مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
درس رسالة عمان  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
درس رسالة عمان  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
درس رسالة عمان  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
درس رسالة عمان  Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
درس رسالة عمان  Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
درس رسالة عمان  Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
درس رسالة عمان  Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
درس رسالة عمان  Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
درس رسالة عمان  Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


درس رسالة عمان

+2
vevo brn
Batool Ahmed96
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty دروس العاشر

مُساهمة من طرف مزن الله 2012-10-22, 16:10

تسلم الايادي على الاسئلة والشرح

مزن الله

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty رد: درس رسالة عمان

مُساهمة من طرف vevo brn 2011-12-30, 12:00

thx u al nice 7bebti oy3feke inshala <3
vevo brn
vevo brn

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty رد: درس رسالة عمان

مُساهمة من طرف vevo brn 2011-12-30, 11:59

rama dlk rodi 3la mama oansi hhhh
Razz:P cheers bounce rendeer santa Basketball Razz Smile Surprised Laughing
vevo brn
vevo brn

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty رد: درس رسالة عمان

مُساهمة من طرف vevo brn 2011-12-30, 11:58

dema : alah y3afeke 7bebti <3 <3
vevo brn
vevo brn

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty رد: درس رسالة عمان

مُساهمة من طرف ayot smeerat 2011-12-26, 09:15

وااااااو كتير نايس بتوول ونفين وهلا يعطيكو العافيه
ayot smeerat
ayot smeerat

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty رد: درس رسالة عمان

مُساهمة من طرف rama rwabdeh 2011-12-24, 19:04

ya weli ya btooool kteeer nice ro7t ma 23'ma bs mama 7katli 2nsi :p :p
rama rwabdeh
rama rwabdeh

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 28
الموقع : irbid

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty رد: درس رسالة عمان

مُساهمة من طرف Dimah smeerat 2011-12-22, 21:13

تعبكن واضح الله يعطيكن العافية
Dimah smeerat
Dimah smeerat

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
العمر : 27
الموقع : الرمثا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty رد: درس رسالة عمان

مُساهمة من طرف vevo brn 2011-12-21, 20:49

inshala ya miss ano y3jbaaak <3 <3
vevo brn
vevo brn

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty Dear Miss naemaaaaa

مُساهمة من طرف Batool Ahmed96 2011-12-21, 20:46

heeeeey Miss ........ and finally we done it i hope that u like it :0 with my love Batool
Batool Ahmed96
Batool Ahmed96

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رسالة عمان  Empty درس رسالة عمان

مُساهمة من طرف Batool Ahmed96 2011-12-21, 20:38

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة عمان

بإعداد الطالبات : 1- بتول احمد خويلة .

2- نيفين موفق الرفاعي.

3- هلا علي الزعبي.


النص :-

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبّيه المصطفى وعلى آله وأصحابه الغُرّ الميامين، وعلى رُسُل الله وأنبيائه أجمعين

هذا بيان للناس، لإخوتنا في ديار الإسلام، وفي أرجاء العالم، تعتز عمّان، عاصمة المملكة الأردنيّة الهاشميّة، بأن يصدر منها في شهر رمضان المبارك الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان، نصارح فيه الأمّة، في هذا المنعطف الصّعب من مسيرتها، بما يحيق بها من أخطار، مدركين ما تتعرّض له من تحدّيات تهدّد هويتها وتفرق كلمتها وتعمل على تشويه دينها والنيل من مقدساتها، ذلك أنّ رسالة الإسلام السمحة تتعرّض اليوم لهجمة شرسة ممن يحاولون أن يصوروها عدواً لهم، بالتشويه والافتراء، ومن بعض الذين يدّعون الانتساب للإسلام ويقومون بأفعال غير مسؤولة باسمه . هذه الرّسالة السمحة التي أوحى بها الباري جلّت قدرته للنبي الأمين محمد صلوات الله وسلامه عليه، وحملها خلفاؤه وآل بيته من بعده عنوان أخوّة إنسانيّة وديناً يستوعب النشاط الإنساني كله، ويصدع بالحق ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويكرّم الإنسان، ويقبل الآخر .





وقد تبنت المملكة الأردنيّة الهاشميّة نهجا يحرص على إبراز الصورة الحقيقيّة المشرقة للإسلام ووقف التجني عليه ورد الهجمات عنه، بحكم المسؤوليّة الروحيّة والتاريخيّة الموروثة التي تحملها قيادتها الهاشميّة بشرعيّة موصولة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم، صاحب الرّسالة، ويتمثّل هذا النهج في الجهود الحثيثة التي بذلها جلالة المغفور له بإذن الله تعالى الملك الحسين بن طلال طيّب الله ثراه على مدى خمسة عقود، وواصلها، من بعده، بعزم وتصميم جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، منذ أن تسلّم الراية، خدمة للإسلام، وتعزيزاً لتضامن مليار ومائتي مليون مسلم يشكّلون خُمس المجتمع البشري، ودرءاً لتهميشهم أو عزلهم عن حركة المجتمع الإنساني، وتأكيداً لدورهم في بنــــاء الحضارة الإنسانيّة، والمشاركة في تقدمها في عصرنا الحاضر .





وكـرّم الإسلام الإنسان دون النظر إلى لونه أو جنسه أو دينه ولقد كـرّمنا بني آدم وحملناهم في البّر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا "الإسراء:70".



وفي الوقت الذي دعا فيه الإسلام إلى معاملة الآخرين بالمثل، حثّ على التسامح والعفو اللذين يعبّران عن سمو النفس وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله "الشورى:40" ،ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، أدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم "فصّلت:34". وقرّر مبدأ العدالـــة فـــي معاملة الآخريــــن وصيانة حقوقهــــم، وعدم بخس النــــاس أشياءهم ولايجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى " المائدة:8" ، إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل "النساء:58" ،فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها " الأعراف: 85".

وأوجب الإسلام احترام المواثيق والعهود والالتزام بما نصت عليه، وحّرم الغدر والخيانة وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلاً "النحل:91".

وأعطى للحياة منزلتها السامية فلا قتال لغير المقاتلين، ولا اعتداء على المدنيين المسالمين وممتلكاتهم، أطفالاً في أحضان أمهاتهم وتلاميذ على مقاعد الدّراسة وشيوخاً ونساءً؛ فالاعتداء على حياة إنسان بالقتل أو الإيذاء أو التهديد اعتداء على حقّ الحياة في كل إنسان وهو من أكبر الآثام، لأنّ حياة الإنسان هي أساس العمران البشري من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً "المائدة:32".

والدين الإسلامي الحنيف قام على التوازن والاعتدال والتوسط والتيسير وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً "البقرة:143.

مثلما نؤكد نحن، الفهم الراسخ الذي لا يتزعزع بأنّ الإسلام دين أخلاقي الغايات والوسائل، يسعى لخير الناس وسعادتهم في الدّنيا والآخرة، والدفاع عنه لا يكون إلا بوسائل أخلاقية، فالغاية لا تبرر الوسيلة في هذا الدين.


وإننا نستنكر، دينياً وأخلاقياً، المفهوم المعاصر للإرهاب والذي يراد به الممارسات الخاطئة أيّاً كان مصدرها وشكلها، والمتمثلة في التعدّي على الحياة الإنسانيّة بصورة باغية متجاوزة لأحكام الله، تروع الآمنين وتعتدي على المدنيين المسالمين، وتجهز على الجرحى وتقتل الأسرى، وتستخدم الوسائل غير الأخلاقية، من تهديم العمران واستباحة المدن ولا تقتلوا النفس التي حرّم الله إلاّ بالحق "الأنعام:151"، ونشجب هذه الممارسات ونرى أنّ وسائل مقاومة الظلم وإقرار العدل تكون مشروعة بوسائل مشروعة، وندعو الأمّة للأخذ بأسباب المنعة والقوّة لبناء الذات والمحافظة على الحقوق، ونعي أنّ التطرّف تسبّبَ عبر التاريخ في تدمير بنى شامخة في مدنيات كبرى، وأنّ شجرة الحضارة تذوي عندما يتمكن الحقد وتنغلق الصدور .

إنّ هدي هذا الإسلام العظيم الذي نتشرف بالانتساب إليه يدعونا إلى الانخراط والمشاركة في المجتمع الإنساني المعاصر والإسهام في رقيّه وتقدّمه، متعاونين مع كل قوى الخير والتعقّل ومحبّي العدل عند الشعوب كافةً، إبرازاً أميناً لحقيقتنا وتعبيراً صادقاً عن سلامة إيماننا وعقائدنا المبنية على دعوة الحق سبحانه وتعالى للتآلف والتقوى، وإلى أن نعمل على تجديد مشروعنا الحضاري القائم على هدي الدين، وفق خطط علمية عمليّة محكمة يكون من أولوياتها تطوير مناهج إعداد الدعاة بهدف التأكد من إدراكهم لروح الإسلام ومنهجه في بناء الحياة الإنسانيّة، بالإضافة إلى إطلاعهم على الثقافات المعاصرة، ليكون تعاملهم مع مجتمعاتهم عن وعي وبصيرة، قـل هذه سبيلي أدعــو إلى الله على بصيرة أنـا ومــن اتبعني"يوسف:108" ، والإفادة من ثورة الاتصالات لردّ الشبهات التي يثيرها أعداء الإسلام بطريقة علميّة سليمة دون ضعف أو انفعال وبأسلوب يجذب القارئ والمستمع والمشاهد، وترسيخ البناء التربوي للفرد المسلم القائم على الثوابت المؤسّسة للثقة في الذات، والعاملة على تشكيل الشخصيّة المتكاملة المحصنة ضدّ المفاسد، والاهتمام بالبحث العلمي والتعامل مع العلوم المعاصرة على أساس نظرة الإسلام المتميزة للكون والحياة والإنسان، والاستفادة من إنجازات العصر في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتبنّي المنهج الإسلامي في تحقيق التنمية الشّاملة الذي يقوم على العناية المتوازنة بالجوانب الروحيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة، والاهتمام بحقوق الإنسان وحريّاته الأساسيّة، وتأكيد حقّه في الحياة والكرامة والأمن، وضمان حاجاته الأساسيّة، وإدارة شؤون المجتمعات وفق مبادئ العدل والشورى، والاستفادة مما قدّمه المجتمع الإنساني من صيغ وآليات لتطبيق الديمقراطيّة .
JJJانتهى النص JJJ








خصائص الرسالة :-

1- سهولة الألفاظ ووضوح المعاني

2- مخاطبة للعقل

3- الاقتباس من القران الكريم

4- عمق المعاني

5- استخدام الأدلة العقلية و النقلية في عرض المعاني

6- استخدام الصور الفنية المعبرة

معاني الكلمات :-

1- بيان :خطاب
2- ارجاء : انحاء
3- الفرقان : يفرق بين الحق والباطل
4- المنعطف : مسار منحني
5- يحيق: يحيط
6- السمحة : السهلة
7- الباري : الخالق
8- يصدع :يبين الحق ويجهر به
9- التجني عليه:التحمل عليه
10- شرعية موصولة : طريقة مشروعة تعتمد على اصول متصلة متتابعة موروثة
11- الحثيثة :الت تحث اي تدفع و السريعة
12- دراءا : دفعا
13- تهميشهم : تجاهلهم
14- بخس الناس اشيأهم :التقليل من قيمتها او قدرها الحقيقي .
15- لا يجرمنكم : لا يؤذينكم
16- شنأن : كره وبغض
17- نقض الايمان : ابطالها


18- امة وسط :امة معتدلة
19- الارهاب : الرعب


20- باغية:ظالمة

21- تروع: تخوف

22- تجهز عليه : تسارع الى قتله و هو المصاب

23- المنعة: القوة

24- تذوي : تذبل

25- هدي : رشاد

26- الدعاة : هم الذين يدعو الى مبدا ما

27- الديمقراطية : حرية الراي

28- بصيرة : روية واضحة

ملاحظة :- بما انها رسالة لذا تكون معانيها واضحة!!
الأفكار الرئيسة :-

1- تعرض رسالة الاسلام عنوان الإخوة الإنسانية لهجمة شرسة الفقرتان (1-2)

2- مسؤولية الأردن تجاه هذه الهجمة الشرسة الفقرة (3)

3- مبادئ الإسلام السمحة الفقرات (4-9)

4- مفهوم الإرهاب الفقرة (10)

5- أنماط دعوة الإسلام إلى الانخراط و المشاركة في المجتمع الإنساني


الصور الفنية :-

الفقرة الاولى
1- تعتز عمان :- صور عمان انسان يعتز و يفتخر


2- المنعطف الصعب من مسيرتها : صور المنج الصعب في نهجها منعطفا في الارض يصعب السير اليه

يحيق بها من اخطار : صور الاخطار الكثيرة اجساما تحيط بها من كل نا حية

4- هجمة شرسة :صور قوة اندفاع الدول على الاسلام و المسلمين هجمة حيوان ضار لا يميز

6- يصدع بالحق :- صور الحق اداة قوية يصدع الباطل لها اي يتصدع .

الفقرة الثانية :-

1- تسلم الراية صور الاسلام راية يحملها الهاشميون يحمل ساريتها على مر العصور .





الفقرة من 3-9

1- حملناهم في البر والبحر : صور الناس وقد حملتهم الدواب في اليابسة والفلك في الماء .
2- ولا يجرمنكم شنئان قوم : صور وقوع الاذى من قوم بسبب كرهم لهم جريمة و فيها اقصى درجات الالم


2- الفهم الذي لا يتززع : صور ثبات الفهم الصحيح جسما صلبا راسخا في مكانه لا يتحرك .

الفقرة العاشرة

1- بناء الذات :- صور الذات وقد زودت بالمعرفة الصحيحة علمية بناء صحيحة

2- تدمير بنى شا مخة : صور الحضارة والمدينة بنايات ضخمة دمرها الارهاب والتطرف

3- شجرة الحضارة تذوي : صور الحضارة النسانية وقد ضغفت ة تحللت شجرة ضخمة ذبلت لانها لم تعد تروى وتلقى الرعاية
4- تنغلق الصدور : شبه الصدور ولم تعد تتقبل شيئا بالصناديق التي اغلقت.


الفقرة الحادي عشر
1-عقائدنا المبنية على دعوة الحق : صور العقائد الصحيحة القائمة على الحق ابنية انشئت على قواعد متينة

2- روح الاسلام : صور الاسلام بمضمونة انسانا له روح وفيها قيمة

3-بناء الحيلة الانسانية: صور الحياة الانسانية بناء عظيما
4- هذا سبيلي : صور المنهج الذي يسير عليه طريقا واضح المعالم
5 – ثورة الاتصالات :صور المستجدات التي طرأت على الاتصالات ثورة عظمية .


4- 6- ترسيخ البناء التربوي : صر العمل التربوي الواضح المستقر بناء راسخا .
اسئلة الاستعاب والتحليل :
1- لماذا سميت رسالة عمان بهذا الاسم ؟
لانها صدرت في عمان وتمثل الوسطية والاعتدال .
2- ما الشرعية التي استندت اليها الممكلة الاردنية في اصدار هذا الرسالة ؟؟
هي الشرعية التي تحملها القيادة الهاشمية بالمصطفى صاحب الرسالة
3- ابرزت الرساله اسباب الهجوم على الاسلام حددها وفق تسلسلها في النص ؟
1. تشويه الدين والنيل من المقدسات .
2. الخوف من التضامن الاسلامي .
3.تهميش المسلمين او عزلهم عن المجتمع الاسلامي .
-4- ما التديات التي تواجه الاسلام كما وصغتها الرساله ؟؟
1. الارهاب المعاصر
2. الهجمة الشرسة على الاسلام
3. التطرف
4. تجديد المشروع الحضاري القائم على هدي الاسلام
_5- اعطى الاسلام الحياة منزلة سامية ؟ اذكر ملامح هذه المنزلة كما ورد فب النص ؟

لاقتال لغير المقاتلين و لا اعتداء على على المدنين و ممتلككالتهم و دين اخلاقي الغايات و الوسائل يسعى لخير الناس و سعادتهم في الدنيا والاخرة واستنكار المفهوم المعاصر للارهاب
6- ما المفهوم المعاصر للارهاب وما مظاهره . المفهوم المعاصر للارهاب هو الممارسات الخاطئة مهما كان مصدرها وشكلها التي تتمثل بالمظاهر الاتية : 1. التعدي على الحياة الانسانية بصورة متجاوزة لااحكام الله .
2. ترويع الامنين والتعدي على المدنين المسسالمين .
3. الاجهاز على الجرحى .
4. قتل الاسرى .
7- قام الاسلام على التوازن والاعتدال يقصد بالتوازن والاعتدال ؟
1. محاربة النزعات الغلو والتطرف والتشدد
8- عبارة الدين الاسلامي دين اخلاقي الايات والوسائل تتفق في معناها مع قولنا : الغاية الشريفة لا تحقق الا في وسائل شرفية واخلاقية
9- اعتمدت رسالة عمان اسلوب الادلة العقلية والنقلية في اثبات القضايا التي تتناولها
أ. ما المقصود بالدليل العقلي والنقلي وما الفرق بينهما ؟
الدليل العقلي هو الدليل الذي يعتمد العقل فيه على الواقع والقيلس اما الدلييل النقلي هو الديلي الذي يعتمد عليه العقل على ما ينقل من اقوال والفرق بينهما ان النقل الشرعي اسلامي وان العقلي مستمد من الحياة .


القضايا لغوية :
1.اقرأ الجمل الاتية وفرق في المعني بين الكلمات التي تحتها خط :
أ- يعني المتطرفين من الاندفاع الاعمى خارج الضوابط البشرية.
- يظهر الؤمنيين اندفاع صادق لخدمة الاسلام .
- ضل المتسابق مندفع بقوة حتى نهاية المضمار .
الاندفاع الاعمى : الحماسة في غير موضعها مع عدم وضوح الهدف .
اندفاع الصادق: نية صادقة ورغبة نابعة من القلب .
مندفع بقوة : حريا الى الامام بسرعة .
ب- نستنكر ممارسات غير الصحيحة اي ان مصدرها .
- المصدر اصل المشتقات ومنه اخذت .
- لكل قوم مورد ومصدر .
مصدرها : تعني سببها
المصدر: تعني حدث غير مقترن بزمن
مصدر: الرجوع .
ج- قال الله تعالى : (و لئن اذقنا الانسان منا رحمة ثم نزعناها منه انه ليئسوس كفور )


- ما كان الاسللام الا حربا على نزعات الغلو و التطرف

- قال احمد شوقي و طني لو شغلت بالخلد عنه نا زعتني بالخلد نفسي

- نزعناها : ازلنها و سلبنها

- نزعات الغلو : تعني دوافع و بواعث

- نازعتني : جادلتني

د – حدد الاسلام قواعد تنظيم السلوك الانساني

- ميز الناقد بين الشاعر المجيد و الناظم المقلد

- شاهدت البستان و ابنه ناظم

-تتنظيم السلوك : نهج السلوك وفق معاير معينة

- الناظم :- الشاعر

- ناظم :- اسم شخص

السوال الثاني :

املا الفراغ بالجابة الصحيحة

الفعل المصدر
جدد تجديد


........ مشاركة

انتسب ........

........... اطلاع

انخرط ..........

........... اهتمام

1- شارك 2 انتساب 3- اطلع 4- انخراط 5- اهتم

السؤال الثالث : استخرج من النص ثلاث من همزة قطع و وصل

همزة قطع 1- ادراكهم 2- اطلاعم 4- اعداء

همزة وصل : الاتصالات انفعال الاهتمام

التذوق و التفكير

وضحي الصور الفنية في كل مما ياتي

1- ان شجرو الحضارة تذوي عندما يتمكن وتنغلق الصدور شجرة الضارة : صور الحضارة الانسانية و ما فيها من افادة شجرة تنمو و تكبر و تنفع الناس بثمرها و فيئها

2- يبثون بين افراد الامة الخير و السلام

3- يبثون :- صور الخير و السلام و قد شاع بين الناس اجساما نافعة تنتشر بين الناس



5- يجذب: صور الاسلوب الذي يشد اهتمام القارىء والمشاهد جسمايجذب الاشياء نحوه .























الأسئلة الخارجية :-

1- و ضح المقصود برسالة عمان .

الجواب :-

2- متى صدرت رساله عمان ؟

في شهر رمضان المبارك 1425 ه الموافق تشرين الثاني 2004

3- من اين صدر هذا البيان ؟

في عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية



4- ما الهدف من اصدار هذا البيان

الهف هو مصارحة الامة بما يواجها من اخطار تتمثل كلاتي:- 1- تهديد الهوية 2- العمل على تشويه الدين و النيل من مقدساتها .

5- نلاحظ من الناس ان جلالة الملك يخاطب فئتين من الناس هما ؟ المعتدين على الإسلام و المسلمين



6- ما المقصود بالمنعطف الصعب من مسيرة الأمة ؟ و ما هي مظاهره؟ المنعطف الصعب المقصود فيها النهج القائمين عليه ومن مظاهرة هي تحدّيات تهدّد هويتها وتفرق كلمتها وتعمل على تشويه دينها والنيل من مقدساتها، ذلك أنّ رسالة الإسلام السمحة تتعرّض اليوم لهجمة شرسة ممن يحاولون أن يصوروها عدواً لهم، بالتشويه والافتراء، ومن بعض الذين يدّعون الانتساب للإسلام ويقومون بأفعال غير مسؤولية باسمه.

7- بين الإخطار التي تعرضت التي تعرضت لها الدعوة الإسلامية منذ بدايتها حتى وقتنا الحاضر .

8- تحدّيات تهدّد هويتها وتفرق كلمتها وتعمل على تشويه دينها والنيل من مقدساتها، ذلك أنّ رسالة الإسلام السمحة تتعرّض اليوم لهجمة شرسة ممن يحاولون أن يصوروها عدواً لهم، بالتشويه والافتراء، ومن بعض الذين يدّعون الانتساب للإسلام ويقومون بأفعال غير مسؤولية باسمه.



9- بين أهمية إصدار رسالة عمان في وقتنا الحاضر ؟(نفس الإجابة )

10- ما الظروف التي صدرت فيها رسالة عمان( نفس الإجابة

الفقرة الثانية :-

11- ما هو النهج الذي تتبناه المملكة الأردنية الهاشمية ؟

الهاشميّة نهجا يحرص على إبراز الصورة الحقيقيّة المشرقة للإسلام ووقف التجني عليه ورد الهجمات عنه.



12- لماذا تبنت المملكة الأردنية الهاشمية نهجا يحرص على إبراز الصورة الحقيقة المشرقة للسلام ؟لوقف التجني عليه ورد الهجمات عنه.

13- ما هي المسؤولية و الشرعية التي استندت إليها الأردن في تبني هذا النهج؟

، بحكم المسؤوليّة الروحيّة والتاريخيّة الموروثة التي تحملها قيادتها الهاشميّة بشرعيّة موصولة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم،

14- ما الهدف من تعزيز تضمان مليار و مائتي مليون مسلم في العالم ؟













الفقرة (3-9)

15- بين مبادئ الإسلام السمحة التي نصتها رسالة عمان ؟

16- ليس للون الانسان او عرقه او جنسه اثر على الايمان بالله عز وجل ناقش ذلك ؟

17- اذكر ثلات من الاسس التي قررها الاسلام لتنظيم علاقات المسلمين بغيرهم ؟



18- أكدت رسالة عمان و رسالة الإسلام على احترام معتقدات الآخرين هات دليلا من القران الكريم يدل على ذلك ؟



19- بيني كيف أعطى او أوجب الاسلام للحياة منزلة سامية ؟ كما ورد في رسالة عمان



20- ما المصادر التي استدنت عليها رسالة عمان ؟.

الفقرة العاشرة :-

21- عرف الإرهاب

22- اذكر الوسائل التي يستخدمها من يقوم بالارهاب ضد الاسلام كا ورد قي النص .

23- علل ما ياتي : وسائل مقاومة الظلم و اقرار العدل تكون مشروعة بوسائل مشروعة .

24- و ضح الآثار السلبية التي يتركها الإرهاب على الشعوب .

25- ما الوسائل التي دعا اليها الدين الحنيف لمقاومة التطرف و الارهاب ؟

26- ما الفرق بين الإرهاب و التطرف ؟

الفقرة الحادي عشرة :

27- فسر دعوة الإسلام للانخراط مع المجتمع الإنساني المعاصر

28- عدد ثلاث وسائل لها ارتباط بثورة الاتصالات .

29- وضح الفائدة التي تعود على الاسلام و الامة الاسلامية من انجازات العصر في مجالات العلوم و التكنولوجيا

30- بين كيفية تجديد المشروع الحضاري ؟

31- ما هي انماط المشاركة في المجتمع ؟

32- ما الجد اللغوي للكلمات التالية :-

تنغلق غلق

تذوي ذوي

الآمنين امن

الموروثة ورث

تضامن تضامن

المشاركة شارك

تصميم صمم

تهميش همش
Batool Ahmed96
Batool Ahmed96

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/09/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى