مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
مسرحية عنترة Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
مسرحية عنترة Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
مسرحية عنترة Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
مسرحية عنترة Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
مسرحية عنترة Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
مسرحية عنترة Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
مسرحية عنترة Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
مسرحية عنترة Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
مسرحية عنترة Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مسرحية عنترة

+4
Dimah smeerat
vevo brn
ayot smeerat
nareman khaled
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty رد: مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف علي 2014-12-06, 20:07

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور

علي

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف مزن الله 2012-12-05, 18:56

اشي حلو كتير مشكورات بنوتات

مزن الله

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty رد: مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف Aya abuhdeb 2011-12-28, 19:58

y3teken al 3afyha


الموضوع كثير حلوووووووووووو .........من الاخر
Aya abuhdeb
Aya abuhdeb

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
العمر : 27
الموقع : AL-ramtha

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty رد: مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف rama rwabdeh 2011-12-24, 18:55

kteeeeeeeeeeeer nice sa7 wallah 2za ma bt76lna 60 bdi 2rooo7 2nt7r l2no mtt w ana 2ktb btw y3teki l3afeh ya galbi ya ranoooosh wallah enk t3bti :p
rama rwabdeh
rama rwabdeh

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 28
الموقع : irbid

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty رد: مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف Dimah smeerat 2011-12-22, 21:09

الله يعطيكن العافية ما قصرتن
Dimah smeerat
Dimah smeerat

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
العمر : 27
الموقع : الرمثا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty رد: مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف vevo brn 2011-12-21, 18:52

nice one wle 7beoo y3teki al 3afyha Very Happy
vevo brn
vevo brn

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty رد: مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف nareman khaled 2011-12-21, 15:49

تسلمي يا ايات انتي الروعه Very Happy
nareman khaled
nareman khaled

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 28
الموقع : Al-ramtha

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty رد: مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف ayot smeerat 2011-12-21, 11:44

يعطيكو العافيه يا بنات روووووعه الموضوع lol!
ayot smeerat
ayot smeerat

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty رد: مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف nareman khaled 2011-12-21, 11:11

بالله يا بنات كييف ؟؟؟؟ ,,, امانة ما بيجنن ؟؟ و الله تعبنا يا مس نعيمة ,,, يعني بدنا علامة منيحة
nareman khaled
nareman khaled

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 28
الموقع : Al-ramtha

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسرحية عنترة Empty مسرحية عنترة

مُساهمة من طرف nareman khaled 2011-12-21, 10:52

مشاهد من الفصل الثالث

ضرغام: سيد الحي
مالك:ألف لبيك يا ضرغام تكلم,أثم من شيء تقول
ضرغام: سيد الحي عبلة اختارها القلب فهل إلى الزواج السبيل
مالك : والمهر يا ضرغام؟
ضرغام: مهر عبلة ؟اقترح تره
وقدره أو خل إلى عبلة إن تقدره
وغاليا ما شئتما فيه وظنا المقدرة
مالك:المهر يا ضرغام غال فاجتهد إن تحذره
ضرغام:سل تاج كسرى واقترح عمامة المناذره
سل سبحة القيصر أو فاطلب صليب القيصر
مالك : المهر فوق ذاك
ضرغام : قله لا تخف أن تذكره
مالك : اسمع أذن أصخ له المهر راس عنتره o.O

مالك: قد وجم الفتى
ضرغام :أبا عبلة اذكر هول ما أنت سائل
مالك : جبنت
ضرغام : معاذ الله ما الجبن في دمي
مالك : فلم ضقت ذرعا؟
ضرغام: مهر عبلة هائل
أأمشي إلى الفلحاء اخطف رأسه فداء الذي امشي إليه القبائل
كريم لعمري والكرام قد انقضوا شجاع وشجعان الرجال قلائل
إذا قال بز القائلين رنينه وما بزه في أيكة البيد قائل
هزار البوادي طارحته بشجوها رباها وغنت في صداه الخمائل
وما بننا ثار ولا بيم أهله وأهلي عدوات خلت وطوائل
مالك:وعبلة يا ضرغام
ضرغام ما شأن عبلة
مالك : أليس فداها الحجاز العقائل
ضرغام: اجل وفدها الشمس ما التفت الضحى
عليها وما رفت عليها الاصائل
مالك : أأنت تخاف العبد
ضرغام: لما لا أخافه في تخاف وترجى في الرجال الفضائل
وان ابن شداد وان ذاع بأسه فتى ملء برديه عفاف ونائل
من العصبة المسطور في البيت شعرهم قصائدهم أستاره والوصائل
مالك: فما لك مصفرا كأنك هالك من الخوف قبل الطعن والضرب زائل
تعال زهير اسمع حسبناه حائطا
زهير: من هو ؟
مالك: ركن في العواصف مائل
واملته سفا فلما لبسته إذا هو عود أنكرته الحمائل
وقلت:غمام يمطر الحي في غد فكان جهاما ما لنا فيه طائل
وقلت: كليب نستطيل بصهره إذا هو الكلب
ضرغام: ضل ما أنت قائل
وقسم لولا ضبيه تحت خيمة وغصن حوت في الحاجل الغلائل
ضرغام : لنفسه له الويل ماذا قال؟ 








لما رحت إلا جثة في الثرى لقي وغالتك من قبل المغيب الغوائل

مالك:تجرأت يا ضرغام
ضرغام: ما تلاك جرأه ولكن كما قد كلت لي أنا كائل
مالك :كفى,حسب يا ضرغام حسب وقاحة فما أنت إلا مكثر الزهو خائل
لقد قلت قولا شف عما وراءه وقامت على لؤم النجار دلائل
ولا يرفع الإبطال انك منهم فما هذه للباسلين شمائل
ومالك كالأبطال سيف تجليه ولكن لسن لسان بالسفاهة جائل
أيذكر عبد السوء في كل فقرة وذكرك يا ضرغام في البيد خمائل
أما أنت كالفلحاء صنديد قومه اكا لك كالفلحاء سيف وعامل
ألا حسد للعبد؟
ضرغام: لا لست حاسدا ولا أنا للنار الأكولة حامل
أأحسد من يحيا العفاة بماله ويأوي اليتامى ضله والأرامل ؟
أأحسد من لا يعصم البيد غيره إذا زحفت من ارض كسر القبائل ؟
أأحسد من لا يرجى لتأليف قومه إذا فترقت تحت الملوك القبائل؟

مالك: يؤلفنا عبد أما ثم سيد عن العبد يغنينا أما ثم عاهل؟
إذا فليسمنا الخسف كسرى وقومه وقيصر والروم الجفاة الأراذل ؟
أيمنعنا عبد ؟ إذن نحن عزل فأين عوالينا و أين المناصل

ضرغام: لقد عيل صبري للذي أنا سامع


مالك : إذا الصبر لم ينفد فما أنت فاعل ؟
ضرغام :عقاب ينسيك الوقاحة عاجل وأخر متروك إلى الغد اجل
مالك:رويدك يا ضرغام مالك هاذيا ومالك قد ضاقت لديك المنازل
فما العبد إلا كالدخان وان علا إلى النجم المنحط إلى الأرض سافل

ضرغام: تعال تأهب
يمسك بكتفيه فيهزه هزا
مالك :كاهلي خل كاهلي

ضرغام :أقالب زبد أم ذاك كاهل

زهير: صائحا
هلموا سراة الحي هاتوا رجالكم إلى فعبس فاجأتها الموازل
مالك: يا عبس
عنتره : من وراء الستار لبيك ما بكم خوف من السيل ام خوف من النار
الله امن بالفلحاء سربكم أفعى الصر يم وليث القفرة الضاري
من الفتى من رأى ؟ ضرغام أنت هنا أغارة ؟أين عهد الجار للجار ؟
أجئت تسب مهاتي ؟


ضرغام : جئت أخطبها
عنتره : ما أجمل الصدق لم يلبس بانكاره
فما جرى ؟
ضرغام :نال منا مالك وبغى عليك بالشتم هذا العائب الزاري
حتى انصرفت إليه كي اودبه
عنتره : يا أدبته تأديب جبار
ضرغام
ضرغام : عنتره
عنتره : اسمع بيننا شرك في حب عبلة قد يدنو من الثار
فجعل لنفسك أنثى غيرها اربا فان عبلة أرابي و اوطاري

ضرغام: وأنت فاعبد سواها أنني رجل جعلت عبلة أوثاني وأحجاري
تعال نذهب إلى الشمس النهار معا نقول : عبلة قد خيرت فاختاري
فما ترى أنت ؟
عنتره : لما لا ؟ الحرب تجمع مغوارا بمغوار

ضرغام هبني قتلك

عنترة : ماذا ضر ؟

مالك : كيف أذن ؟ تكون في البيد أنبائي وأخباري ؟

الست شبلا فتيا في شبولتها فهل أجرب في الرئبال اضفاري؟
وكيف اقلق رأسا ملؤه شرف أحق من جبهات الروم بالغار؟
وكيف اضرب عنقا في أمانتها كرامة القوم من بدو وحضار؟
وكيف ارمي لسانا طالما سقيت بشهده البيد من شرب وسمار؟

عنترة: يا عبل

عبلة : لبيك يا ابن العم

ضرغام : أنت هنا ؟

عبلة : اجل

ضرغام : أذا سمعت ماذا أذناك ؟

عبلة : اجل علمت بما دار بينكما

عنتره : فما ترين؟لعل القول أرضاك؟
يا عبل حبك في لحمي جرى ودمي وقد يحبك ضرغام و يهواك

ضرغام : أحبها حب العزى واعبدها عبادة اللات
عنتره بنت العم بشراك

ضرغام : ولو يطاف بغير البيت في زمني ما طفت يا عبل إلا حول مغناك

عبلة : ماذا تقول يا ابن عمي بم تبشرني بشرى بماذا ؟

عنتره : بهذا العاشق الباكي 



عنتره :عبل اسمعي عبل هذا الحب كيف أتى ؟ هل كان في فترات الدهر يلقاك ؟
عساه جاءك يشكو الحب من زمن ؟ لعله بالهوى من قبل نجاك؟
ضرغام هات تكلم ,

ضرغام : أنت تضلمني فما نصبت لعبس قط أشراكي
قولي لعنتره يا عبل ما خلقي كما يقول ولا في شيمتي ذاك
هل التقينا على ذات الاصاد ضحى وهل لقيتك إلا في عذاراك؟
وهل نظرتك إلا خاشعا خفرا كما نظرات وراء الستر عزاك؟
عبلة : يحبني ؟ رب أشقيت الفوارس بي فما أتيم إلا المعلم الشاكي

عنتره : الآن يا عبل تختارين راضية هاك الخطيبين قد مدا يدا هاك

عبلة:إني قد اخترت يا ابن العم من زمن


عنترة : ؟ بليييييييييييييييز من

عبلة : سيدي !
( وتندفع اليه )


عنترة : عبدك الوافي ومولاك

معاني الكلمات

1.
أثم : أهناك
2. تره: تجده
3. سيد الحي : رئيس القوم
4. فهل إلي الزواج سبيل : هل يمكن الزواج بها
5. خل إلى عبلة أن تقدره : أفسح لها المجال لتقديم المهر
6. اجتهد ان تحذره : احرص على القدرة عليه
7. القيصر : لقب كل ملك من ملوك الرومان
8. سل : اطلب
9. أصخ : أصغ
10. الويل : العاقبة السيئة
11. وجم : سكت
12. هول : شدة الأمر
13. اذكر هول ما أنت سائل : بين النتيجة المخيفة التي سيؤدي لها طلبك
14. ضقت ذرعاً : ضجرت منه
15. مهر عبلة هائل : صداق عبلة عظيم
16. الفلحاء : مشقوق الشفة العليا والمقصود عنترة
17. انقضوا : انتهوا
18. بز القائلين : سبقهم وتفوق عليهم
19. أيكة : الشجر الكثيف
20. رنينه : صدى شعره
21. البيد : جمع بيداء و هي الصحراء
22. هزار : طائر حسن الصوت
23. طارحته : نافسته
24. بشجوها : بغناها الحزين
25. رباها : جمع رابية و هي ما ارتفع عن الأرض
26. صداه : رجع صوته
27. الخمائل : جمع خميلة و هي أشجار ملتفة
28. عداوات : جمع عداوة
29. طوائل : مفرداها طائلة وهي القدرة و الفضل
30. نار : مقصود الحرب
31. العقائل : جمع عقيلة و هي السيدة المخدرة كريمة
32. رفت : حنت
33. الاصائل : جمع الأصيل و هو وقت الغروب
34. البيت : المقصود بيت الحرام
35. أستار : جمع ستر وهو ما يسدل
36. الوصائل : جمع وصيلة ما يوصل
37. هالك : ميت
38. الفضائل : جمع فضيلة و هي المكرمة
39. ذاع بأسه : انتشر خبر شجاعته
40. ملء برديه عفاف ونائل : عفيف كثير الكرم
41. نائل : عطاء و قوة
42. قصائدهم أستاره : مقصود ستار الكعبة
43. زائل : فانٍ
44. تعال : أقبل
45. الربى : جمع ربوة وهي ما ارتفع عن الأرض
46. الركن : ما يستند اليه
47. ركن في العواصف مائل : كناية عن الجبن و الخوف
48. أنكرته الحمائل : تبرأت منه
49. أملته : رجوته
50. الحمائل : علاقة السيف
51. الغمام : سحاب فيه ماء
52. الجهام : سحاب لا ماء فيه
53. ما لنا فيه طائل : لا فائدة منه
54. كليب : احد فرسان العرب
55. نستطيل بصهره : أي نزداد فضلا على فضلنا
56. ضل ما أنت قائل : خاب ما تقول
57. ظبية : غزال
58. الحجال : الخلخال
59. غصن : عبلة
60. الحجال : ستر يضرب للعروس في جوف الليل
61. الغلائل : ثوب رقيق
62. لقي : شيء ملقي على الأرض
63. غالتك : أهلكتك
64. الغوائل : الداهية و الشر
65. حسب : يكفي
66. كما قد كلت لي أنا كائل : كما تعاملني أعملك
67. مكثر الزهو : يختال بنفسه كثيراً
68. خائل : متكبر
69. شف : كشف عن
70. لؤم : الحقد
71. النجار : الأصل
72. للباسلين : للشجعان
73. شمائل : الخلق
74. تجيله : تشهره
75. بالسفاهة جائل : لسان يقول السفه و الطيش
76. السفاهة : الجهل
77. عبد السوء : المقصود عنترة
78. قفرة : الأرض الخالية
79. ذكرك : سمعتك
80. البيد الخامل : لا ذكر لك في الصحراء
81. صنديد قومه : قوي
82. عامل : الرمح
83. العفاة : هو الذي لا يسال الناس حاجته لعزة نفسه
84. لا يعصم البيد غيره : لا يحمي من في الصحراء غيره
85. الجحافل: جمع جحفل وهي الجيوش الكبيرة
86. عاهل:خليفة أو الملك
87. فليسمنا الخسف: ليذلونا
88. الجفاة:الحاقدون
89. أيمنعنا:يحمينا
90. الأراذل :الدون الخسيس
91. عزل:الرجل بدون سلاح
92. عوا لينا:الرماح
93. المناصل:السيوف
94. عيل صبري:نفد صبري
95. اجل:مؤجل
96. رويدك:تمهل
97. هاذيا:يهذي يقول كلاما بدون وعي
98. الكاهل:ما بين الكتف والعنق
99. الزبد:جمع زبده
100. هلموا: اقبلوا
101. هاتوا : احضروا
102. سراه الحي:أكابرهم
103. النوازل:المصائب
104. عبس:قبيلة عنترة
105. لم ينفد:لم ينته
106. لبيك : استجيب
107. النار: الحرب
108. الفلحاء:لقب عنترة
109. سربكمو:جماعتكم
110. الصر يم:الليل
111. الضاري : المفترس من شدة الجوع
112. تسبي:تأسر
113. مهاتي:غزالتي
114. لم يلبس بإنكار: لم يخلط
115. بغى:جاوز الحد في الظلم
116. الزاري:القذر
117. العائب :من يفعل العيب
118. بيننا الشرك: مشاركة و هو حب عبلة
119. يدنو من الثار : يقترب من اخذ الثار
120. الإرب : الحاجة
121. الإيثار:تقديم غيرك على نفسك
122. والله لا جمعتنا ساحة:دعاء أن يجتمعا في الساحة
123. شمس النهار : المقصود عبلة
124. دون الحب : دفاع عن الحب
125. المغوار:المقاتل كثير الغارات
126. شبلا:شبل ابن الأسد
127. بالغار: شجر طيب الرائحة تعمل منه أكاليل النصر
128. الرئبال:الأسد
129. عنقا:رقبة
130. حضار:هو من سكن المدن و القرى
131. الشهد:العسل
132. الشرب:القوم يجتمعون على الشراب
133. سمار:رفقاء السهر
134. يا عبل : منادى مرخم
135. اجل:حرف جواب
136. العزى واللات:صنمان نصبها العرب في مكة و عبدوها
137. البيت : الكعبة
138. مغناك:منزلك
139. أتيم:استعبد و اذهب بعقلة
140. الفوارس:جمع فارس
141. هات :احضر
142. فترات الدهر:بين الحين و الأخر
143. ناجاك:خاطبك سرا
144. اشاركي:حبائلي
145. شيمتي : خلقي
146. ذات الاصاد:اسم مكان
147. عذارى : جمع عذراء
148. خفرا:خجلا
149. هاك:خذي


العاطفة
1)عنترة : عاطفة الحب الشديد لعبلة
عاطفة حبه لقومه وآثاره لهم
عاطفة المحب الغيرو الشكاك حتى في اقرب الناس له
عاطفة الوفاء لمحبوبته

2
) ضرخام : عاطفة حبة لعبلة
عاطفة الوفاء الشديد لعنترة

عاطفة إعجابها بشجاعته
عاطفة الاشفاق على حال ضرخام

4)مالك: عاطفة كرهه الشديد لعنتره
عاطفة حبة للفتن و المكر 3) عبلة : عاطفة حبها لعنترة


خصائص الاسلوب الفنية
المسرحية من الشعر التمثالي
المسرحية مستمدة من التراث
تنوع القوافي و الاوزان الشعريه
كثرة الصور الفنيه
جزال الألفاظ
توافر العناصر المسرحية (الشخوص المكان الزمان الحدث عقدة ذروة تأزم الحل حوار )




الصور الفنية : ضرغام أأمشي إلى الفلحاء اخطف رأسه
صور ضرغام قتله عنتره وقطع راسه بعملية الخطف

أذا قال بز القائلين رنينه و ما بزه في أيكة البيد قائل
صور شعر عنتره ذا صوت عذب و قد تفوق على كل شعر الشعراء و نفى ان تكون صورة أي شاعر في البيد قد تفوق عليه
هزار الوادي طارحته بشجوها رباها و غنت في صداه الخمائل صور شعر رقيقا عذبا وقد شاركه طائر الهزار مرددا أنغامه و ألحانه العذبة في كل البوادي حتى أخذت تتغنى الخمائل لصدى صوته الجميل


ما بيننا نار ولا بين أهله
صور ضرغام الحرب وما تتركه من اثر بين الناس نارا تهلك كل ما تصل إليه لو يقترب منه

اجل و فداها الشمس و ما التفت الضحى هلبها و ما رفت عليها الاصائل

صور عبلة جميلة والشمس رمز الجمال إنسانة تفدي عبلة لجمالها بكل ما تملك ما دام هناك ضحى و ما دام رفت عليها الاصائل بأشعتها

فتى ملء برديه عفاف و نائل

صور العفاف و الكرم الباديان على عنتره سائلا ملا و فاض منه

وان ابن شداد و إن ذاع باسه فتى ملء برديه عفاف و نائل
صور عفاف عنتره و كرمه اللذين اشتهر بهما شيئا قيما ملأ برديه وأصبح طاهرا

فما لك مصفرا كانك هالك من الخوف قبل الطعن و الضرب الزائل
صور مالك ضرغاما و قد ارتعد خوفا من ذكر عنترة قبل منازلته وقد اصفر لونه و كأنه ميت


تعال زهير اسمع حسبناه حائطا

يصور مالك ضرغاما على سبيل
الطن ساخرا منه ليثره وقد طن انه أشبه بالحائط الذي يعتمد عليه المرء حيثما يتعب ولكنه ليس كذالك

ركن في العواصف مائل

صور ضرغاما بركن يميل أن هبت العواصف عليه

واملته سيفا فلما لبسته إذا هو عود أنكرته الحمائل

صور قد تأمل فيه النفع و الخير فلم يجد فيه شيئا من ذلك سيفا لبسه و حينما تفحصه وجده عودا و صور الحمائل إنسان يستنكره


لقد ضاعت لديك المنازل
صور المنازل التي يستحقها عنتره أشياء قد ضاعت دلالة على انحطاط قدره

فما العبد إلا كالدخان و إن علا إلى النجم منحط إلى الأرض سافل

صور عنتره عبدا الدوام أن علا ذكره كالدخان الذي لا ينفع شئ بل يضر وان بلغ النجم علوا لا بد ان ينزل إلى الأرض و يتلاشى

أقالب زبد ذاك أم ذاك كاهل

صور كاهل مالك حيثما امسك به و قد ضعف و تشاكى قالب الزبد الذي لا يحتمل أي مقاومة

فعبس فاجأتها النوازل

صور النوازل التي داهمت قبيلة عبس أناسا فاجئوهم على حين غرة



و قلت الغمام يمطر الحي في غد فكان جهاما ما لنا فيه طائل
وقلت كليب نستطيل بصره إذا هو كلب

صور ضرغاما و قد أمل فيه خبر الحي ونغمه كالغمام الذي يحمل المطر فينتفع به الناس إلا انه اضرب و صوره جهاما غماما لا مطر فيه و ما لهم فيه نفع كما صور بجسم طويل يستطلون بمصاهرته

و اقسم لولا ظبية تحت خيمة و غصن حوته في الحجال الغلائل
لما رحت إلا جته في الثرى لقي وغالتك من قبل المغيب الغوائل

صور ضرغام عبلة ظبية في الخيمة كما صورها غصنا مخبأ في الخيمة تحت ثوب رقيق ناعم


ولكن كما قد كلت لي أنا كائل

صور رد ضرغام على مالك بنفس الاسلوب و المعنى واللغة من تحقير له كمن يكيل لقبيلة بنفس المكيال ونوع المادة التي كالها الأول


لقد قلت قولا شف عما وراءه و قامت على لؤم النجار الدلائل

ضرغام : لا لست حاسدا ولا أنا للنار الأكولة حامل

صور ضرغاما لا يحمل ضغنا و حسدا ولا يثير الحرب بين أبناء العشيرة عبس بالذي لا يحمل نارا و صور النار مخلوقا أكولا لكل ما يعترضه

أأحسد من يحيا العفاة بماله ويأوي اليتامى طله والأرامل ؟

ينفى ضرغام عن نفسه صوره الحسود لعنتره الذي يعيش و يسعد بماله الفقراء و صور عنتره شجره يحتمي في ضلها اليتامى والأرامل ليحنو عليهم و يبرهم


خوف من السيل أو خوف من النار
صور الخطر الذي يلحق بالقبيلة نوعان المطر وما لحمله من سيل و الحرب التي صورها نارا لما فيها من تهلكه

الله امن بالفلحاء سربكمو أفعى الصر يم و ليث القفرة الضاري
صور جماعة قبيلة عبس وقد امنوا بوجود عنتره الملقب بالفلحاء أفعى قاتله
وأسدا فتاكا يلتهب جوعا في الأرض قفرة

أجئت تسب مهاتي ؟
صور عنتره عبلة بالمهاة وقد جاء ضرغام لكي يسبها

اسمع بيننا شرك في حب عبلة قد يدنو من الثار صور المكيدة التي حاكها مالك بين عنترة و ضرغام في حب عبلة بالشرك الذي يقعان فيه وهو يحذره منه

وأنت فاعبد سواها إنني رجل جعلت عبلة أوثاني و أحجاري
تعال نذهب إلى الشمس النهار معا نقول عبلة قد خيرت فاختاري

صور عبلة أصناما من حجارة و يعبدها والمقصود اضهار شدة حبه لها وتعلقه بها كما صور عبلة جميلة ساطعة شمس النهار التي لا يغيب وضوؤها


راسي و راسك في الميزان قد وضعها وحكم سيفك أو سيفي هو الجاري
صور عنتره الحال الحرج الذي وصل اليه فترى صوره راس عنتره وقد وضع في كفة ميزان و صور راس ضرغام في كفة أخرى و السيف حكم بينها لا بد من قطع راس احدهما

الست شبلا فتيا من شبولتها فهل أجرب في الرئبال أظفاري
صور ضرغام نفسه شبلا من أشبال عبس و شبه عنتره أسدا يكره أن يجرب فيه أظفاره لأن الشبل إنما يجرب اضفاره في غير جنسه من الحيوانات

وكيف افلق رئسا ملؤه شرف أحق من جبهات الروم بالغار
وصور رأس عنتره وقد بدا عليه الشرف العظيم وعاء ملئ شرابا عذبا

وكيف ارمي لسانا طالما سقيت بشهده البيد من الشرب وسمار
صور شعر عنتره والسمار يرددونه ليلا في الصحراء عسلا شربه السمار ومن يجتمعون ليلا على الشراب فانتعشوا به

يا عبل حبك في لحمي جرى ودمي
صور حب عبلة وقد تمكن وتغلغل فيه سائلا يجري في لحمه ودمه


أحبها حبي العزى واعبدها عباد اللات

صور قوة و مدى حب ضرغام لعبلة بحبه للالهة المقدسة عندهم ومنها صنم العزى و صنم اللات

فما نصيت لعبس قط إشراكي
وهل نظرتك إلا خاشعا خفرا كما نظرت وراء الستر عزاك ؟

صور ضرغام نفسه وهو ينظر إلى عبلة خاشعا حييا كما نظر عبلة من وراء الستر خاشعة إلى صنم العزى


عبدك الوافي و مولاك

صور عنترة نفسه مطيعا لعبلة رهن إشارتها وأمرها عبدا وفيا وخادما مطيعا



الاستيعاب القرائي
عدد الشخوص الذين تم ذكرهم في هذا المشهد المسرحي ؟ 1)
عنترة , ضرغام , عبلة , مالك , زهير

ذات الاصاد من معجم البلدان : لم ترد في المعجم المذكور ولا في معجم ما استعجم ولكن القرائن و السياق تدل انها موضع في نجد الجزيرة العربية حيث كانت مضارب بني عبس و ذيبان
عد إلى المعجم الوسيط و استخرج معاني الكلمات الاتيه 3)
العقائل : مفردها عقيلة و هي السيدة الكريمة الصريم : الليل الحمائل : مفردها حمالة و هي علاقة السيف و نحوه
الغلائل : مفردها غلاله وهي ثوب رقيق يلبس تحت الدثار العفاة : مفردها عاف وهو طالب المعروف , الضيف
4)جاء ضرغام طالبا يد عبلة فما المهر الذي طلبه أبوها ؟
المهر هو ( رأس عنترة)
في النص إشارة إلى الدولتين الكبريين في عصر عنترة ما هما ؟(5
دولتا الفرس و الروم
6)صف بلغتك موقف مالك من رد ضرغام عندما طلب مهر عبلة ؟
وصف مالك ضرغام بالجبن و الخوف من عنترة لأنه لم يوافق على طلبه و شبه مالك ضرغام بالعود الفارغ و بالسحابة الفارغة و بالكلب ليثيره على عنترة .
جاء على لسان ضرغام في وصف عنترة 7)
من العصبة المسطور في البيت شعرهم قصائدهم استاره و الوصائل
أ ) يشير هذا القول إلى لون من القصائد المشهورة في التراث العربي ما هي ؟
المعلقات
ب ) ما المقصود بكلمة ( البيت) ؟
الكعبة
ورد في الصفات الحسنة التي يتصف بها عنترة على لسان ضرغام . اشر الى الابيات التي تمثل ذلك Cool
كريم لعمري و الكرام قد انقضوا شجاع و شجعان الرجال قلائل
إذا قال بز القائلين رنينه وما بزه في أيكة البيد قائل
هزاز البوادي طارحته بسجوها رباها وغنت في صداه الخمائل
وما بيننا نار ولا بين أهله و أهلي عداوات خلت و طوائل
ورد في المسرحية أشارات إلى معتقدات الجاهلية بينها . 9)
احتقار العبد الأسود مهما كانت منزلته في الفروسية و الأخلاق , عبادة الأوثان , وعبادة اللات و العزى و الطواف حول الكعبة
2)ورد في النص الاسم ذات الاصاد عد الى معجم البلدان لياقوت الحموي أو معجم ما استعجم للبكري و اكتب تعريفا بالمكان المشار إليه .
أضف إلى معلوماتك ***
الأيكة : الشجر الكثيف المتلف
الطوائل : مفردها طائلة وهي القدرة و الفضل
الاصائل : مفردها أصيل وهو الوقت بين العصر و المغرب
الخائل : المتكبر
الهزاز : طائر حسن الصوت
القفرة : الخلاء من الأرض لا ماء ولا ناس ولا عشب
الصنديد : الشريف الشجاع
النوازل : مفردها نازلة وهي المصيبة الشديدة
الجحافل : مفردها جحفل , وهو الجيش الكبير
الأوطار : مفردا وطر وهو الحاجة أو الهدف
الغار : شجر دائم الخضرة يصلح للتزيين وكان الرومان يتخذون منه اكليلا يتوجهون به القائد المظفر , أو الشاعر المبدع رمزا لمجده .
الرئبال : الأسد و جمعه رآبيل و رآبلة
التحليل
1)ما رأيك في طلب مالك المهر ؟
تعجيز لضرغام و التخلص من عنترة لأن مالكا لا يرغب في تزويج ابنته عبلة من عنترة
2)هل وافق ضرغام على المهر المطلوب ؟
لم يوافق ضرغام على المهر لأن عنترة كريم الصفات فيه من الشجاعة و الأخلاق ما يجعل ضرغاما لا يقدم على هذا الفعل الخسيس وهو قتله .
ضرب ضرغام مثالا للفروسية و الوفاء . تحدث عن ذلك لزملائك 3)
كان ضرغاما مثالا للفارس الشجاع الوفي فلم يقبل بقطع رأس صديقه عنترة مقابل الزواج من معشوقته عبلة بل دافع عن عنترة و ذكر صفاته الحسنه و منزلته الشعرية و فروسيته و شرفه و رفض مبارزته
4)ارصد مواقف الشخصيات التي ظهرت في المشهد و بين هل حدث تطور في مواقف هذه الشخصيات ؟
مالك :موقفه ثابت طلب من ضرغام رأس عنترة مهرا لعبلة ولما رفض ذمه
ضرغام : موقفه ثابت رفض قتل عنترة و اعترف بمنزلته و دافع عنه و لم يقبل أن بيارزه و دعاه إلى تخيير عبلة واحدا منهما
عنترة : رفض عنترة حب ضرغام لعبلة ورفض أن تختار أحداهما أولا و بعد أن عرف أن حب ضرغام لعبلة كان شريفا قبل أن تختار فاختارته . فموقف عنترة تغير قليلا فبعد إن طلب أن يكون السيف هو الحكم وافق على تخييرها .
الصراع عنصر مهم في البناء القصصي عامة و المسرحي خاصة فأين الصراع في مسرحية عنترة ؟
الصراع : ظهر الصراع الخارجي في الحوار الذي دار بين مالك و ضرغام ثم ظهر بين ضرغام و عنترة . ز ظهر الصراع الداخلي في نفس ضرغام حين طلب مالك منه قتل عنترة مقابل عبلة و ظهر أيضا عند عنترة عندما عرف أن ضرغام يحب عبلة و دار الصراع الداخلي غي نفس عبلة حينما عرفت أن الفارسين يتنافسان في حبها
5)هل وفق أحمد شوقي في توصيل مواقف الشخصيات ؟ وكيف كان ذلك ؟
لقد وفق الشاعر في توصيل مواقف الشخصيات , حيث ظهرت مواقف كل من الشخصيات من خلال الحوار و تنامي الاحداث و الوصول إلى الحل
ورد في النص ذكر لشخصية مأخوذة من ملحمة الزير سالم , من هي ؟ كليب

قضايا لغوية
قد تصغر الكلمة العربية للتحبب أو لتقليل الشأن أو القيمة أو التعظيم أو للتحقير . ما المعنى الذي أفاده تصغير كلمه كلب فيما ورد على لسان مالك " و قلت كليب نستطيل بصهره ...... إذا هو كلب " ؟
كليب – المعنى الذي أفاده التصغير في النص هو : التعظيم 1)
استخرج من النص مثالا على كل أسلوب من الأساليب الآتية 2)
الاستفهام : أجئت تسبي مهاتي ؟ النداء : رب أشقيت الفوارس بي .
التعجب : جبنت ! القسم : كريم لعمري و الكرام قد انقضوا .
زن الكلمات الآتية 3)
افتترفت : افتعلت , وقاحة : فعالة , تجرأت : تفعلت , سيد : فيعل
هات مثالا من النص على كل من 4)
الصفة المشبهة : سيد , كريم , شجاع
اسم فاعل : سائل , قائل
اسم مفعول : المسطور , متروك , المعلم
صيغة مبالغة : الأكولة , مغوار

التذوق
المسرحية فن أدبي له عناصر من أهمها الحكاية , و الشخصيات , و الحوار و الفكرة و الزمان و المكان . من خلال فهمك للمشهد المسرحي الذي فرأته من مسرحية عنترة
أ ) لخص حكاية المشهد المسرحي ؟
ب ) بين عناصر المسرحية الواردة أعلاه ؟
وضح الصورة الشعرية بملء الفراغ في ما يأتي
أ ) ألست شبلا فتيا في شبولتها فهل أجرب في الرئبال أظفاري ؟
في هذا البيت شبه ضرغام نفسه بالشبل و هو ولد اللبؤة , و شبه عنترة بالرئبال , وهو الأسد . و قد أفاد هذا التشبيه المقابلة بين ضرغام و عنترة , فهو يرى عنترة أطول باعا منه في الفروسية .
ب ) رأسي و رأسك في الميزان قد وضعا و حكم سيفك أو سيفي هو الجاري
شبه عنترة السيف بالقاضي , فهو الذي يحكم بينهما , و شبه رأسه و رأس مالك بمكيالين , و ذلك تعبير مجازي عن اختيار عنترة للمبارزة و السيف حكما .
ج ) أقالب زبد ذاك أم ذاك كاهل ؟
و في هذا البيت شبه الشاعر – على لسان ضرغام – كاهل مالك بقالب زبد , و وجه الشبه بينهما هو الضعف , و في ذلك سخرية من قدرة مالك .
عد إلى النص و هات البيت الذي يمثل مضمون كل عبارة مما يأتي د)
_ ظننته صارما فوجدته خشبا
و أملته سيفا فلما لبسته إذا هو عود أنكرته الحمائل
_ ظننته حائطا أتكئ عليه فوجدته ركنا مائلا
تعال زهير اسمع حسبناه حائطا فما هو ؟ ركن في العواصف مائل
_ حسبته غيما ممطرا فوجدته لا ماء فيه
و قلت غمام يمطر الحي في غد فكان جهاما ما لنا فيه طائل

الأسئلة الإضافية
أقرأ النص الآتي , ثم اجب عن الأسئلة التي تليه ***
مالك : فلم ضقت ذرعا ؟
ضرغام : مهر عبلة هائل
أأمشي إلى الفلحاء اخطف رأسه فداء الذي أمشي إليه القبائل
كريم لعمري و الكرام قد اقضوا شجاع و شجعان الرجال قلائل
إذا قال بز القائلين رنينه وما بزه في أيكه البيد قائل
هزاز البوادي طارحته بشجوها رباها و غنت في صداه الخمائل
وما بيننا نار و لا بين أهله و أهلي عداوات خلت و طوائل
مالك : و عبلة يا ضرغام ؟
ضرغام : ما شان عبلة ؟
مالك : أليس فداها في الحجاز العقائل
ضرغام : أجل و فداها الشمس ما التفت الضحى عليها وما رفت عليها الأصائل
من المقصود ب ( الفلحاء ) ؟ عنترة 1)
عدد ضرغام صفات عنترة . اذكر ثلاثا منها 2)
كريم , شجاع , شاعر متفوق
3 . أشار ضرغام إلى سبب اجتماعي للقتال بين القبائل العربية , اذكر البيت و اشرحه 3)
وما بيننا نار و لا بين أهله و أهلي عداوات خلت و طوائل
الشرح : ليس هناك ما يوجب القتال بين الطرفين , فلا حروب و لا عداوات بين أهل ضرغام و أهل عنترة , و لا فضل لاحد على الآخر
اذكر صفتين نبيلتين في ضرغام . الوفاء , قول الحق 4)
ضح دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في العبارة الآتية 5)
ببدو لنا من كلام مالك انه : أ ) عاقل ب ) غبي ج ) ذكي د ) داهية
د ) داهية
وضح الصورة الشعرية الآتية 6)
هزاز البوادي طارحته بشجوها رباها و غنت في صداه الخمائل
صور صوت شعر عنترة رقيقاً عذباً , و صور الربا إنسانا يشاركه هذا الغناء , كما صور الخمائل أناساً تغني لصدى صوته العذب
ما الغرض البلاغي من الاستفهام (( أأمشي إلى الفلحاء أخطف رأسه ؟)) 7)
هو الإنكار و التعجب .
اذكر سبب صرف كلمة الخمائل Cool
كلمة ( الخمائل ) صرفت بسبب دخول ال التعريف عليها .
9)ما الذي أفاده حرف الجواب ( أجل ) ؟
( أجل ) حرف جواب يفيد التصديق .
استخرج بيت الحوار السابق 10)
أأمشي إلى الفلحاء اخطف رأسه فداء الذي أمشي إليه القبائل
اذكر نوع كل من الحروف في النص السابق 11)
ل : لام ابتداء حرف توكيد قد : حرف توكيد و تحقيق

ما : حرف نفي الواو : حرف عطف


ما : مصدرية ظرفية .
اقرأ النص الآتي ثم اجب عن الأسئلة التي تليه ***
زهير : فما هو ؟
مالك : ركن في العواصف مائل
و أملته سيفا فلما لبسته إذا هو عود أنكرته الحمائل
و قلت غمام يمطر الحي في غد فكان جهاما ما لنا فيه طائل
و قلت كليب نستطيل بصهره إذا هو كلب
ضرغام : ضل ما أنت قائل
و أقسم لولا ظبية تحت خيمة و غصن حوته في الجبال الغلائل
لما رحت الا جثة في الثرى لقي و غالتك من قبل المغيب الغوائل
مالك : تجرأت يا ضرغام
ضرغام : ما تلك الجرأة و لكن كما قد كلت لي أنا كائل
قابل مالك بين كل صفتين ليحقر ضرغاما أو ليثير حميته و يغير موقفه . اذكر الصفة و ما يقابلها 12)
سيف يقابلها عود
غمام يمطر يقابلها جهام
كليب يقابلها كلب
وضح موقف ضرغام من قول مالك 13)
كان منزعج و ملتهب غيظا , فقد اقسم أن يقتل مالكا لولا حبه لابنته عبلة .
اختر رمز الإجابة الصحيحة في ما يأتي 14)
أ ) رفض مالك أن يزوج عبلة من عنترة , لأنه
1 . ابن أخيه 2 . عبد أسود 3 . شهر و فضح عبلة 4 . شاعر و فارس شجاع
الإجابة :2 . عبد أسود
15)عرفي المسرح الشعري ؟
هو عبارة عن قصة تحكى بطريقة شعرية .
عمل الطالبات : ناريمان خالد و راراما الروابدة و نعمة الزعبي


















\\
\
nareman khaled
nareman khaled

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 28
الموقع : Al-ramtha

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى