مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
مولد الهدى Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
مولد الهدى Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
مولد الهدى Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
مولد الهدى Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
مولد الهدى Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
مولد الهدى Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
مولد الهدى Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
مولد الهدى Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
مولد الهدى Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مولد الهدى

اذهب الى الأسفل

مولد الهدى Empty مولد الهدى

مُساهمة من طرف نعيمة ذيابات 2011-07-06, 20:12

مولد الهدى
ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
الروح والملا الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء
بك بشر الله السماء فزينت وتضوعت مسكا بك الغبراء
وبدا محياك الذي قسماته حق وغرته هدى وحياء
وعليه من نور النبوة رونق ومن الخليل وهديه سيماء
يوم يتيه على الزمان صباحه ومساءه (بمحمد)وضاء
الحق عالي الركن فيه مظفر في الملك لا يعلو عليه لواء
بسوى الأمانة في الصبا والصدق لم يعرفه أهل الصدق والكرماء
يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منها وما يتعشق الكبراء
لو لم تقم دينا لقامت وحدها دينا تضئ بنوره الاناء
زانتك في الخلق العظيم شمائل يغرى بهن ويولع الكرماء
فإذا سخوت بلغت بالجود المدى وفعلت ما لا تفعل الأنواء
وإذا رحمت فأنت أم أو أب هذان في الدنيا هما الرحماء
وإذا غضبت فإنما هي غضبت في الحق لا ضغن لا بغضاء
وإذا أخذت العهد أو أعطيته فجميع عهدك ذمة ووفاء
يا أيها الأمي حسبك رتبة في العلم إن دانت بك العلماء
الذكر أية ربك الكبرى التي فيها لباغي المعجزات غناء
صدر البيان له إذا التقت اللغى وتقدم البلغاء والفصحاء
بك يا ابن عبد الله قامت سمحة بالحق من ملل الهدى غراء
فرسمت بعدك للعباد حكومة لا سوقة فيها ولا أمراء
الله فوق الخلق فيها وحده والناس تحت لوائها أكفاء
والدين يسر والخلافة بيعة والأمر شورى والحقوق قضاء
الحرب في حق لديك شريعة ومن السموم الناقعات دواء
أنصفت أهل الفقر من أهل الغنى فالكل في حق الحياة سواء
والحرب من شرف الشعوب فان بغوا فالمجد مما يدعون براء
والحرب يبعثها القوي تجبرا وينوء تحت بلائها الضعفاء
صلى عليك الله ما صحب الدجى حاد وحنت بالفلا وجناء
واستقبل الرضوان في غرفاتهم بجنان عدن الك السمحاء
احمد شوقي:
ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في 20 رجب 1287 هـ / 16 أكتوبر 1870م) لأب شركسي وأم من أصول يونانية[3]، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه.

وقد جمع شوقي شعره الغنائي في ديوان سماه "الشوقيات"، ثم قام الدكتور محمد صبري السربوني بجمع الأشعار التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانًا جديدًا في مجلدين أطلق عليه "الشوقيات المجهولة".
اشتهر شعر أحمد شوقي كشاعـرٍ يكتب من الوجدان في كثير من المواضيع، فهو نظم في مديح النبي محمد، ونظم في السياسة ما كان سبباً لنفيه إلى أندلوسيا بإسبانيا وحب مصر، كما نظم في مشاكل عصره مثل مشاكل الطلاب، والجامعات، كما نظم شوقيات للأطفال وقصصا شعرية، ونظم في المديح وفى التاريخ. بمعنى أنه كان ينظم مما يجول في خاطره، تارة الرثاء وتارة الغزل وابتكر الشعر التمثيلي أو المسرحي في الأدب العربي. تأثر شوقي بكتاب الأدب الفرنسي ولا سيما موليير وراسين.

وفاته:
ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن الموت فاجأه بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش الذي نهض به شباب مصر، وفاضت روحه الكريمة في 13 جمادى الآخرة 1351 هـ / 14 أكتوبر 1932م.



البيت الأول:
ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
شرح البيت:
*بدأ الشاعر قصيدته بأن ميلاد الرسول(ص) هداية للناس,وقد أضاءت كل الكائنات والزمان فرحا وشكرا بهذه النعمة.
الصورة الفنية:
*صور الهدى أنسانا ولد
*وصور الكائنات ضياء مشرقا .
*وصور الزمان أنسانا فمه مبتسم وشاكرا.
السؤال الأول:
*ما معنى كل من الكلمات الآتية:
الهدى:الرسول (ص)
ضياء:ضوء مشعا
ثناء:شكرا وامتنان
السؤال الثاني:
*يوجد في هذا البيت صور شعرية اذكريها:
1-صورة بصرية
2-صورة لمسية
السؤال الثالث:
*استخرج من البيت نائب فاعل:الهدى
*ما المصدر الصريح للفعل تبسم:ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍِِتبسم
*ما نوع الواو في كلمة (وفم) :واو عطف
السؤال الرابع:
*من هو الذي ولد؟الرسول (ص)
*لماذا تبسم الزمان؟بمولد الرسول (ص)
*************************
البيت الثاني:
الروح والملا الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء

شرح البيت:
*إن جبريل وإشراف الملائكة يحتفون به مبشرين بالدين والدنيا الذي فيهما سعادة الإنسان.
الصورة الفنية:
*صور جبريل وأشراف الملائكة وهم يحتفون بالرسول (ص) محيطين به مبشرين بميلاده.
السؤال الأول:
*ما معنى كل من الكلمات الآتية:
الروح:جبريل عليه السلام
الملا:الإشراف من الملائكة.
الملائك:الملائكة
بشراء:جمع بشير
السؤال الثاني:
*ماذا يمثل مضمون هذا البيت؟قال تعالى(يا أيها النبي أنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا)
السؤال الثالث:
*استخرجي من النص:ظرف مكان:حوله
*************************
البيت الثالث:
العرش يزهو والحظيرة تزدهي
والمنتهى والسدرة العصماء
شرح البيت:
*إن عرش الله يزهو بميلاد الرسول(ص)والجنة وكل مخلوقات الله وشجرة سدرة المنتهى.
الصورة الفنية:
*صور العرش إنسانا يزهو
*وصور كلا من الحظيرة وكل المخلوقات وسدرت المنتهى أناسا يزدهون بميلاده (ص).
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
العرش:عرش الله
يزهو:من الزهو, يعجب به
الحظيرة:الجنة
تزدهي:تشرق
المنتهى:كل المخلوقات
سدرة المنتهى:يقال أنها شجرة على يمين العرش
العصماء:لم يصل إليها مخلوق إلا الرسول (ص)في معراجه.
استخرجي من النص:
*اسم ممنوع من الصرف صرف :العصماء
*صفة مشبهة:عصماء
******************************
البيت الرابع:
بك بشر الله السماء فزينت وتضوعت مسكا بك الغبراء
شرح البيت:
*لقد بشر الله بقدوم ميلاده (ص)الملائكة في السماء فتزينت السماء وانتشرت رائحة الطيب في كل الأرض.
الصورة الفنية:
*صور الملائكة في السماء وهي تتلقى بشرى ميلاد الرسول (ص)من الله.
*وصور الأرض وقد انتشرت رائحة المسك فيها.
السؤال الأول:
*ما معنى كل من الكلمات التالية:-
1- البشرى:-الخبر السعيد السار 2- تضوعت مسكا:- انتشرت رائحتها الطيبة 3- المسك:- أطيب الطيب يؤخذ من دم الغزال
4- الغبراء:- الأرض.
السؤال الثاني:
*هناك صورة فنية أخرى في هذا البيت اذكرها؟
السؤال الرابع:
*استخرجي من البيت: 1- سجع:غبراء
السؤال الثالث:
*هناك صورة شعرية في هذا البيت ما هي؟صورة شمسية
السؤال الرابع:
*ماذا يمثل مضمون هذا البيت:
قال الله تعالى(يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا).
ما الفكرة التي تدل عليها الأبيات (1-4)
احتفاء الكون والخلق بميلاد الرسول محمد(ص)

ما الفكرة التي تدل عليها الأبيات(1-4)؟
احتفاء الكون والخلق بميلاد الرسول محمد(ص)
***********************************
البيت الخامس:
وبدا محياك الذي قسماته حق وغرته هدى وحياء
شرح البيت:
*يقول الشاعر إن الحق بدا واضحا في وجه الرسول (ص)ووجنتاه كما في جبهته الهدى والحياء.
الصورة الفنية:
*صور وجنتي الرسول(ص) حقا
*وصور جبهته هدى وضياء.
السؤال الأول:
*ما معنى الكلمات الآتية:
محياك:وجهك
قسماته :مابين الوجنتين والأنف
غرته :مقدمة شعر الرأس,جبهة الوجه
السؤال الثاني:
*ماذا يمثل مضمون هذا البيت؟
عن أبي الطفيل رضي الله عنه قال :رأيت رسول الله (ص) وما على وجه الأرض رجل رآه غيره قال :فكيف: فكيف رايته قال:ابيض مليحا مقصدا.
السؤال الثالث:
*هناك صوره شعرية في هذا البيت اذكريها؟
صوره بصرية
*****************************
البيت السادس:
وعليه من نور النبوة رونقا ومن الخليل وهديه سيماء
شرح البيت:
*وبدا- صلى الله عليه وسلم- من دلالة النبوة جمال وبهاء,ومن جده النبي إبراهيم –عليه السلام- هدي الرسالة واضحا.
الصورة الفنية :
*صور النبوة نورا جميلا ,وصور هديه علامة تنتسب إلى إبراهيم,عليه السلام.
السؤال الأول:
*ما معنى كل مما يأتي:
1- رونق:هيبة وجماله
2-هديه:الهدى
3- سيماء:علامة واضحة.
السؤال الثاني:
*من هو الخليل؟إبراهيم عليه السلام
السؤال الثالث:
*ما هو جذر كلمة سيماء؟
سوم,سيما
السؤال الرابع :
*من هو الذي عليه من نور النبوة رونق ؟
الرسول (ص).
****************************
البيت السابع:
يوم يتيه على الزمان صباحه ومسائه (بمحمد)وضاء
شرح البيت:
*إن صباح يوم ميلاد الرسول(ص)يزهو على كل الزمان,وان مساء ذاك اليوم وضاء.
الصورة الفنية:
*صور يوم ميلاده (ص)أنسانا يتيه .
*صور الزمان أناسا ,وصور يوم ميلاده (ص)أنسانا يتيه على كل الناس.
*وصور مساء ميلاده (ص)جسم وضاء.



السؤال الأول:
*ما معنى كل من الكلمات الآتية:
يوم:المقصود يوم ميلاده (ص)الثاني عشر من ربيع الأول
يتيه:يفتخر
صباحه: صباح ميلاده
بمحمد: النبي محمد (ص)
وضاء: يشرق
السؤال الثاني:
*ما المقصود باليوم؟
يوم ميلاد النبي (ص)
السؤال الثالث:
*في أي يوم ولد النبي (ص)؟
يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول
السؤال الرابع:
*استخرجي من البيت :
*جملة لها محل من الإعراب:يوم يتيه
طباق:صباحه،مساءه
********************************
البيت الثامن:
الحق عالي الركن فيه ,مظفر في الملك ,لا يعلو عليه لواء
شرح البيت:
*إن الحق في رسالة الإسلام واضح عال ,يقيم الملك وينصره ,ولا يعلو على دولته لواء.
الصورة الفنية:
*صور الحق بناء عظيم عالي ركنه
*وصور ملكه أنسانا منصورا ,ونفى صورة أي لواء يعلو عليه.
السؤال الأول:
*ما معنى كل من الكلمات الآتية:
الركن:البناء
مظفر :منتصر
لواء:الدعوة أو الرسالة
السؤال الثاني:
*استخرجي من البيت :
اسم مفعول:مظفر
السؤال الثالث:
*ما مقابل كلمة مظفر؟مهزوم أو منتصر.
السؤال الرابع:
*ما الفرق بين الكلمتين الآتيتين؟
الملك:الحاكم
الملك:الملائكة
*****************************
البيت التاسع:
بسوى الأمانة في الصبا والصدق لم يعرفه أهل الصدق والأمناء
شرح البيت:
*لم يعرف أهل الصدق والأمانة من صفات الرسول (ص)في صباه غير الصدق والأمانة (ولقد لقبوه بالصادق الأمين).
السؤال الأول:
*ما معنى كل من الكلمات الآتية:
الصبا:الصغر والحداثة
الأمناء:جمع أمين
السؤال الثاني:
*فرق في المعنى:
الصبا:الصغر والحداثة
الصبا:ريح تهب من مشرق الشمس إذا استوى الليل والنهار.
السؤال الثالث:
*ما نوع الواو في (والصدق والأمناء)؟
واو عطف.


*********************************





البيت العاشر:
يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منها وما يتعشق الكبراء
شرح البيت:
*يا رسول الله كل الأخلاق لك فطالبو المجد يهوونها فيك والعظماء يعشقونها فيك على الدوام.
الصورة الفنية:
*صور العلا أنسانا يهوى الأخلاق
*وصور الأخلاق شيئا جميلا يتعشقه العظماء.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
العلا:المجد ,كل ما يعلو من شرف.
يتعشق:يطلبونها فيك
الكبراء:العظماء.
السؤال الثاني:
*ما هو مفرد كلمة الكبراء؟ الكبير
السؤال الثالث:
*أعرب (ما تهوى):اسم موصول مبني في محل رفع بدل من الأخلاق.
السؤال الرابع:
*ما المعنى المستفاد من الزيادة في الفعل (يتعشق):المبالغة
السؤال الخامس:
*ما نوع العاطفة في هذا البيت؟
عاطفة الإعجاب بصفات الرسول (ص).
****************************
البيت الحادي عشر:
لو لم تقم دينا ,لقامت وحدها دينا تضيء بنوره الأناء
شرح البيت:
*الخطاب للرسول (ص)لو لم تقم شرعا ومنهجا للناس يا رسول الله لقامت أخلاقك منهجا لحياة الناس في الشدائد والظلمات.
الصورة الفنية:
*صور الدين بناء يقام
*وصور الضلال ليلا مظلما
*وصور الدين وهو يهدي الناس ضوء يضئ لهم الليل.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
دينا:المقصود به دين الإسلام
الاناء:ساعات الليل
السؤال الثاني:
*حدد الإجابة الصحيحة في ما يأتي:
من المقصود بكلمة(وحدها )في قول الشاعر:
1-الكائنات 2-الغبراء 3-الأخلاق 4-النبوة
السؤال الثالث:
*ما المعنى الصرفي لكلمة وحدها: حال
السؤال الرابع:
*أعرب كلمة وحدها:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهي مضافة والهاء :ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
السؤال الخامس:
*أين الفاعل في(قامت دينا):الفاعل ضمير مستتر تقديره (هي)يعود على الأخلاق.
*********************************
البيت الثاني عشر:
زانتك في الخلق العظيم شمائل يغرى بهن ويولع الكرماء
شرح البيت:
*لقد زينت خلقك العظيم صفات يعجب بهن ويهواهن الكرماء.
الصورة الفنية:
*صور الشمائل زينة على الرسول(ص)فتزيده جمالا.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
زانتك:زينتك,جملتك
شمائل:الأخلاق الحميدة
يغرى بهن:يعجب بهن ويهواهن
يولع:يتعلق بهن حبا
الكرماء:ذوو الأخلاق الحميدة
السؤال الثاني:
*أعرب (يغرى):فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعة ضمه المقدرة على أخره.
السؤال الثالث:
*استخرج من البيت:
اسم ممنوع من الصرف وصرف لضرورة الوزن:شمائل
السؤال الرابع :
*هات مقابل الكلمة الآتية:
زانتك:شانتك
*هات مفرد كل من الكلمات الآتية:
الكرماء:الكريم
شمائل: شمال
******************************
البيت الثالث عشر:
فإذا سخوت بلغت بالجود المدى وفعلت ما لا تفعل الأنواء
شرح البيت:
*فإذا بذلت وأعطيت كان جودك أقصى المدى وكان خير من خيار الغيث.
الصورة الفنية:
*صور اثر سخاء جود الرسول (ص)على الناس أكثر نفعا من اثر الغيث على الأرض والناس.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
سخوت:الزيادة في البذل والعطاء
الجود:الكرم
الأنواء:الإمطار
السؤال الثاني:
*ما مفرد كلمة الأنواء :نوء
السوال الثالث :
*فرق في المعنى :
المدى : المسافة المدى : السكين
السؤال الرابع:
*عد إلى المعجم لتبيين الفرق الدلالي بين الجود و السخاء ووظيفتهما في مثالين من إنشائك؟
الفرق:هو إن الجود يعني الكرم والسخاء هو الزيادة في العطاء
أمثلة:الجود:إكرام الضيف السخاء:تبرع شخص للمجاهدين بمبالغ كبيرة.
**********************************
البيت الرابع عشر:
وإذا رحمت فأنت أم أو أب هذان في الدنيا هما الرحماء
شرح البيت:
*وإذا رحمت يا رسول الله فرحمتك رحمة الأم على ابنها ,ورحمة الوالد على ولده,لأنها أعظم الرحمة رحمة الوالدين.
الصورة الفنية:
*صور الرسول(ص)أما وأبا للناس في رحمته.
السؤال الأول:
ما مفرد كلمة الرحماء:رحيم
السؤال الثاني:
*ما نوع الواو في (وإذا):واو استئناف
السؤال الثالث:
*ما المعنى البلاغي الذي أفاده تكرار أسلوب الشرط (إذا)في هذا البيت وغيره من الأبيات؟
التوكيد على كثرة صفات الرسول(ص).
********************************
البيت الخامس عشر:
وإذا غضبت فإنما هي غضبة في الحق لا ضغن ولا بغضاء
شرح البيت:
*وإذا غضبت غضبة في إقامة الحق وهي غضبة في الله لا حقد فيها على الناس ولا بغض لهم.
الصورة الفنية:
*صور الغضبة في الحق لا حقد ولا بغض فيها قلبا نقيا.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
الضغن:الحقد
بغضاء:البغض
السؤال الثاني:
*بين المعنى الصرفي لكلمة (غضبة):مصدر مرة.
السؤال الثالث:
*استخرج من البيت خبر محذوف:
لا ضغن ولا بغضاء.
**********************************
البيت السادس عشر:
وإذا أخذت العهد أو أعطيته فجميع عهدك ذمة ووفاء
شرح البيت:
*وإذا أخذت عهدا على نفسك بفعل أو ترك فعل التزمت بعهدك فهو في الأولى في ذمتك وفي الثانية وفاء به فهو وفي بما له أو عليه.
الصورة الفنية:
*صور العهد جسما يؤخذ أو يعطى.
السؤال الأول:
*ما معنى كل من الكلمات الآتية:
العهد: ما يتعاهد عليه فريقان.
ذمة: ما يلتزم به المرء للأخر الأمان والكفالة.
وفاء: يؤدي الحق ويلتزم بعهده.

السؤال الثاني:
*ماذا تفيد أو في هذا البيت؟
تفيد التسوية.
السؤال الثالث:
اختر الإجابة الصحيحة:
تفيد (أو)في العبارة"وإذا أخذت العهد أو أعطيته...."
1-التخيير 2-التسوية 3-المشاركة 4-الإضراب

*******************************
البيت السابع عشر:
يا أيها الأمي حسبك رتبة في العلم إن دانت بك العلماء
شرح البيت:
*ويخاطب الرسول(ص)والنداء للبعيد ويفيد القريب من نفسه أنت أمي لم تقرأ ولم تكتب ولكن يكفيك منزلة أن كل علماء الإنسانية قبلوا علمك ودينا فكنت إماما لهم.
الصورة الفنية:
*صور علم الرسول(ص)منزلة عليا يدين بها علماء الإنسانية.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
الأمي:المقصود النبي (ص)لأنه لم يقرا ولم يكتب.
دانت:خضعت بك أو أصبحت ذات دين وهدى.
حسبك:اسم بمعنى يكفيك
السؤال الثاني:
*ماذا تعني جملة (دانت بك العلماء)؟
تعني إن العلماء اتخذوا الدين أسس لهم وتعبدو به.
السؤال الثالث:
*ما الحكمة الإلهية من كون الرسول(ص)أميا؟
هي تفنيد مزاعم الذين يدعون بأن القرآن الكريم من وضعه.
السؤال الرابع:
*ما نوع الأمية التي يعانيها مجتمعنا اليوم؟
هي أمية المعلومات والتكنولوجيا الحديثة والثقافة العامة في الموروث وفي الحاضر.
السؤال الخامس:
*ما أصل كلمة أمي؟
هي أم.
السؤال السادس:
*استخرج من البيت :
بدل:الأمي
جمع كثرة:علماء
نداء:يا أيها الأمي.
السؤال السابع:
*أعرب ما يأتي:
رتبة:تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
حسبك :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
أن:حرف مصدري
دانت:فعل ماضي مبني على الفتحة والتاء تاء التأنيث.
بك:الباء:حرف جر ,والكاف :ضمير متصل مبني في محل جر.
العلماء:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والمصدر المؤول إن دانت في محل رفع خبر مبتدأ.
*********************************
البيت الثامن عشر:
الذكر أية ربك الكبرى التي فيها لباغي المعجزات غناء
شرح البيت:
*القران معجزة ربك الكبرى للناس وهي تغني طالب المعجزات في الأرض لأنه يأتي بأية أو سورة من مثله.
الصورة الفنية:
*صور القران معجزة كبرى لا يؤتى بمثلها كما صورها شيئا يغني طالب المعجزات عن كل معجزة.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
الذكر:القران الكريم
آية ربك:معجزة الله الكبرى للخلق.
باغي:طالب
المعجزات :خروج على السنن الكونية ولا يؤتى بمثله
غناء:ما يغنى به.
السؤال الثاني:
*حدد الإجابة الصحيحة فيما يلي:
الكلمة التي تتفق في المعنى مع كلمة (آية):
-قال تعالىSadاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية)
-قال تعالىSadوجعلنا ابن مريم وأمه آية)
-قرأت أول عشر آيات من سورة الكهف.
*********************************
البيت التاسع عشر:
صدر البيان له إذا التقت اللغى وتقدم البلغاء والفصحاء
شرح البيت:
*يصف الشاعر ويقول أن الرسول(ص)إمام أهل الفصاحة والبيان.
الصورة الفنية:
*صور الرسول(ص)وهو يجلس في صدر مجلس البلغاء والفصحاء من أهل العربية دلالة على علو منزلته بينهم.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
صدر البيان:سيد أصحاب الفصاحة والبلاغة.
اللغى : جمع لغة من لغات العرب وغيرها.
البلغاء:جمع بليغ.
الفصحاء:جمع فصيح
السؤال الثاني :
ما مفرد كل من الكلمات الآتية :
اللغى : اللغة
البلغاء: بليغ
الفصحاء: فصيح
السؤال الثالث:
ورد في الأبيات إشارة إلى معجزة الرسول (ص) وهي القران الكريم ؟ حدد الأبيات التي أشارت تلك المعجزات؟
البيت الثامن عشر والتاسع عشر.
السؤال الرابع:
ما أوجه الأعجاز في القران الكريم حسب ما ورد في الأبيات:
-القران الكريم يغني عن غيره من المعجزات
-الإعجاز البياني واللغوي.

ما الفكرة التي تدل عليها الأبيات (5-19)؟
صفات الرسول الخلقية و الخلقية
**********************************
البيت العشرين:
بك يا ابن عبد الله قامت سمحة بالحق من ملل الهدى غراء
شرح البيت:
*يخاطب رسول الله (ص):أنت أقمت ملة الإسلام واضحة بالحق ملة من بين ملل الهدى وفي ذلك إشارة أن الإسلام أخر الرسالات السماوية وهو الشامل لها والغالب عليها.
الصورة الفنية:
*صور الملة السمحة بناء شامخا على غيره من الأبنية كما صورها جبهة غراء.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
ابن عبد الله:المقصود محمد عليه الصلاة والسلام
سمحة:الملة التي ليس فيها ضيق
ملل: جمع ملة , المذاهب والأديان
غراء:واضحة


السؤال الأول:
*أشار هذا البيت إلى الشريعة الإسلامية بكلمة (سمحة)؟علل هذه التسمية؟
لأنها تقوم على التسامح والتفاهم والحوار ونبذ العنف والإرهاب والتعصب والانغلاق.
السؤال الثاني:
*لهذه الشريعة العظيمة رأي في الحرب وضحه حسب فهمك للبيت؟
رأي الشريعة في الحرب هو أنها ضرورية في الحق وهي سبب أمجاد الشعوب أما إذا لم تكن قائمة على الحق فالأمجاد بريئة منها وان الذين يشعلون نار الحرب هم المجبرون فيكتوي بنارها الضعفاء.
السؤال الثالث:
*ما هي العاطفة في هذا البيت؟
عاطفة الفخر بالشريعة الإسلامية.
********************************

البيت الحادي والعشرين:
فرسمت بعدك للعباد حكومة لا سوقة فيها ولا أمراء
شرح البيت:
*وأقمت على الأرض للناس حكما كل الناس في ظلها أمام شرعها ومنهجها سواسية لا زعامة فيها ولا أمراء ,إنها المساواة أمام قانون الله.
الصورة الفنية:
*صور حكومة الإسلام علما يرسم على الورق واضحا للناس.

السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
رسمت:بينت
للعباد:للناس
حكومة:حكما
سوقة:عامة الناس
أمراء:خاصة الناس من أشراف وأمراء.
السؤال الثاني:
*أعرب(سوقة):مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
***********************************
البيت الثاني والعشرين:
الله فوق الخلق فيها وحده والناس تحت لوائها أكفاء
شرح البيت:
*والله يبارك الخلق وهم ينضوون تحت منهجها وأحكامها متساوون.
الصورة الفنية:
*صور حكومة الإسلام خيمة والناس يجلسون متساوين تحتها.
السؤال الأول:
*ما معنى الكلمة الآتية:
أكفاء:جمع كفء, وهو المماثل لغيره.
السؤال الثاني:
*ما مفرد كلمة أكفاء:كفء


السؤال الثالث:
*أعرب ما يلي:
وحده:حال منصوب وعلامة نصبها الفتحة وهي مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
**********************************
البيت الثالث والعشرين:
والدين يسر والخلافة بيعة والأمر شورى والحقوق قضاء
شرح البيت:
*وفي هذا البيت يبين أركان حكومة الإسلام ,تقوم على دين يسر,ونظامها أي اختيار الحاكم هو الخلافة والأمر في اختيار الولاة بين المسلمين شورى والحقوق لهم أو عليهم الحكم فيها إلى قضاء شرع الله.
السؤال الأول:
*ما معنى الكلمات الآتية:
يسر:سهل فهمه وتطبيقه
الخلافة :نظام الحكم في الإسلام,عرف بعد وفاة الرسول(ص)
بيعة: مبايعة أهل الرأي والتقى من يجمعون عليه.
قضاء : أن يقضى فيها كما هو مبين في الدين.
السؤال الثاني:
*أشار احمد شوقي إلى الحكومة التي رسمها الرسول (ص)لمن بعده حدد أي الأبيات التي تشير إلى ذلك ,ووضح ملامح تلك الحكومة؟
الأبيات هي(32,22,21)
والملامح:1-العدل بين الناس,فلا فرق بين فقير وأمير .
2-الإيمان بالله وحده
3-اختيار الخليفة بالمبايعة
4-اعتماد مبدأ الشورى
5-قضاء الحقوق.
**********************************

البيت الرابع والعشرين:
الحرب في حق لديك شريعة ومن السموم الناقعات دواء
شرح البيت:
*إن حرب العدو في سبيل الحق وأهمه الدفاع عن المسلمين والذود عن حرماتهم منهجه واضح ,لان من السموم الشديدة دواء للأمراض.
الصورة الفنية:
*صور حال الحرب على ظلم العدو منهج واضح في دفع أذاه عن الأمة ,مثل حال السموم القاتلة دواء للأمراض لحماية الإنسان من ضررها.
السؤال الأول:
*ما معاني الكلمات الآتية:
الحرب :الجهاد
لديك :عندك
شريعة :منهج مشروع
الناقعات:القاتلات
السؤال الثاني :
*أعرب(دواء):مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
السؤال الثالث :
*في هذا البيت صورة شعرية ,ما هي؟
صورة ذوقية .
*********************************
البيت الخامس والعشرين:
أنصفت أهل الفقر من أهل الغنى فالكل في حق الحياة سواء
شرح البيت:
*في هذا البيت يبين العدالة الاجتماعية في الإسلام وحق الحياة للناس فقد أخذت من الأغنياء الزكاة والصدقات لتنصف الفقراء لان حق الحياة من طعام وتعليم وأمن وصحة متساوون فيه.

السؤال الأول:
*ما معنى كل من الكلمات الآتية:
أنصفت:إعطاء الفقير حقه
أهل الغنى:ذوو السعة,الأغنياء
حق الحياة:حق البقاء والكرامة في الدنيا
سواء:متساوون في الحقوق الطبيعية لهم.
السؤال الثاني:
*ما المضمون الذي يمثله هذا البيت؟
كانت بعثة الرسول(ص)دعوه للقضاء على الظلم.
**********************************
البيت السادس والعشرين:
والحرب من شرف الشعوب فان بغوا فالمجد مما يدعون براء
شرح البيت:
*إن الحرب على العدو في الإسلام يرفع من شرف الشعوب فهو يرفع من شأنها في الدنيا ,لأنه يحفظها من الزوال,أما الحرب التي تقوم بها الأمم ظلما كما نراها اليوم ,فالإسلام براء منها.
الصورة الفنية:
*صور الحرب في الإسلام شرف للأمة .
*وصور المجد إنسانا براء من الحرب الظالمة.
السؤال الأول:
*ما معنى الكلمات الآتية:
بغوا : ظلموا
يدعون : يحتجون ويبررون لظلمهم.
السؤال الثاني:
*ما هي العاطفة الموجودة في البيت؟
عاطفة كره الظلم.
السؤال الثالث:
*ما هو إعراب كلمة الحرب:
مصدر للواحد والاثنين والجمع من المذكر والمؤنث.
*********************************
البيت السابع والعشرين:
والحرب يبعثها القوي تجبرا وينوء تحت بلائها الضعفاء
شرح البيت:
*إن الحرب التي نراها يثيرها ويقوم بها القوي المتجبر استقواء على الضعفاء ,فنرى الشعوب الضعيفة لا تقوى على احتمال نتائجها من تدمير وتقتيل وفر وأمراض لأنها لا تستطيع دفع المتجبر.
الصورة الفنية:
صور الحرب ريحا عاصفة مهلكة مدمرة يبعثها القوي المختبر .
صور بلاء الحرب جسما ثقيلا يقع على الضعيف لا يستطيع تحمله فيهلكه.
السؤال الأول:
ما معنى كل من الكلمات الآتية:
يبعثها:يثيرها.
تجبرا:الاستقواء على الضعفاء.
ينوء:يضيق منها ,لا يحتمل إضرارها.
بلاء:ابتلاء مصيبة.
السؤال الثاني:
*استخرج من البيت مصدر صريح:تجبرا
السؤال الثالث:
*ما الغرض من تكرار كلمة(حرب)في الأبيات؟
تبيين مشروعيتها دفاعا عن الحق مع أنها مذمومة.
*ما الفكرة التي تدل عليها الأبيات(20-27)؟
نظام الحكم في الإسلام (الخلافة)والحرب(الجهاد)تشرع دفعا للظلم وإقامة للحق.
******************************




البيت الثامن والعشرين:
صلى عليك ما صحب الدجى حاد وحنت بالفلا وجناء
شرح البيت:
*وفي الختام يدعو للرسول (ص)إن تحل عليه بركة الله طيلة ظلمة الليل وقد سار فيها حادي الإبل وهو راكب ناقة قويه جادة في السير متشوقة لتصل إلى ابنها
الصورة الفنية:
*صور الناس وهم يدعون الله إن يبارك على الرسول طيلة سير حادي الإبل في ظلمة الليل ،وطيلة سير الناقة القوية بالفلاة في ظلمة الليل وقد حنت لولدها.
*وصور الدجى أنسانا يصحبه الحادي.
السؤال الأول:
ما معنى كل من الكلمات الآتية:
ما صحب: مدة صحبة الحادي لليل
الدجى : ظلمة الليل.
حاد: من ينشد ليلا للإبل لكي يؤنس نفسه وتسرع الإبل اليسر .
حنت : من الحنو لولدها.
الفلا: جمع فلا وهى الأرض غير المأهولة.
وجناء:الناقة القوية الشديدة في تحملها السير.
السؤال الثاني:
ما هي العاطفة التي حماها هذا البيت ؟
عاطفة حب الرسول (ص).
***************************







البيت التاسع والعشرين:
واستقبل الرضوان في غرفاتهم بحنان عدن آلك السمحاء
شرح البيت:
*إن آل الرسول (ص)يجزون يوم القيامة الرضوان في غرفات الجنان في الآخرة ثوابا لهم .


السؤال الأول:
*ما معنى كل من الكلمات الآتية :
الرضوان : مطلق الرضي الذي لا يعد ولا يحصر.
جنان: جمع جنة
غرفاتهم : جمع غرفة في الجنة.
عدن : الدائمة الخالدة في جنان الآخرة.
آلك : اهلك
السمحاء :من السماحة,والسمح السهل اللين في معشره.
السؤال الثاني:
*أعرب (آلك):
فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعة الضمة وهو مضاف,
والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
السؤال الثالث:
*ما معنى حرف الجر (الباء)في كلمة(بجنان)؟
ظرفية زمانية.









أسئلة شاملة
السؤال الأول:
*كلما ازدادت معرفتنا بالرسول(ص)ازداد حبنا له,وإذا أحببناه اقتدينا بهديه وتأدبنا بآدابه وتعاليمه .
استخلص من القصيدة عددا من صفات الرسول(ص)وصنفها إلى صفات خلقية وصفات خلقية:
صفات خُلقية:الهدى , الحياء , الصدق , الأمانة , الكرم والجود , الرحمة , الغضب في الحق , الوفاء بالعهود , عالي المنزلة في العلم , العدل.
صفات خَلقية:-إشراق الوجه شبهه لإبراهيم عليه السلام
-فصاحة اللسان وبلاغته دلالة على عدم وجود عيب
في فمه.
السؤال الثاني:
*تشير أبيات القصيدة التي بين يديك إلى آثار الدعوة الإسلامية في الحياة العربية ,وضح ثلاث من هذه الآثار:
1- وحدة القبائل العربية في حكومة واحدة .
2- أصبحوا يعبدون الاها واحدا لا آلهة متعددة.
3- أصبحوا يدينون بدين سهل الأحكام.
السؤال الثالث:
*رسم الشاعر في الأبيات من الأول إلى التاسع لوحة معبرة عن ميلاد الرسول (ص)عد إلى الأبيات ولخص هذه اللوحة؟
ولد الرسول(ص)فأضاءت الدنيا وبشرت به الملائكة وزهت بمولده السماء وتزينت بالنجوم وفاحت الأرض مسكا وبدا وجهك مشرقا بأنوار النبوة المستوحاة من هدي سيدنا إبراهيم عليه السلام وفاخر صباح مولده الزمان وأشرق مساؤه بمولده (ص) وعلا صوت الحق فيه منتصرا وعرف الرسول(ص)منذ صباه بالصدق الأمين.
السؤال الرابع:
*اقترح عنوانا آخر للقصيدة؟
خاتم الأنبياء والمرسلين.



عمل الطالبات:
*ألاء خالد ذيابات
*زين
فريد القماز
نعيمة ذيابات
نعيمة ذيابات
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 42

https://zainabschool.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى