هذه فلسطين يا مولاي الشيخ"

6- "ظل أهلك ينسجون الراية تلو الراية"
خبر ظل

7- "وكم صار الحزن غضباً عربياً عاصفاً في الجزائر والبصرة"
خبر صار
8- "....ويجتازون وعر الليل"
لا محل لها من الإعراب



3- على من يعود الضمير الذي تحته خط في العبارات الآتية:

1- "ها أنت تنهض في سواعدهم"
أنت: عز الدين القسام هم: عز الدين القسام ورفاقه.

3- "...التي رويتم من عطائها الثر تجربتكم".
ها: على الينابيع كم: عز الدين القسام ورفاقه.

4- "والذين تطلع من سواعدهم رايات جديدة".
هم: الأحرار (سواعد الفتية)

5- "وكم غدا الجرح دربنا الذي نسير فيه إلى حريتنا ووحدتنا!".
نا: على أبناء الشعب الفلسطيني

6- "ظل أهلك...".
الكاف: عز الدين القسام

7-" نجلس بين يديك الآن".
الكاف: عز الدين القسام.


4- ما معاني الكلمات الآتية:

1- ها أنت تنهض في سواعدهم راية: أن عز الدين القسام بقي علماً يرفعه من جاء بعده
2- سارية : العمود الذي يرفع عليه العلم
3- لا ينضب: لا ينتهي
4- أحراش: جمع حرش وهو الغابة
5- يعبد : بلدة تقع غرب مدينة جنين
6- تجربة النار والدم: الحياة المليئة بالثورات المصاحبة للدمار والموت والشهادة
7- يتردد: يتكرر
8- الصهاينة: العدو المتوحش
9- الوجد: الحب والحنين
10- الفتية: الشباب
11- الثر: الكثير
12- المستعمرين: المحتلين
13- هشم: حطم
14- قباطية: بلدة تقع جنوب جنون على مدخلها مقبرة شهداء الجيش العراقي عام 1948 في معركة جنين
15- الآيلة: الموشكة
16- الراية: العلم
17- الصمود: الوقوف بقوة
18- جوانحهم: جمع جانحة وهي الضلع القصيرة مما يلي الصدر والمقصود قلوبهم
19- علوج: جمع علج: وهو الرجل الجاف الخشن
20- راحات: جمع راحة, أكفّهم
21- ذرى: جمع ذروة وهي القمة
22- الوعر: الأرض البرية غير المزروعة ذات الصخور والحرش
23- المقاليع: جمع مقلاع, وهو ما يرمى به الحجر
24- لا تستكين: لا تخضع
25- سرى: المسير في الليل
26- ضجيج: ضوضاء
27- أكف ألف: مشاركة جميع أبناء فلسطين في الانتفاضة
28- أسوار: جمع سور






5- استخرجي من النص.

1- صفة مشبهة: الجديدة
2- اسم مكان: فلسطين
3- جمع قلة: أحراش
4- اسم فاعل: عادلة
5- جمع مذكر سالم: تعلنون
6- صيغة منتهى الجموع: سواعد
7- مصدر مرة: هجمة
8- اسم ممنوع من الصرف لكنه صرف: جوانحهم
9- مصدر صناعي: الصهيونية
10- طباق: القديم , الجديد
11- جمع تكسير: القلوب
12- اسم مفعول من غير الثلاثي: مواجهة
13- اسم منسوب : التاريخية


6- ما فعل كل من الكلمات الآتية:

1- تنهض: نهض
2- تنكسر: كسر
3- يتردد: ردد
4- تدخل: دخل
5- تمتد: مدد
6- يقولون: قال
7- الآيلة: آل
8- خداع: خدع
9- صمود: صمد
10- نسير: سار
11- تنادي: نادى
12- يتقدمون :قدم
13- المواجهة: وجه
14- مولى: ولي
15- المقاليع: قلع
16- الغزو: غزو


7- ماذا يفيد حرف الجر في كل من الآتية:

1- "يصعد من جامع الاستقلال"
من: يفيد ابتداء الغاية المكانية والزمانية

2- "المواجهات العظيمة في غزة"
في : يفيد الظرفية المكانية الحقيقية

3- "عن شهداء امتنا "
عن : تفيد البدلية

4- "وفرحاً بالتحدي الجديد"
الباء :السببية والتعليل

8- ما الأوزان الصرفية لكل من الآتي:

1- سواعد: فواعل
2- تنهض: تفعل
3- العادلة: الفاعلة
4- إصرار: إفعال
5- أعلى: افعل
6- صمود: فعول
7- هشم: فعل
8- يتقدمون: يتفعلون
9- احتلال: افتعال
10- تخضّب : تفعّل
11- أسوار: افعال



انتهت الاسئلة بحمد الله تعالى
الاسماء
1- اروى محمود مزعل الذيابات
2- الاء علي جابر الذيابات
3- هديل محمد خير
العرجاني
avatar
نعيمة ذيابات
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 35

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zainabschool.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عز الدين القسام يصعد ليعبد

مُساهمة من طرف مزن الله في 2013-11-28, 17:46

lol! جهودكم منميزة ورائعة لكم الشكر العطيمlol! 

مزن الله

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى