المواضيع الأخيرة
بحـث
أمثال و حكم
صفحة 1 من اصل 1
رد: أمثال و حكم
مس نعيمة تعبنا عليه بدنا علامة منيحا
nareman khaled- عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 28
الموقع : Al-ramtha
أمثال و حكم
النص
جزاء
سنمار :
أي
جزاني سنمار و هو رجل رومي بنى قصر الخورنق الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ
القبس , فلما فرغ منه ألقاه من اعلاه فخر ميتا , فضربت العرب به المثل لمن يجزى
بالإحسان الإساءة
قال
الشاعر :
جزتنا
بنو سعد بحسن فعالنا جزاء سنمار و كان
ذا ذنب
الحديد
بالحديد يفلح :
يقال ان
الصعب لا يلينه إلا الصعب , و الفلح : الشق , فلحت الشئ : شققته , و يقال للزارع
الفلاح ; لأنه يشق الأرض , و الأفلح المشوق الشفة العليا
. و كان عنترة يسمى الفلحاء لشق كان في شفته , و الاسم الفلح , و الفلح أيضا :
الفلاح , و هو البقاء و الفوز بالخير , أفلح الرجل فهو مفلح , و في القرءان لكريم
: ( قد أفلح المؤمنون )
قال أبو
الفتح البستي:
أحسن
إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد
الإنسان إحسان
المكثار
كحاطب ليل :
هذا من
كلام أكثم بن صيفي , قال ابو عبيد : و إنما شبهه بحاطب ليل ; لأنه ربما نهشته حية أو لدغنه العقرب في احتطابه ليلا , فكذلك المكثار
ربما يتكلم بما فيه هلاكه , و يضرب المثل للذي يتكلم بكل ما يهجس في خاطره .
قال
الشافعي :
إذا شئت
أن تحيا سليما من الأذى و دينك موفور و
عرضك ضين
فلا
ينطلق منك اللسان بسوأة فكللك
سوءات و للناس ألسن
و عينك
إن أبدت لك معايبا فصنها وقل يا عين للناس أعين
و عاشر
بمعروف و سامح من اعتدى و دافع و لكن
بالتي هي أحسن
مواعيد
عرقوب :
قال أبو
عبيد : هو رجل من العماليق , أتاه أخ له بسأله , فقال له عرقوب : إذا اطلعت هذه
النخلة فلك طلعها , فلما أطلعت أتاه للعده , فقال : دعها حتى تصير بلحا , فلما
أبلحت قال دعها حتى تصير زهوا ,فلما زهت قال : دعها حتى تصير رطبا , فلما
أرطبت . قال : دعها حتى تصير تمرا . فلما
أتمرت عمد أليها عرقوب من اليل فجدها ولم يعط أخاه شيئا , فصار مثلا في خلف الوعد
.
يعيش
المرء بأصغريه :
و يروى
" يستمتع " أي يستمتع الإنسان بأصغريه , أي أملك فا في الإنسان قلبه و
لسانه .
قال
الحسين بن مطير :
أحب
مكارم الأخلاق جهدي و أكره
أن أعيب و أن أعابا
و أصفح
عن سباب الناس حلما و شر الناس
من يهوى السبابا
ومن هاب
الرجال تهيبوه و من حقر
الرجال فلن يهابا
**************************************************
الشرح
جزاء
سنمار :
يقال
هذا المثل لمن يقابل و يجزي بالإحسان الإساءة , فسنمار مهندس معماري قام ببناء قصر
للنعمان فلما انتهى من بناءه جازاه النعمان بأن ألقاه من أعلى القصر , فأصبحت
العرب تضرب هذا المثل لمثل هذه القضايا .
سنمار :
اسم رجل رومي
الخورنق
: قصر قريب من الكوفة
فخر :
سقط
جزاء :
مصير
يجزي :
يكافئ
الحديد
بالحديد يفلح :
معنى
هذا الكلام أن الشيء الصعب الذي لا يلينه ولا يسهله إلا الشي الصعب مثله .
التشبيه
: صور الشئ الصعب بالحديد الذي لا يقطعه إلا الشي الصعب مثله ؟
يفلح :
يلينه و يسهله
قال أبو
الفتح البستي :
أحسن
إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد
الإنسان إحسان
يدعو
الشاعر إلى حسن المعاملة و التصرف مع الناس فهذا يؤدي الى امتلاك قلوبهم و التحكم
بها و كسب ودهو أيضا .
يستعبد
: يسيطر
* صور
الشاعر الذي يعمل الخير الشئ الذي يستعبد الإنسان
* صور
الشاعر حسن معاملة الناس بالعبد الذي يتحكم بهم
المكثار
كحاطب ليل :
يصور
لنا كثير الكلام الذي يتكلم بما فيه زيادة عن الحد الطبيعي للكلام , يصوره لنا
كحاطب ليل الذي يحتطب ليلا في الظلام فمن المحتمل أن تلدغه عقرب أو افعي فتؤدي إلى
هلاكه و كذلك كثير الكلام كثره الكلام من الممكن أن تؤدي إلى هلاكه .
المكثار
: صيغة مبالغه ( أي الذي يكثر من شئ ما و هنا كثير الكلام )
يهجس :
يخطر , يدور
هلاكه :
موته و نهايته
لدغته :
قرصته
قال
الشافعي :
يقول
الإمام الشافعي – رحمه الله- مخاطبا الإنسان إذا أردت أن تعيش سليما بعيدا عن الاذي و عرضك مصون و محفوظ فلا تتكلم
عن بسوء عن الناس , فمثلما كل الناس لديها عيوب و سوءات أنت لك أيضا , و دعا أيضا
إلى غض البصر عن عيوب الناس حتى لا يتكلم احد عنك و دعا كذلك إلى معاشره الناس و
التعايش معهم بالإحسان ( العفو عند المقدرة ) .
صين
: محفوظ
سباب :
الشتم
مواعيد
عرقوب :
يضرب
هذا المثل في خلف الوعد .
عرقوب
: رجل من العماليق
العدة :
الموعد
يعيش
المرء بأصغريه:
أي أهم ما في الإنسان القلب و اللسان فاللسان يحفظ
عورات الناس و يتكلم عنها و القلب هو مكان المشاعر و الأحاسيس فمن كان طيب القلب
يسامح الناس و يتعامل معهم بالطيب .
قال الحسين بن مطير :
يقول
الشاعر انه يحب مكارم الأخلاق و يكره أن يذكره الناس بسوء , لأنه لا يذكرهم به , و
إذا ذكروه الناس بسوء أو فانه سيصفح عنهم
حلما منه لأنه لا يحب الشتم فشر الناس من يهواه و يقول أيضا من اجل الناس اجلوه و
عظموه و من حقرهم تحقروه .
مكارم
الأخلاق : محاسن الأخلاق
الجهد :
الطاقة و الوسع
السبابا
: الشتم
شر :
اسم تفضيل بمعنى أسوا من
هاب :
عظمهم و اجلهم
حقر :
وضع من مكانتهم
***************************************************
سمات
مأثور الأقوال الفنية :
1)
إيجاز اللفظ و سهولته
2)
دقة التشبيه
3)
إصابة الفكرة
4)
جمال العبارة
5)
عمق المعاني
**************************************************
الاستيعاب
القرائي :
1)
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
* كلمة " ظهر" في عبارة " ظهر الكوفة
" تعني :
ب) مكانا مرتفع بارز
* عبارة" تستعبد قلوبهم "في الحكمة الثالثة
تعني :
ب)تستميل قلوبهم و يحبوك
*الفعل " هاب " في قول الشاعر
" و من هاب الرجال "
أ) اجل و عظم .
2)
لم ألقي النعمان بن امرئ القيس سنمار من أعلى الخورنق ؟
حتى لا بيوح سنمار بسر البناء و حتى لا بيني لأحد مثل
ذلك القصر .
3)
ما الصفات الشخصية التي تستنتجها من سلوك النعمان مع الرجل الرومي ؟
الظلم , الكبرياء , الإساءة مقابل الإحسان .
4)
ما دلالة اختيار الحديد للتعبير عن الشئ الصعب ؟
لان الحديد صعب خدا , فهو غير مطاوع و هو رمز للقوة .
5)
هات ثلاثة مناسبات يمكن أن توظف فيها مثل " الحديد بالحديد يفلح " .
قيام رجال المقاومة بقتل عدد من الأعداء ردا على أعمالهم
الوحشية .
6)
إذا أردت أن تستعبد قلوب الناس , فما هي السلوكات التي ستسلكها لتحقيق ذلك ؟
الاحسان إليهم و التودد إليهم
7)
من شعارات هذه الأيام : ما أخد بالقوة لا يسترد إلا بالقوة . مع أي من الأقوال
المتقدمة يماثل هذا الشعار ؟
الحديد بالحديد يفلح
كيف يستعبد الاحسان الإنسان .؟
يستعبد الاحسان الإنسان ببذل المعروف للناس و الاحسان
إليهم و التعامل بلطف معهم و التودد إليهم .
9) أي
الأقوال الاتيه يتفق مع المثل العربي " المكثار كحاطب ليل " ؟
(ج) من أكثر أهجر
10) ما دلالة
إضافة " ليل" إلى حاطب في المثل الرابع ؟
الزيادة على الغموض و الإبهام .
11) ما دلالة قول الشافعي " فلا ينطلق منك
اللسان بسوأة " ؟
أي انه يدعو إلى عفة اللسان .
12) ما
العبارة التي استمدها الشافعي من قول الله تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن ) :
أي ودافع ولكن
باتي هي أحسن دون إلحاق الضرر بالناس .
13) ما الصفات
الشخصية ل : عرقوب . و أخيه , كما تستنتجها من المثل السادس ؟
عرقوب : الكذب , المماطلة , خلف الوعد, البخل
أخيه : فقير , صادق , غبي .
14) تتبع
مراحل نمو ثمرة التمر كما في المثل السادس .
الطلع , البلح , الزهو , الرطب , التمر
15) فسر عبارة " يعيش المرء بأصغريه " .
أي أهم مات في الإنسان القلب و اللسان .
15) ذكر
الشاعر ابن مطير بعض مكارم الأخلاق بينها , و هات ثلاثة منها .
الحلم, عدم ذكر عيوب الناس , احترام الآخرين .
17) ما صورة
المجتمع الذي يطمح إليه الشافعي ؟
مجتمع سليم من الاذي , يعتز بدينه و يصون عرضه و لسانه و
عيونه و يتصف بحسن العشرة و السماحة و الموعظة الحسنة .
18) وظف المثل
السابع في موقف من الحياة اليومية ؟
رجل يدخل إلى الحاكم فيتكلم بلسان فصيح , فيكافئه الحاكم
.
19) لم كان
" شر الناس من يهوى السبابا " في نظر الحسين بن مطير ؟
لان الإنسان يجب أن يكون حليما يصفح عن سباب الناس .
20) هات مثلا
أو حكمة مما تحفظ غير ما ورد في النص .
سبق السيف العذل .
**************************************************
قضايا
لغوية :
1)
بين الفرق في المعني في ما تحته خط في ما يأتي , مستعينا بالسياق الذي ورد فيه :
-
فلما أطلعت أتاه للعدة . صارت طلعا
-
أطلعت المعلمة طالباتها على كتاب جديد . عرفت
-
فلما أتمرت جدها و لم يعط أخاه شيئا .قطفها
-
ساعدت هند جدها . أبو الأب أو أبو الأم
-
وأصفح عن سباب الناس حلما . أناة
-
رأيت حلما في منامي . ما يراه النائم
-
صان الفتى عرضه . شرفه
-
قبل أن يشتري بيتا استفسر عن طوله و عرضه . ضد الطول
-
أعجبني خلق التواضع في الرجال . صفة من
الأخلاق .
- تفكرت في خلق السماوات و الأرض . إنشاء , تكوين
, إبداع
2)
أذا استخدمت أداة الشرط " أذا " فان جواب الشرط قد يقترن بالفاء و مثال
ذلك ما ورد في قول الشافعي السابق , دل عليه .
أذا شئت أن تحيا سليما من الأذى فلا ينطلق منك اللسان بسوأة
3) يفيد دخول " الهمزة " على الفعل الثلاثي
معني الصيرورة فنقول : أحصد الزرع ; أي صار في مرحلة الحصاد .
دل على هذا المعنى من السياق السابق .
أبلحت , أرطبت , اطلعت
4) يقال في اللغة :
الأزهران : الشمس و القمر
الشيخان : ابوبكر و عمر
الحسنيان : النصر و الشهادة
الثقلان : الإنس و الجن
الأصغران : القلب و اللسان
الزهراوان : سورتا البقرة و آل عمران
النقدان : الذهب و الفضة
**************************************************
التذوق :
1)
بين جمال التصوير في كل مما يأتي :
أ)
المكثار كحاطب ليل : يصور لنا كثير الكلام الذي يتكلم بما فيه زيادة عن الحد
الطبيعي للكلام , يصوره لنا كحاطب ليل الذي يحتطب ليلا في الظلام فمن المحتمل أن
تلدغه عقرب أو افعي فتؤدي إلى هلاكه و كذلك كثير الكلام كثره الكلام من الممكن أن
تؤدي إلى هلاكه .
ب)
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم :شبه الناس الذين يحسن إليهم بالعبيد له .
2)
قال زهير بن أبي سلمى :
لسان الفتى نصف و نصف فؤاده فلم ببق إلا صورة اللحم و الدم .
أ)
وضح الصورة الفنية , ثم دل على المثل الذي يوافقه .
صور الإنسان من حيث قيمته قسمين : اللسان و القلب , و ما
تبقى فهو شكل .لهذا المضمون
المثل الذي يطابقه : يعيش المرء بأصغريه .
***************************************************
التفكير
:
1) لو
كنت مكان النعمان بن امرئ القيس , فهل
ستسلك مع الرجل الرومي السلوك نفسه ؟ لماذا ؟
لا لن اسلك نفس السلوك لان
الرجل قدم معروفا و يجب مجازاته بدل من قتله.
2) هل
ترى أن النعمان بن امرئ القي نموذج لحاكم يحرص على تطوير مجتمعه ؟ لماذا ؟
لا . لانه قد حرصعلى الحفاظ على
فصره الخاص و أن لا يكون لاحد قصر مثله .
3) يقدم
المثل الثاني نهجا معينا في الحياة , فهل تراه يصلح لامتنا في العصر الحاضر ؟
لماذا ؟
نعم لان حقوقها قد سلبت بالقوة
فلا تسترد الا بالقوة
4) يحرص
بعض الناس على أن يتحدثوا في شان دون معرفة كافيه. لإقناع الآخرين بسعة اطلاعهم و
معرفتهم بخفايا الأمور و دقائقها . ما رأيك في هذا السلوك ؟
أرى انه سلوك خاطئ فربما يقعون
في مشاكل لا يحسنون التخلص منها بسبب كثرة كلامهم
5) هل
توافق الشافعي في دعوته إلى غض الطرف عن سوءات الناس و عيوبهم في الظروف والأحوال
كلها ؟ لماذا ؟
نعم , أوافقه لأنه من المفروض
غض البصر عن سوءات الناس لانه لا يوجد إنسان كامل و أيضا للناس السن .
6) قد
يرى بعض الناس ذكاء و دهاء في سلوك عرقوب, فهل توافق على هذا لتصرف له ؟ لماذا ؟
لا أرى سلوك عرقوب فيه ذكاء و
دهاء , لان سلوكه يدل على المماطلة و قله الاحترام و الكذب و خلف الوعد
7) الأثر
الاجتماعي الذي ينتج عن اعتماد المظاهر الخارجية في الحكم على الناس ؟
اثر سلبي بالتأكيد فالناس
بأعمالهم لا بصورهم و بآدابهم لا بأثوابهم و كثيرا ما يخدع الناس بهذه المظاهر
البراقة .
**************************************************
الأسئلة الإضافية :
1)
في من يضرب المثل الأول ؟ يضرب في خلف
الوعد
2)
في من يضرب المثل الثاني ؟ يضرب في
الصعب الذي لا يلينه إلا الصعب مثله
3)
في من يضرب المثل الرابع ؟ يضرب هذا المثل في الإنسان الذي يتكلم بكل ما
يهجس في خاطره
4)
في من يضرب المثل الخامس ؟ يضرب في خلف الوعد
5)
في من يضرب المثل السادس ؟ يضرب في أفضل ما عند الإنسان : القلب و اللسان
6)
استخرج من النص ما يلي :
7)
ما المعنى المشترك بين المعنى اللغوي لكلمة يفلح و المعنى المجازي ؟
المعنى المشترك
بين معنى يفلح المجازي و اللغوي هو أن كلاهما يؤدي إلى نتيجة حسنة
اذكر سبب كتابة الهمزة في الكلمات الآتية :
جزاء : كتبت على السطر لانها ساكنه و ما
قبلها الف ايضا ساكنه
امرئ : كتيبت الهمزه على ياء لانها ساكنة
وما قبلها مكسور
9)
استخرج من النص :
مفعول
مطلق : جزتنا جزاء
اسم
ممنوع من الصرف مصروف : العماليق
بدل
مجرور : بن
حال
منصوب : ميتا
حرف جر
يفيد ابتداء الغاية : من
معل
مضارع مبني للمجهول : أعاب
كان و
أخواتها : كان عنترة يسمى الفلحاء
مصدر
لفعل ثلاثي : هلاك
اسم
فاعل من غير الثلاثي : مفلح
اسم
مفعول من الثلاثي : موفور
جمع
كثرة : حكم
جمع قلة
: أعين
صيغة
مبالغة: مكثار
مصدر
لفعل خماسي : ألسن
منادى
مبني : عين
ظرف
زمان : ليلا
اسم
تفضيل : العليا
اسم
مفعول : مشقوق
صفة
مشبهة : ميت
10)
اعرب ما يلي اعرربا تاما :
ميتا :
حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
جزاء :
مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
يفلح :
فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعة الضمة
العليا
: نعت مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة
11) ضع
دائرة حول رمز الاجابة الصحيحة :
المكثار
:
1. اسم
فاعل 2ز اسم مفعول 3. صيغة مبالغة
الاجابة
: 3 . ضيغة مبالغة
2.
مواعيد :
1. اسم
جمع 2. جمع الجمع 3. صيغة منتهي الجموع
الإجابة
: 3. صيغة منتهى الجموع
12) ما
معنى كل من الكلمات الآتية :
جدها
: قطع ثمارها
اطلعت :
ظهر طلعها
حاطب
ليل : من يحتطب ليلا
أبلحت :
صارت بلحا
13)وضح
الصورة الفنية " المكثار كحاطب ليلا "
صور حال
من يكثر الكلام فيكون فيه هلاكه بحال حاطب اليل ربما نهشته أفعى أو لدغته عقرب فأهلكنه
14)
اذكر سببين لحفظ الأمثال :
من
أسباب حفظ الأمثال :
1.
إيجازها و وضوحها
2.
حسن تمثيلها للواقع
3.
التمثل بها في مواقف مشابهة
4.
أنها جزء من ثقافة الأمة
15) ما أثر خلف الوعد في المعاملات بين الناس ؟
يؤدي الى البغض و المشاحنات و انعدام الثقة بين الناس
16) اذكر المثال الذي يقارب معناه " من كثر كلامه كثر سقطه
المكثاركحاطب ليل
17) اعرب ما يلي :
اخ : فاعل مؤخر مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم الظاهر
النخلة : بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
اخاه : مفعول به منصوب و علامة نصبه الالف لانه من
الاسماء الخمسة و هو مضاف و الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
18) اكتب جذر كل من الكلمات الاتية :
الخورنق : خرنق
النعمان :نعم
العرب :عرب
الحديد :حدَ
19) ما نوع الفعل يجزي ؟
فعل مضارع مبني
للمجهول
20) ما معنى المثل ؟
قول موجز قيل في مناسبة ما و أصبح يتمثل به
للتعبير عن كل حال تشبه المناسبة
التي قيل بها
21) ما
معنى الحكمة ؟
قول موجز بليغ يعكس خبرة عملية و يكون إما شعرا
ونثرا , صالحا للإفادة منه في كل حين .
************************************************
عمل الطالبات :
ناريمان خالد
راما الروابدة
نعمة الزعبي
نيفين الرفاعي
جزاء
سنمار :
أي
جزاني سنمار و هو رجل رومي بنى قصر الخورنق الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ
القبس , فلما فرغ منه ألقاه من اعلاه فخر ميتا , فضربت العرب به المثل لمن يجزى
بالإحسان الإساءة
قال
الشاعر :
جزتنا
بنو سعد بحسن فعالنا جزاء سنمار و كان
ذا ذنب
الحديد
بالحديد يفلح :
يقال ان
الصعب لا يلينه إلا الصعب , و الفلح : الشق , فلحت الشئ : شققته , و يقال للزارع
الفلاح ; لأنه يشق الأرض , و الأفلح المشوق الشفة العليا
. و كان عنترة يسمى الفلحاء لشق كان في شفته , و الاسم الفلح , و الفلح أيضا :
الفلاح , و هو البقاء و الفوز بالخير , أفلح الرجل فهو مفلح , و في القرءان لكريم
: ( قد أفلح المؤمنون )
قال أبو
الفتح البستي:
أحسن
إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد
الإنسان إحسان
المكثار
كحاطب ليل :
هذا من
كلام أكثم بن صيفي , قال ابو عبيد : و إنما شبهه بحاطب ليل ; لأنه ربما نهشته حية أو لدغنه العقرب في احتطابه ليلا , فكذلك المكثار
ربما يتكلم بما فيه هلاكه , و يضرب المثل للذي يتكلم بكل ما يهجس في خاطره .
قال
الشافعي :
إذا شئت
أن تحيا سليما من الأذى و دينك موفور و
عرضك ضين
فلا
ينطلق منك اللسان بسوأة فكللك
سوءات و للناس ألسن
و عينك
إن أبدت لك معايبا فصنها وقل يا عين للناس أعين
و عاشر
بمعروف و سامح من اعتدى و دافع و لكن
بالتي هي أحسن
مواعيد
عرقوب :
قال أبو
عبيد : هو رجل من العماليق , أتاه أخ له بسأله , فقال له عرقوب : إذا اطلعت هذه
النخلة فلك طلعها , فلما أطلعت أتاه للعده , فقال : دعها حتى تصير بلحا , فلما
أبلحت قال دعها حتى تصير زهوا ,فلما زهت قال : دعها حتى تصير رطبا , فلما
أرطبت . قال : دعها حتى تصير تمرا . فلما
أتمرت عمد أليها عرقوب من اليل فجدها ولم يعط أخاه شيئا , فصار مثلا في خلف الوعد
.
يعيش
المرء بأصغريه :
و يروى
" يستمتع " أي يستمتع الإنسان بأصغريه , أي أملك فا في الإنسان قلبه و
لسانه .
قال
الحسين بن مطير :
أحب
مكارم الأخلاق جهدي و أكره
أن أعيب و أن أعابا
و أصفح
عن سباب الناس حلما و شر الناس
من يهوى السبابا
ومن هاب
الرجال تهيبوه و من حقر
الرجال فلن يهابا
**************************************************
الشرح
جزاء
سنمار :
يقال
هذا المثل لمن يقابل و يجزي بالإحسان الإساءة , فسنمار مهندس معماري قام ببناء قصر
للنعمان فلما انتهى من بناءه جازاه النعمان بأن ألقاه من أعلى القصر , فأصبحت
العرب تضرب هذا المثل لمثل هذه القضايا .
سنمار :
اسم رجل رومي
الخورنق
: قصر قريب من الكوفة
فخر :
سقط
جزاء :
مصير
يجزي :
يكافئ
الحديد
بالحديد يفلح :
معنى
هذا الكلام أن الشيء الصعب الذي لا يلينه ولا يسهله إلا الشي الصعب مثله .
التشبيه
: صور الشئ الصعب بالحديد الذي لا يقطعه إلا الشي الصعب مثله ؟
يفلح :
يلينه و يسهله
قال أبو
الفتح البستي :
أحسن
إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد
الإنسان إحسان
يدعو
الشاعر إلى حسن المعاملة و التصرف مع الناس فهذا يؤدي الى امتلاك قلوبهم و التحكم
بها و كسب ودهو أيضا .
يستعبد
: يسيطر
* صور
الشاعر الذي يعمل الخير الشئ الذي يستعبد الإنسان
* صور
الشاعر حسن معاملة الناس بالعبد الذي يتحكم بهم
المكثار
كحاطب ليل :
يصور
لنا كثير الكلام الذي يتكلم بما فيه زيادة عن الحد الطبيعي للكلام , يصوره لنا
كحاطب ليل الذي يحتطب ليلا في الظلام فمن المحتمل أن تلدغه عقرب أو افعي فتؤدي إلى
هلاكه و كذلك كثير الكلام كثره الكلام من الممكن أن تؤدي إلى هلاكه .
المكثار
: صيغة مبالغه ( أي الذي يكثر من شئ ما و هنا كثير الكلام )
يهجس :
يخطر , يدور
هلاكه :
موته و نهايته
لدغته :
قرصته
قال
الشافعي :
يقول
الإمام الشافعي – رحمه الله- مخاطبا الإنسان إذا أردت أن تعيش سليما بعيدا عن الاذي و عرضك مصون و محفوظ فلا تتكلم
عن بسوء عن الناس , فمثلما كل الناس لديها عيوب و سوءات أنت لك أيضا , و دعا أيضا
إلى غض البصر عن عيوب الناس حتى لا يتكلم احد عنك و دعا كذلك إلى معاشره الناس و
التعايش معهم بالإحسان ( العفو عند المقدرة ) .
صين
: محفوظ
سباب :
الشتم
مواعيد
عرقوب :
يضرب
هذا المثل في خلف الوعد .
عرقوب
: رجل من العماليق
العدة :
الموعد
يعيش
المرء بأصغريه:
أي أهم ما في الإنسان القلب و اللسان فاللسان يحفظ
عورات الناس و يتكلم عنها و القلب هو مكان المشاعر و الأحاسيس فمن كان طيب القلب
يسامح الناس و يتعامل معهم بالطيب .
قال الحسين بن مطير :
يقول
الشاعر انه يحب مكارم الأخلاق و يكره أن يذكره الناس بسوء , لأنه لا يذكرهم به , و
إذا ذكروه الناس بسوء أو فانه سيصفح عنهم
حلما منه لأنه لا يحب الشتم فشر الناس من يهواه و يقول أيضا من اجل الناس اجلوه و
عظموه و من حقرهم تحقروه .
مكارم
الأخلاق : محاسن الأخلاق
الجهد :
الطاقة و الوسع
السبابا
: الشتم
شر :
اسم تفضيل بمعنى أسوا من
هاب :
عظمهم و اجلهم
حقر :
وضع من مكانتهم
***************************************************
سمات
مأثور الأقوال الفنية :
1)
إيجاز اللفظ و سهولته
2)
دقة التشبيه
3)
إصابة الفكرة
4)
جمال العبارة
5)
عمق المعاني
**************************************************
الاستيعاب
القرائي :
1)
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
* كلمة " ظهر" في عبارة " ظهر الكوفة
" تعني :
ب) مكانا مرتفع بارز
* عبارة" تستعبد قلوبهم "في الحكمة الثالثة
تعني :
ب)تستميل قلوبهم و يحبوك
*الفعل " هاب " في قول الشاعر
" و من هاب الرجال "
أ) اجل و عظم .
2)
لم ألقي النعمان بن امرئ القيس سنمار من أعلى الخورنق ؟
حتى لا بيوح سنمار بسر البناء و حتى لا بيني لأحد مثل
ذلك القصر .
3)
ما الصفات الشخصية التي تستنتجها من سلوك النعمان مع الرجل الرومي ؟
الظلم , الكبرياء , الإساءة مقابل الإحسان .
4)
ما دلالة اختيار الحديد للتعبير عن الشئ الصعب ؟
لان الحديد صعب خدا , فهو غير مطاوع و هو رمز للقوة .
5)
هات ثلاثة مناسبات يمكن أن توظف فيها مثل " الحديد بالحديد يفلح " .
قيام رجال المقاومة بقتل عدد من الأعداء ردا على أعمالهم
الوحشية .
6)
إذا أردت أن تستعبد قلوب الناس , فما هي السلوكات التي ستسلكها لتحقيق ذلك ؟
الاحسان إليهم و التودد إليهم
7)
من شعارات هذه الأيام : ما أخد بالقوة لا يسترد إلا بالقوة . مع أي من الأقوال
المتقدمة يماثل هذا الشعار ؟
الحديد بالحديد يفلح
كيف يستعبد الاحسان الإنسان .؟
يستعبد الاحسان الإنسان ببذل المعروف للناس و الاحسان
إليهم و التعامل بلطف معهم و التودد إليهم .
9) أي
الأقوال الاتيه يتفق مع المثل العربي " المكثار كحاطب ليل " ؟
(ج) من أكثر أهجر
10) ما دلالة
إضافة " ليل" إلى حاطب في المثل الرابع ؟
الزيادة على الغموض و الإبهام .
11) ما دلالة قول الشافعي " فلا ينطلق منك
اللسان بسوأة " ؟
أي انه يدعو إلى عفة اللسان .
12) ما
العبارة التي استمدها الشافعي من قول الله تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن ) :
أي ودافع ولكن
باتي هي أحسن دون إلحاق الضرر بالناس .
13) ما الصفات
الشخصية ل : عرقوب . و أخيه , كما تستنتجها من المثل السادس ؟
عرقوب : الكذب , المماطلة , خلف الوعد, البخل
أخيه : فقير , صادق , غبي .
14) تتبع
مراحل نمو ثمرة التمر كما في المثل السادس .
الطلع , البلح , الزهو , الرطب , التمر
15) فسر عبارة " يعيش المرء بأصغريه " .
أي أهم مات في الإنسان القلب و اللسان .
15) ذكر
الشاعر ابن مطير بعض مكارم الأخلاق بينها , و هات ثلاثة منها .
الحلم, عدم ذكر عيوب الناس , احترام الآخرين .
17) ما صورة
المجتمع الذي يطمح إليه الشافعي ؟
مجتمع سليم من الاذي , يعتز بدينه و يصون عرضه و لسانه و
عيونه و يتصف بحسن العشرة و السماحة و الموعظة الحسنة .
18) وظف المثل
السابع في موقف من الحياة اليومية ؟
رجل يدخل إلى الحاكم فيتكلم بلسان فصيح , فيكافئه الحاكم
.
19) لم كان
" شر الناس من يهوى السبابا " في نظر الحسين بن مطير ؟
لان الإنسان يجب أن يكون حليما يصفح عن سباب الناس .
20) هات مثلا
أو حكمة مما تحفظ غير ما ورد في النص .
سبق السيف العذل .
**************************************************
قضايا
لغوية :
1)
بين الفرق في المعني في ما تحته خط في ما يأتي , مستعينا بالسياق الذي ورد فيه :
-
فلما أطلعت أتاه للعدة . صارت طلعا
-
أطلعت المعلمة طالباتها على كتاب جديد . عرفت
-
فلما أتمرت جدها و لم يعط أخاه شيئا .قطفها
-
ساعدت هند جدها . أبو الأب أو أبو الأم
-
وأصفح عن سباب الناس حلما . أناة
-
رأيت حلما في منامي . ما يراه النائم
-
صان الفتى عرضه . شرفه
-
قبل أن يشتري بيتا استفسر عن طوله و عرضه . ضد الطول
-
أعجبني خلق التواضع في الرجال . صفة من
الأخلاق .
- تفكرت في خلق السماوات و الأرض . إنشاء , تكوين
, إبداع
2)
أذا استخدمت أداة الشرط " أذا " فان جواب الشرط قد يقترن بالفاء و مثال
ذلك ما ورد في قول الشافعي السابق , دل عليه .
أذا شئت أن تحيا سليما من الأذى فلا ينطلق منك اللسان بسوأة
3) يفيد دخول " الهمزة " على الفعل الثلاثي
معني الصيرورة فنقول : أحصد الزرع ; أي صار في مرحلة الحصاد .
دل على هذا المعنى من السياق السابق .
أبلحت , أرطبت , اطلعت
4) يقال في اللغة :
الأزهران : الشمس و القمر
الشيخان : ابوبكر و عمر
الحسنيان : النصر و الشهادة
الثقلان : الإنس و الجن
الأصغران : القلب و اللسان
الزهراوان : سورتا البقرة و آل عمران
النقدان : الذهب و الفضة
**************************************************
التذوق :
1)
بين جمال التصوير في كل مما يأتي :
أ)
المكثار كحاطب ليل : يصور لنا كثير الكلام الذي يتكلم بما فيه زيادة عن الحد
الطبيعي للكلام , يصوره لنا كحاطب ليل الذي يحتطب ليلا في الظلام فمن المحتمل أن
تلدغه عقرب أو افعي فتؤدي إلى هلاكه و كذلك كثير الكلام كثره الكلام من الممكن أن
تؤدي إلى هلاكه .
ب)
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم :شبه الناس الذين يحسن إليهم بالعبيد له .
2)
قال زهير بن أبي سلمى :
لسان الفتى نصف و نصف فؤاده فلم ببق إلا صورة اللحم و الدم .
أ)
وضح الصورة الفنية , ثم دل على المثل الذي يوافقه .
صور الإنسان من حيث قيمته قسمين : اللسان و القلب , و ما
تبقى فهو شكل .لهذا المضمون
المثل الذي يطابقه : يعيش المرء بأصغريه .
***************************************************
التفكير
:
1) لو
كنت مكان النعمان بن امرئ القيس , فهل
ستسلك مع الرجل الرومي السلوك نفسه ؟ لماذا ؟
لا لن اسلك نفس السلوك لان
الرجل قدم معروفا و يجب مجازاته بدل من قتله.
2) هل
ترى أن النعمان بن امرئ القي نموذج لحاكم يحرص على تطوير مجتمعه ؟ لماذا ؟
لا . لانه قد حرصعلى الحفاظ على
فصره الخاص و أن لا يكون لاحد قصر مثله .
3) يقدم
المثل الثاني نهجا معينا في الحياة , فهل تراه يصلح لامتنا في العصر الحاضر ؟
لماذا ؟
نعم لان حقوقها قد سلبت بالقوة
فلا تسترد الا بالقوة
4) يحرص
بعض الناس على أن يتحدثوا في شان دون معرفة كافيه. لإقناع الآخرين بسعة اطلاعهم و
معرفتهم بخفايا الأمور و دقائقها . ما رأيك في هذا السلوك ؟
أرى انه سلوك خاطئ فربما يقعون
في مشاكل لا يحسنون التخلص منها بسبب كثرة كلامهم
5) هل
توافق الشافعي في دعوته إلى غض الطرف عن سوءات الناس و عيوبهم في الظروف والأحوال
كلها ؟ لماذا ؟
نعم , أوافقه لأنه من المفروض
غض البصر عن سوءات الناس لانه لا يوجد إنسان كامل و أيضا للناس السن .
6) قد
يرى بعض الناس ذكاء و دهاء في سلوك عرقوب, فهل توافق على هذا لتصرف له ؟ لماذا ؟
لا أرى سلوك عرقوب فيه ذكاء و
دهاء , لان سلوكه يدل على المماطلة و قله الاحترام و الكذب و خلف الوعد
7) الأثر
الاجتماعي الذي ينتج عن اعتماد المظاهر الخارجية في الحكم على الناس ؟
اثر سلبي بالتأكيد فالناس
بأعمالهم لا بصورهم و بآدابهم لا بأثوابهم و كثيرا ما يخدع الناس بهذه المظاهر
البراقة .
**************************************************
الأسئلة الإضافية :
1)
في من يضرب المثل الأول ؟ يضرب في خلف
الوعد
2)
في من يضرب المثل الثاني ؟ يضرب في
الصعب الذي لا يلينه إلا الصعب مثله
3)
في من يضرب المثل الرابع ؟ يضرب هذا المثل في الإنسان الذي يتكلم بكل ما
يهجس في خاطره
4)
في من يضرب المثل الخامس ؟ يضرب في خلف الوعد
5)
في من يضرب المثل السادس ؟ يضرب في أفضل ما عند الإنسان : القلب و اللسان
6)
استخرج من النص ما يلي :
7)
ما المعنى المشترك بين المعنى اللغوي لكلمة يفلح و المعنى المجازي ؟
المعنى المشترك
بين معنى يفلح المجازي و اللغوي هو أن كلاهما يؤدي إلى نتيجة حسنة
اذكر سبب كتابة الهمزة في الكلمات الآتية :
جزاء : كتبت على السطر لانها ساكنه و ما
قبلها الف ايضا ساكنه
امرئ : كتيبت الهمزه على ياء لانها ساكنة
وما قبلها مكسور
9)
استخرج من النص :
مفعول
مطلق : جزتنا جزاء
اسم
ممنوع من الصرف مصروف : العماليق
بدل
مجرور : بن
حال
منصوب : ميتا
حرف جر
يفيد ابتداء الغاية : من
معل
مضارع مبني للمجهول : أعاب
كان و
أخواتها : كان عنترة يسمى الفلحاء
مصدر
لفعل ثلاثي : هلاك
اسم
فاعل من غير الثلاثي : مفلح
اسم
مفعول من الثلاثي : موفور
جمع
كثرة : حكم
جمع قلة
: أعين
صيغة
مبالغة: مكثار
مصدر
لفعل خماسي : ألسن
منادى
مبني : عين
ظرف
زمان : ليلا
اسم
تفضيل : العليا
اسم
مفعول : مشقوق
صفة
مشبهة : ميت
10)
اعرب ما يلي اعرربا تاما :
ميتا :
حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
جزاء :
مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
يفلح :
فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعة الضمة
العليا
: نعت مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة
11) ضع
دائرة حول رمز الاجابة الصحيحة :
المكثار
:
1. اسم
فاعل 2ز اسم مفعول 3. صيغة مبالغة
الاجابة
: 3 . ضيغة مبالغة
2.
مواعيد :
1. اسم
جمع 2. جمع الجمع 3. صيغة منتهي الجموع
الإجابة
: 3. صيغة منتهى الجموع
12) ما
معنى كل من الكلمات الآتية :
جدها
: قطع ثمارها
اطلعت :
ظهر طلعها
حاطب
ليل : من يحتطب ليلا
أبلحت :
صارت بلحا
13)وضح
الصورة الفنية " المكثار كحاطب ليلا "
صور حال
من يكثر الكلام فيكون فيه هلاكه بحال حاطب اليل ربما نهشته أفعى أو لدغته عقرب فأهلكنه
14)
اذكر سببين لحفظ الأمثال :
من
أسباب حفظ الأمثال :
1.
إيجازها و وضوحها
2.
حسن تمثيلها للواقع
3.
التمثل بها في مواقف مشابهة
4.
أنها جزء من ثقافة الأمة
15) ما أثر خلف الوعد في المعاملات بين الناس ؟
يؤدي الى البغض و المشاحنات و انعدام الثقة بين الناس
16) اذكر المثال الذي يقارب معناه " من كثر كلامه كثر سقطه
المكثاركحاطب ليل
17) اعرب ما يلي :
اخ : فاعل مؤخر مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم الظاهر
النخلة : بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة
اخاه : مفعول به منصوب و علامة نصبه الالف لانه من
الاسماء الخمسة و هو مضاف و الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
18) اكتب جذر كل من الكلمات الاتية :
الخورنق : خرنق
النعمان :نعم
العرب :عرب
الحديد :حدَ
19) ما نوع الفعل يجزي ؟
فعل مضارع مبني
للمجهول
20) ما معنى المثل ؟
قول موجز قيل في مناسبة ما و أصبح يتمثل به
للتعبير عن كل حال تشبه المناسبة
التي قيل بها
21) ما
معنى الحكمة ؟
قول موجز بليغ يعكس خبرة عملية و يكون إما شعرا
ونثرا , صالحا للإفادة منه في كل حين .
************************************************
عمل الطالبات :
ناريمان خالد
راما الروابدة
نعمة الزعبي
نيفين الرفاعي
nareman khaled- عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 28
الموقع : Al-ramtha
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:22 من طرف teeba
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:21 من طرف teeba
» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات
» الفائزة بمسابقة الشطرنج
2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات
» عودة من جديد
2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات
» المشتقات
2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير