مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
قصيدة الكرم (2) Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
قصيدة الكرم (2) Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
قصيدة الكرم (2) Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
قصيدة الكرم (2) Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
قصيدة الكرم (2) Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
قصيدة الكرم (2) Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
قصيدة الكرم (2) Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
قصيدة الكرم (2) Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
قصيدة الكرم (2) Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


قصيدة الكرم (2)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

قصيدة الكرم (2) Empty رد: قصيدة الكرم (2)

مُساهمة من طرف Dimah smeerat 2011-12-20, 21:02

الله يعافيكي نيفين
Dimah smeerat
Dimah smeerat

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
العمر : 27
الموقع : الرمثا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصيدة الكرم (2) Empty رد: قصيدة الكرم (2)

مُساهمة من طرف vevo brn 2011-12-20, 20:03

y3teko al 3fyha 9baya Very Happy nice walah
vevo brn
vevo brn

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصيدة الكرم (2) Empty قصيدة الكرم (2)

مُساهمة من طرف Dimah smeerat 2011-12-20, 19:15

الأسئلة :





ب- كيف تعلل التقلب الذي بدا عليه الاعرابي؟

بدا على
الاعرابي التقلب بين
البشاشة والقلق لانه لم يكن في
با دئ الامر قادرا على اكرام ضيفه فلما تيسر الطعام
ارتاحت نفسه

16- يقول الشاعر ( وطاوي ثلاث )

أ‌- مانوع الواو في البيت السا بق

واو رب

ب- قارن
الواو في البيت السابق مع
الواو في البيتين الاتيين :

- وا طلس عسال وما كان صاحبا دعوت
بناري
موهنا فاتاني

- وا ليل كموج البحر ارخى سد وله
علي با
نواع الهموم ليبتلي

- جميعهن واو رب

ج- اذكر
انواعا اخرى للواو مع الامثلة. واو القسم, الواو
الستثنائية

17-أ لم كانت الفتحة علامة جر في قول الشاعر(بتيهاء)؟لانه مختوم بالف
التأنيث
المهموزة

ب-ماذا
نسمي هذا النوع من الاسماء؟الاسماء الممنوعة من
الصرف

ج-اذك
اسماء اخرى علامة جرها الفتحة بدلا من الكسرة .غيداء
, نجلاء,صحراء.

18- يقول الشاعر:

أ- يرى
البؤس فيها من شراسته
نعمى.

ب- راى
شبحا وسط الظلام
فراعه.

لم اخذت
راى مفعولين في البيت الاول, بينما اخذت مفعولا به
واحدا في البيت الثاني

أ-راى من
افعال اليضيف متعد لمفغولين
هما(البؤس,نعمى)

ب-راى
متعد لمفعول هو
شبحا.

19- قد حرف يفيد التحقيق اذا جاء
بعده فعل ماض ، ويفيد
التشكيك اذاكان الفعل بعده
مضارعا 0


أ-تتبع
مواقع ( قد) في القصيدة


قد انتظمت
، قدااكتنزت,قد طبقت, قد قضوا,قد
غنموا.

ب- هل
كانت للتحقيق او التشكيك ؟ للتحقيق


20- تكرر اسلوب الشرط في القصيدة 0
هات مثا لا واحدا عللى
هذا الا سلوب

- فلما بدا ضيفا تسور واهتما

- وان هو لم يذبح فتاه فقد هما

21- على من يعود الضمير ( الهاء)في
قول الشاعر
:

يرى البؤس
فيها من شرا سته نعمى


يعود
الضمير هاء في (فيها) على الشهباء في البيت
الاول

يعود
الضمير هاء في( شراسته) على
البؤس

22- لاحظ الاساليب الاتية:

وقال: هيا
رباه ضيف ولا
قرى

بحقك
لاتحرمه تا لليلة اللحما
:

أ‌- ماذا نسمي الاسلوب الاول؟ اسلوب نداء

ب- ماذا
نسمي السلوب الثاني؟ اسلوب
قسم

ج- اذكر
امثلة متشابهة لكل منهما. الاسلوب الاول: يا خالد
, يا الله.

الاسلوب
الثاني: والله
, لعمرك.

23- ما الفرق في الدلالة بين
الجملتين
الآتيتين

أ‌- على أنه منها الى دمها أظما. تدل على الاستدراك.

ب‌- الا انه منها الى دمها اظما. تدل على التنبيه والاستفتاح.





ب-هل تحمل
كلمة الشبح دلالات
اخرى؟الشبح انسان غيرواضح
المعالم
.

14- اشرح قول الشاعر:

أ-ولاتعتذربا
لعد م عل الذ ي طرا . يطن لنا مالا فيوسعنا
ذما

لانعتبر
المعنى فالشتم والذي واحد وان أرونا فاذم عام
والشتتم خاص.

ب-هل
يتغير المعنى لو قال الشاعر (فيو سعنا شتماً) بدلاً من
قول(فيوسعنا ذماً)؟ علل اجابتك.

نعم,لأن
الشتم سب مباشر أو قول ماهو ضد
المدح.

15-تنقل الشاعر بين أحوال نفسية
عدة تغيرة بتغير الاسباب
والدوافع.

أ-أكمل
الجدول الآتي بما يعبر
عن هذه الاحوال و الاسباب:



العبارة

الحالة
النفسية التي تعبر
عنها

دوافعها وأسبابه

أخي جفوة
فيه من الانس
وحشة

الوحشة

الفقر

رأى شبحا
وسط الظلام
فراعه

الفزع

الخوف من الغرباء

فروى
قليلاً ثم أحجم
برهة

القلق
والتردد


حبه لابنه
وحبه
للكرم

فيا بشره
اذجرها نحو
قومه

الابتهاج والمسرة

الفوز بما
كسب من
صيد

وبات
ابوهم من بشاشته ابا
لضيفهم

البشاشة

اتباع
ضيفه وابنائه (القيام بواجب
الضيف)

1-حول ماذا تدور الأبيات في القصيدة

تدور
أبيات القصيدة حول موضوع واحد
هو:

أ- الكرم

2-كان الأعرابي فقيرا معدما, وقدت جلى ذلك في الأبيات الأربعة الأولى من القصيدة،كيف كان
ذلك


فقد كان:

أ-يصعب
بطنه من شدة
الجوع.

ب-يرى
البؤس
فعمه.

ج-ابناءه
ضعافا كلهم


د-مرملا
فنفذ
زاده

3- بدا الاعرابي مهتما لقدوم الضيف
0 اذكر مظاهر هذا
الاهتمام ؟

مظاهر اهتمام الاعرابي بالضيف :

1-ساورته الهموم عند رؤية الضيف

2- دعا الله سبحانه وتعالى ان ييسر
له اللحم
لإكرامه.

3-طلب ابنه منه ان يزجيه ليطعم الضيف

4-من عادات العرب ان يقدموا اللحم
قرى للضيف .اذكر البيت الذي يشير
الى ذلك.البيت السادس.

5-في أي ابيات القصيدة بدا الشاعر مترددا وحائرا؟؟البيت السابع والتاسع.

6-علام يدل قول الشاعر:“فأمهلها
حتى
تروت عطاشها“ ؟الرفق بالحيوانات
ب-الاناة ج
- الصبر

7-ما العبارة التي تتفق مع قول
الشاعر ”وان هو لم يذبح فتاه
فقد هما: أ-قال الله تعالى“وهمت
كل امة برسولهم
ليأخذوه

8- قال الحمير السعدي:

عوى الذئب
فا ستأنست بالذئب اذ عوى
****** وصوت انسان فكدت اطير

أي ابيات
القصيدة يتفق في معناه مع
البيت الصادق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البيت الثاني.

9-فرق في المعنى بين ماتحته خط في
ما
يأتي:

أ- فروى
قليلا ثم أحجم
برهة

تمهل

ب-فأمهلها
حتى تروت
عطاشها.

شربت

ج- روى الشاعر القصيدة.

القى

أ- قال
الله تعالى
قصيدة الكرم (2) Clip_image001لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )

الإحسان

ب- قال
الله تعالى : ( ويعلم
ما في البر والبحر)

اليابسة

ج- ولا
عرفوا للبر مذ خلقوا
طعما.

القمح
والحبوب


ا-قال
الله تعالى
قصيدة الكرم (2) Clip_image001انطلقوا الى ظل ذي ثلاث شعب)

فروع

3- اذا الشعب يوما اراد الحياة

جماعة

10- اكمل

البهم :
صغار الضان
والماعز

الحور
:صغير الابل


المهر:
صغير
الخيل

11- ما دافع الاعرابي لاكرام الضيف
كما جاء على لسان
ولده؟خوفا من اتصافه بالبخل وذم
الناس
له.

12-تجلت مشاعر الشاعر في ثلاث
حالات نفسية هي
:

أ‌- الجفاء البيت الثاني

ب‌-القلق والاضطراب البيت الخامس

ج- الرضا
البيت الرابع
عشر

13- وصف الشاعر ابناءه ب ( الاشباح
) فقال : ثلاثة اشباح
تخالهم بهما.

ووصف
الزائر ب( الشبح) في قوله : راى شبحا وسط
الظلام :

أ‌- هل اختلفت دلالة الشبح في البيتين ؟كيف؟نعم,
الاشباح جمع شبح تعني النحافة والهزل
والضعف.


14- كان أبناء الأعرابي جياعا إلا أنه لم يخرج في طلب الصيد
والبحث عن الرزق فلماذا اهتم عندما رأى الضيف ؟



لأن إكرام الضيف واجب اجتماعي ، و؟إلا تعرض للذم .


15 – ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة من إنشائك .


البؤس ، تيهاء .


البؤس : يرى بعض الناس البؤس نعمة لإبعادهم عن الحسد .


تيهاء : تمنى العطشان لو وجد في التيهاء مكانا يستظل فيه
.



16 – فكر في عنوان بديل مناسب للقصيدة .


تضحية أعرابي


17 – استخرج من القصيدة ثلاثة أضداد.


الأنس ضدها الوحشة


البؤس ضدها النعمى


أمهلها ضدها أرسلها


18- اقرأ الأبيات التي أعجبتك في القصيدة بصوت منغم
وجميل .



19 – ما الصورة الحركية في كلمة أمهلها ؟


صورة حركية عبرت عن انتظاره قلقا حتى تطمئن و ترتوي
الماء ثم يطلق سهمه نحوها .



اقرأ الأبيات الآتية ثم أجب عما
يليها من أسئلة :



وطاوي ثلاثٍ عاصبِ البطنِ مُرْمل


بتيهاءَ
لم يعرف بها ساكنٌ
رَسمَـا


أخي جفوةٍ فيه من
الإنس
وحشـةٌ


يرى البؤسَ فيها من شراسته نُعمى


وأفرد في شِعبٍ عجـوزاً إزاءهـا


ثلاثـةُ أشبـاحٍ تخالهـمُ بهـمـا


حفاة عراة ما اغتـذو
خبز مـلة




ولا عرفوا للبر مذ خلقوا طعمــا



رأى شبحاً وسط الظـلامِ فَراعَـهُ


فلما بد ا ضيفـاً تشمَّـر وأهتمـا


وقال : هيا رباه ضيف ولا قـرى


بحقك لا تحرمه تاالليلـة اللحمـا


فقـال ابنُـه: لمـا رآهُ بِحـيـرةٍ


أيا أبتِ اذبحني ويسِّر لـه طُعمـا


ولا تعتذر بالعُدمِ عَلَّ الـذي طـرا


يظـنُ لنـا مـالاً فيوسعنـا ذمَّـا


فروّى قليـلاً ثـم أحجـمَ بُرهـةً


وإن هو لم يذبح فتـاهُ فقـد هَمَّـا








1- اذكر ثلاث صفات للطاوي .


2- صف حال المضيف حينما رأى الضيف .


3- علل ما يأتي :


أ‌-
الابن يطلب من والده أن يذبحه .


ب‌-
تروى الوالد وأحجم عن ذبحه .


4- أي شخصية أعجبتك في ألابيات ؟ وضح إجابتك .


5- قال الشاعر : وطاوي ثلاث ولم يقل ثلاثة . فسر ذلك .


6- اختر رمز الإجابة الصحيحة في ما يأتي:


التاء .في "يا أبت"


أ‌-
ضمير المخاطب .


ب‌-
ضمير المتكلم .


ج‌-
حرف التأنيث جاء عوضا عن الياء المحذوفة .


7- وضح العناصر الثلاثة الآتية في
الأبيات:



1- المكان . 2- الزمان 3- الحبكة





8- وضح الصورة الشعرية في البيت الثالث .


9- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما .


الإجابة :


1- من صفات الطاوي أنه عاصب البطن , مرمل (أي فقير )


عليه القسوة والفقر .


2- اعترى المضيف الهم والقلق عندما رأى الضيف قادما إليه , وأخذ يدعو
الله أن ييسر له الطعام .



3- أ- الابن يطلب من والده أن يذبحه ؛لأنه رأى والده حائرا لعدم وجود الطعام ,


ولئلا يعتقد الضيف أنهم بخلاء .


ج- تروى الوالد وأحجم عن ذبحه ليفكر في الأمر جديا ، لعله يجد حلا ،
فإذا



بالحمر الوحشية قد ظهرت ،
فاصطاد إحدها .



4- أععجبتني شخصية الابن الذي للتضحية بنفسه لئلا يلحق بأبيه الاتهام بالبخل .


5- استخدم الشاعر كلمة (ثلاث ) في
التذكير لأن المعدود مؤنث وهو (ليال) ،والعدد (ثلاث) يخالف المعدود .



6- ج- حرف للتأنيث جاء عوضا عن الياء الحذوفة .


7-
1-
مكان القصة : الصحراء .



2- زمانها :قبل الإسلام العاشر .


3- الحبكة : عندما جاء الضيف ولم يجدو ما يطعمونه .


8- صورة العجوز في شعب ومن
حولها أولاد ثلاثة كأنهم الأشباح ، كما صورهم كصغار الغنم الهزيلة .



9- أخي : نعت ل (طاوي) مجرور ، وعلامة
جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة, وهو مضاف .



حفاة : حال اولى منصوبة من (
ثلاثة أشباح ) ، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر .



قليلا : نأب المفعول المطلق
المنصوب ، نصبه تنوين الفتح الظاهر .



برهة : ظرفزمان منصوب ، نصبه
تنوين الفتح الظاهر .
























إقرأ الأبيات الآتية ثم أجب عما
يليها من أسئلة :



فبينا هما عَنّت على البُعـدِ عانـةٌ


قد إنتظمت من خلفِ مسحَلها نظما


عِطاشاً تريد الماء فانسابَ نحوهـا


على أنَّهُ منها علـى دمهـا أظمـا


فأمهلها حتـى تـروَّت عِطاشهـا


فأرسل فيها مـن كنانتـهِ سهمـا


فَخَرَّت نَحوصٌ ذاتُ جحشٍ سمينةٌ


قد إكتنزت لحماً وقد طبّقت شحما


فيا بشرهُ إذ جَرّْهـا نحـو قومـه


ويا بِشرهم لمَّا رأوا كَلمَها يدمـى


فباتوا كراماً قد قضوا حقَّ ضيفهم


فلم يغرموا غُرْماً وقد غنموا غُنما


وباتَ أبوهـم مـن بشاشتـهِ أبـاً


لضيفهمُ والأُمُ مـن بشرهـا أُمَّـا

















1-
علل ما يأتي :






أ‌-
فانساب نحوها .


ب‌-
فأهملها .





2-وازن بين قصة النبي إبراهيم –
عليه السلام – حين رأى في المنام أنه يذبح
ابنه إسماعيل ، وبين ابن الأعرابي في هذه القصة حين قال لأبيه اذبحني .



3- اضبط الكلمات الآتية ضبطا
صرفيا .



مسلحها ، كنانته ، غرما .


4- زن الكلمات الآتية :


تروت , قضوا , طبقت .


5- وضح الصورة الشعرية في البيت الرابع .


6- اختر رمز الإجابة الصحيحة في ما يأتي :


أ‌-
فعل ماض .


ب‌-
اسم تفضيل .


ج – مصدر صريح .


7- وضح الفرق بين الكلمتين في
ما يأتي :



بشر – بشرى


8- استخرج بيت نهاية الحل .


9-
استخرج البيت المفتاحي في القصيدة



10- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما .











الإجابة :


1- أ- انساب الإعرابي نحو الحمر الوحشية ؛ لإنه كان
ظامئا لاصطيادها لإطعام ضيفه .



ب- أمهل الحمر الوحشية ؛ لترتوي
قبل إطلاق سهمها عليه .



2- اراد سيدنا إبراهيم – عليه
السلام – ان يذبح ابنه إسماعيل



- عليه السلام - امتثالا لامر الله حينما رأى في المنام أنه
يذبحه ، ورؤيا الأنبياء حق ، فحاول تنفيذ
أمر الله بطمأنينة ورضا .



أما الأعرابي فأراد أن يذبح
ولده تمشيا مع عادة اجتماعية وهي ق رى الضيف فلذلك كان قلقا مترددا.



3- مِسْحَلها ، كِنانَته
، غًرْمٌٌٌٌٌا .




الكلمة

وزنها الصرفي

تروت

تفَعًت

قضوا

فعُوا

طبقت

فعًلت




4-














5-صورة النحوص وقد سقطت على
الأرض سمينة ممتلئة اللحم والشحم ومن خلفها ولدها .



6- أظمأ : (ب) اسم تفضيل .


7- البشر : طلاقة الوجه . البُشرى : ما يبشر به .


8- بيت نهاية الحل:


فباتوا كراماً قد قضوا حقَّ ضيفهم فلم يغرموا غُرْماً
وقد غنموا
غُنما


9- البيت المفتاحي في القصيدة هو :


وطاوي ثلاثٍ عاصبِ البطنِ مُرْمل بتيهاءَ لم يعرف بها ساكنٌ رَسمَـا


10- نظما : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، نصبه تنوين الفتح الظاهر .


عطاشا : حال المنصوب ، نصبه
تنوين الفتح الظاهر
.


شحما :
تمييز منصوب ،
نصبه تنوين الفتح
الظاهر
.


أبوهم : اسم (بات)
مرفوع ، وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، هم : ضمير متسل
مبني في محل جر بالإضافة .



أبا : خبر( بات )
منصوب ، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر .



إعداد الطالبتين :


ديمة سميرات


&


حنين سليمان
الزعبي
Dimah smeerat
Dimah smeerat

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
العمر : 27
الموقع : الرمثا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى