مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أمثال و حكم

اذهب الى الأسفل

رد: أمثال و حكم

مُساهمة من طرف nareman khaled في 2012-05-29, 16:27

مس نعيمة تعبنا عليه بدنا علامة منيحا
avatar
nareman khaled

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 22
الموقع : Al-ramtha

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمثال و حكم

مُساهمة من طرف nareman khaled في 2012-05-29, 16:00

النص


جزاء

سنمار :


أي
جزاني سنمار و هو رجل رومي بنى قصر الخورنق الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ
القبس , فلما فرغ منه ألقاه من اعلاه فخر ميتا , فضربت العرب به المثل لمن يجزى
بالإحسان الإساءة


قال
الشاعر :


جزتنا
بنو سعد بحسن فعالنا جزاء سنمار و كان
ذا ذنب


الحديد
بالحديد يفلح :


يقال ان
الصعب لا يلينه إلا الصعب , و الفلح : الشق , فلحت الشئ : شققته , و يقال للزارع
الفلاح ; لأنه يشق الأرض , و الأفلح المشوق الشفة العليا
. و كان عنترة يسمى الفلحاء لشق كان في شفته , و الاسم الفلح , و الفلح أيضا :
الفلاح , و هو البقاء و الفوز بالخير , أفلح الرجل فهو مفلح , و في القرءان لكريم
: ( قد أفلح المؤمنون )



قال أبو
الفتح البستي:


أحسن
إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد
الإنسان إحسان


المكثار
كحاطب ليل :


هذا من
كلام أكثم بن صيفي , قال ابو عبيد : و إنما شبهه بحاطب ليل ; لأنه ربما نهشته حية أو لدغنه العقرب في احتطابه ليلا , فكذلك المكثار
ربما يتكلم بما فيه هلاكه , و يضرب المثل للذي يتكلم بكل ما يهجس في خاطره .


قال
الشافعي :


إذا شئت
أن تحيا سليما من الأذى و دينك موفور و
عرضك ضين


فلا
ينطلق منك اللسان بسوأة فكللك
سوءات و للناس ألسن


و عينك
إن أبدت لك معايبا فصنها وقل يا عين للناس أعين


و عاشر
بمعروف و سامح من اعتدى و دافع و لكن
بالتي هي أحسن


مواعيد
عرقوب :


قال أبو
عبيد : هو رجل من العماليق , أتاه أخ له بسأله , فقال له عرقوب : إذا اطلعت هذه
النخلة فلك طلعها , فلما أطلعت أتاه للعده , فقال : دعها حتى تصير بلحا , فلما
أبلحت قال دعها حتى تصير زهوا ,فلما زهت قال : دعها حتى تصير رطبا , فلما
أرطبت . قال : دعها حتى تصير تمرا . فلما
أتمرت عمد أليها عرقوب من اليل فجدها ولم يعط أخاه شيئا , فصار مثلا في خلف الوعد
.





يعيش
المرء بأصغريه :


و يروى
" يستمتع " أي يستمتع الإنسان بأصغريه , أي أملك فا في الإنسان قلبه و
لسانه .


قال
الحسين بن مطير :


أحب
مكارم الأخلاق جهدي و أكره
أن أعيب و أن أعابا


و أصفح
عن سباب الناس حلما و شر الناس
من يهوى السبابا


ومن هاب
الرجال تهيبوه و من حقر
الرجال فلن يهابا

**************************************************

الشرح



جزاء
سنمار :





يقال
هذا المثل لمن يقابل و يجزي بالإحسان الإساءة , فسنمار مهندس معماري قام ببناء قصر
للنعمان فلما انتهى من بناءه جازاه النعمان بأن ألقاه من أعلى القصر , فأصبحت
العرب تضرب هذا المثل لمثل هذه القضايا .


سنمار :
اسم رجل رومي


الخورنق
: قصر قريب من الكوفة


فخر :
سقط


جزاء :
مصير


يجزي :
يكافئ



الحديد
بالحديد يفلح :


معنى
هذا الكلام أن الشيء الصعب الذي لا يلينه ولا يسهله إلا الشي الصعب مثله .


التشبيه
: صور الشئ الصعب بالحديد الذي لا يقطعه إلا الشي الصعب مثله ؟


يفلح :
يلينه و يسهله


قال أبو
الفتح البستي :


أحسن
إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد
الإنسان إحسان


يدعو
الشاعر إلى حسن المعاملة و التصرف مع الناس فهذا يؤدي الى امتلاك قلوبهم و التحكم
بها و كسب ودهو أيضا .


يستعبد
: يسيطر


* صور
الشاعر الذي يعمل الخير الشئ الذي يستعبد الإنسان


* صور
الشاعر حسن معاملة الناس بالعبد الذي يتحكم بهم



المكثار
كحاطب ليل :


يصور
لنا كثير الكلام الذي يتكلم بما فيه زيادة عن الحد الطبيعي للكلام , يصوره لنا
كحاطب ليل الذي يحتطب ليلا في الظلام فمن المحتمل أن تلدغه عقرب أو افعي فتؤدي إلى
هلاكه و كذلك كثير الكلام كثره الكلام من الممكن أن تؤدي إلى هلاكه .


المكثار
: صيغة مبالغه ( أي الذي يكثر من شئ ما و هنا كثير الكلام )

يهجس :
يخطر , يدور

هلاكه :
موته و نهايته

لدغته :
قرصته


قال
الشافعي :


يقول
الإمام الشافعي – رحمه الله- مخاطبا الإنسان إذا أردت أن تعيش سليما بعيدا عن الاذي و عرضك مصون و محفوظ فلا تتكلم
عن بسوء عن الناس , فمثلما كل الناس لديها عيوب و سوءات أنت لك أيضا , و دعا أيضا
إلى غض البصر عن عيوب الناس حتى لا يتكلم احد عنك و دعا كذلك إلى معاشره الناس و
التعايش معهم بالإحسان ( العفو عند المقدرة ) .

صين
: محفوظ

سباب :
الشتم

مواعيد
عرقوب :

يضرب
هذا المثل في خلف الوعد .

عرقوب
: رجل من العماليق

العدة :
الموعد

يعيش
المرء بأصغريه:


أي أهم ما في الإنسان القلب و اللسان فاللسان يحفظ
عورات الناس و يتكلم عنها و القلب هو مكان المشاعر و الأحاسيس فمن كان طيب القلب
يسامح الناس و يتعامل معهم بالطيب .


قال الحسين بن مطير :


يقول
الشاعر انه يحب مكارم الأخلاق و يكره أن يذكره الناس بسوء , لأنه لا يذكرهم به , و
إذا ذكروه الناس بسوء أو فانه سيصفح عنهم
حلما منه لأنه لا يحب الشتم فشر الناس من يهواه و يقول أيضا من اجل الناس اجلوه و
عظموه و من حقرهم تحقروه .


مكارم
الأخلاق : محاسن الأخلاق

الجهد :
الطاقة و الوسع


السبابا
: الشتم

شر :
اسم تفضيل بمعنى أسوا من

هاب :
عظمهم و اجلهم

حقر :
وضع من مكانتهم

***************************************************

سمات
مأثور الأقوال الفنية :



1)
إيجاز اللفظ و سهولته



2)
دقة التشبيه



3)
إصابة الفكرة



4)
جمال العبارة



5)
عمق المعاني



**************************************************


الاستيعاب
القرائي :



1)
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :



* كلمة " ظهر" في عبارة " ظهر الكوفة
" تعني :



ب) مكانا مرتفع بارز


* عبارة" تستعبد قلوبهم "في الحكمة الثالثة
تعني :



ب)تستميل قلوبهم و يحبوك


*الفعل " هاب " في قول الشاعر
" و من هاب الرجال "



أ) اجل و عظم .


2)
لم ألقي النعمان بن امرئ القيس سنمار من أعلى الخورنق ؟



حتى لا بيوح سنمار بسر البناء و حتى لا بيني لأحد مثل
ذلك القصر .



3)
ما الصفات الشخصية التي تستنتجها من سلوك النعمان مع الرجل الرومي ؟



الظلم , الكبرياء , الإساءة مقابل الإحسان .


4)
ما دلالة اختيار الحديد للتعبير عن الشئ الصعب ؟


لان الحديد صعب خدا , فهو غير مطاوع و هو رمز للقوة .

5)
هات ثلاثة مناسبات يمكن أن توظف فيها مثل " الحديد بالحديد يفلح " .



قيام رجال المقاومة بقتل عدد من الأعداء ردا على أعمالهم
الوحشية .



6)
إذا أردت أن تستعبد قلوب الناس , فما هي السلوكات التي ستسلكها لتحقيق ذلك ؟



الاحسان إليهم و التودد إليهم


7)
من شعارات هذه الأيام : ما أخد بالقوة لا يسترد إلا بالقوة . مع أي من الأقوال
المتقدمة يماثل هذا الشعار ؟


الحديد بالحديد يفلح


كيف يستعبد الاحسان الإنسان .؟


يستعبد الاحسان الإنسان ببذل المعروف للناس و الاحسان
إليهم و التعامل بلطف معهم و التودد إليهم .



9) أي
الأقوال الاتيه يتفق مع المثل العربي " المكثار كحاطب ليل " ؟



(ج) من أكثر أهجر


10) ما دلالة
إضافة " ليل" إلى حاطب في المثل الرابع ؟



الزيادة على الغموض و الإبهام .


11) ما دلالة قول الشافعي " فلا ينطلق منك
اللسان بسوأة " ؟


أي انه يدعو إلى عفة اللسان .


12) ما
العبارة التي استمدها الشافعي من قول الله تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن ) :



أي ودافع ولكن
باتي هي أحسن دون إلحاق الضرر بالناس .


13) ما الصفات
الشخصية ل : عرقوب . و أخيه , كما تستنتجها من المثل السادس ؟


عرقوب : الكذب , المماطلة , خلف الوعد, البخل

أخيه : فقير , صادق , غبي .


14) تتبع
مراحل نمو ثمرة التمر كما في المثل السادس .


الطلع , البلح , الزهو , الرطب , التمر


15) فسر عبارة " يعيش المرء بأصغريه " .

أي أهم مات في الإنسان القلب و اللسان .


15) ذكر
الشاعر ابن مطير بعض مكارم الأخلاق بينها , و هات ثلاثة منها .

الحلم, عدم ذكر عيوب الناس , احترام الآخرين .





17) ما صورة
المجتمع الذي يطمح إليه الشافعي ؟



مجتمع سليم من الاذي , يعتز بدينه و يصون عرضه و لسانه و
عيونه و يتصف بحسن العشرة و السماحة و الموعظة الحسنة .



18) وظف المثل
السابع في موقف من الحياة اليومية ؟


رجل يدخل إلى الحاكم فيتكلم بلسان فصيح , فيكافئه الحاكم
.


19) لم كان
" شر الناس من يهوى السبابا " في نظر الحسين بن مطير ؟


لان الإنسان يجب أن يكون حليما يصفح عن سباب الناس .


20) هات مثلا
أو حكمة مما تحفظ غير ما ورد في النص .


سبق السيف العذل .

**************************************************

قضايا
لغوية :


1)
بين الفرق في المعني في ما تحته خط في ما يأتي , مستعينا بالسياق الذي ورد فيه :


-
فلما أطلعت أتاه للعدة . صارت طلعا


-
أطلعت المعلمة طالباتها على كتاب جديد . عرفت


-
فلما أتمرت جدها و لم يعط أخاه شيئا .قطفها


-
ساعدت هند جدها . أبو الأب أو أبو الأم


-
وأصفح عن سباب الناس حلما . أناة


-
رأيت حلما في منامي . ما يراه النائم


-
صان الفتى عرضه . شرفه


-
قبل أن يشتري بيتا استفسر عن طوله و عرضه . ضد الطول


-
أعجبني خلق التواضع في الرجال . صفة من
الأخلاق .


- تفكرت في خلق السماوات و الأرض . إنشاء , تكوين
, إبداع



2)
أذا استخدمت أداة الشرط " أذا " فان جواب الشرط قد يقترن بالفاء و مثال
ذلك ما ورد في قول الشافعي السابق , دل عليه .


أذا شئت أن تحيا سليما من الأذى فلا ينطلق منك اللسان بسوأة


3) يفيد دخول " الهمزة " على الفعل الثلاثي
معني الصيرورة فنقول : أحصد الزرع ; أي صار في مرحلة الحصاد .
دل على هذا المعنى من السياق السابق .


أبلحت , أرطبت , اطلعت



4) يقال في اللغة :
الأزهران : الشمس و القمر


الشيخان : ابوبكر و عمر

الحسنيان : النصر و الشهادة

الثقلان : الإنس و الجن

الأصغران : القلب و اللسان

الزهراوان : سورتا البقرة و آل عمران

النقدان : الذهب و الفضة


**************************************************


التذوق :



1)
بين جمال التصوير في كل مما يأتي :



أ‌)
المكثار كحاطب ليل : يصور لنا كثير الكلام الذي يتكلم بما فيه زيادة عن الحد
الطبيعي للكلام , يصوره لنا كحاطب ليل الذي يحتطب ليلا في الظلام فمن المحتمل أن
تلدغه عقرب أو افعي فتؤدي إلى هلاكه و كذلك كثير الكلام كثره الكلام من الممكن أن
تؤدي إلى هلاكه .


ب‌)
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم :شبه الناس الذين يحسن إليهم بالعبيد له .


2)
قال زهير بن أبي سلمى :



لسان الفتى نصف و نصف فؤاده فلم ببق إلا صورة اللحم و الدم .


أ‌)
وضح الصورة الفنية , ثم دل على المثل الذي يوافقه .



صور الإنسان من حيث قيمته قسمين : اللسان و القلب , و ما
تبقى فهو شكل .لهذا المضمون


المثل الذي يطابقه : يعيش المرء بأصغريه .


***************************************************


التفكير
:




1) لو
كنت مكان النعمان بن امرئ القيس , فهل
ستسلك مع الرجل الرومي السلوك نفسه ؟ لماذا ؟



لا لن اسلك نفس السلوك لان
الرجل قدم معروفا و يجب مجازاته بدل من قتله.



2) هل
ترى أن النعمان بن امرئ القي نموذج لحاكم يحرص على تطوير مجتمعه ؟ لماذا ؟


لا . لانه قد حرصعلى الحفاظ على
فصره الخاص و أن لا يكون لاحد قصر مثله .



3) يقدم
المثل الثاني نهجا معينا في الحياة , فهل تراه يصلح لامتنا في العصر الحاضر ؟
لماذا ؟


نعم لان حقوقها قد سلبت بالقوة
فلا تسترد الا بالقوة



4) يحرص
بعض الناس على أن يتحدثوا في شان دون معرفة كافيه. لإقناع الآخرين بسعة اطلاعهم و
معرفتهم بخفايا الأمور و دقائقها . ما رأيك في هذا السلوك ؟


أرى انه سلوك خاطئ فربما يقعون
في مشاكل لا يحسنون التخلص منها بسبب كثرة كلامهم




5) هل
توافق الشافعي في دعوته إلى غض الطرف عن سوءات الناس و عيوبهم في الظروف والأحوال
كلها ؟ لماذا ؟



نعم , أوافقه لأنه من المفروض
غض البصر عن سوءات الناس لانه لا يوجد إنسان كامل و أيضا للناس السن .




6) قد
يرى بعض الناس ذكاء و دهاء في سلوك عرقوب, فهل توافق على هذا لتصرف له ؟ لماذا ؟



لا أرى سلوك عرقوب فيه ذكاء و
دهاء , لان سلوكه يدل على المماطلة و قله الاحترام و الكذب و خلف الوعد




7) الأثر
الاجتماعي الذي ينتج عن اعتماد المظاهر الخارجية في الحكم على الناس ؟



اثر سلبي بالتأكيد فالناس
بأعمالهم لا بصورهم و بآدابهم لا بأثوابهم و كثيرا ما يخدع الناس بهذه المظاهر
البراقة .




**************************************************


الأسئلة الإضافية :



1)
في من يضرب المثل الأول ؟ يضرب في خلف
الوعد



2)
في من يضرب المثل الثاني ؟ يضرب في
الصعب الذي لا يلينه إلا الصعب مثله



3)
في من يضرب المثل الرابع ؟ يضرب هذا المثل في الإنسان الذي يتكلم بكل ما
يهجس في خاطره



4)
في من يضرب المثل الخامس ؟ يضرب في خلف الوعد



5)
في من يضرب المثل السادس ؟ يضرب في أفضل ما عند الإنسان : القلب و اللسان



6)
استخرج من النص ما يلي :



7)
ما المعنى المشترك بين المعنى اللغوي لكلمة يفلح و المعنى المجازي ؟



المعنى المشترك
بين معنى يفلح المجازي و اللغوي هو أن كلاهما يؤدي إلى نتيجة حسنة



Cool
اذكر سبب كتابة الهمزة في الكلمات الآتية :



جزاء : كتبت على السطر لانها ساكنه و ما
قبلها الف ايضا ساكنه



امرئ : كتيبت الهمزه على ياء لانها ساكنة
وما قبلها مكسور



9)
استخرج من النص :



مفعول
مطلق : جزتنا جزاء



اسم
ممنوع من الصرف مصروف : العماليق



بدل
مجرور : بن



حال
منصوب : ميتا



حرف جر
يفيد ابتداء الغاية : من



معل
مضارع مبني للمجهول : أعاب



كان و
أخواتها : كان عنترة يسمى الفلحاء



مصدر
لفعل ثلاثي : هلاك



اسم
فاعل من غير الثلاثي : مفلح



اسم
مفعول من الثلاثي : موفور



جمع
كثرة : حكم



جمع قلة
: أعين



صيغة
مبالغة: مكثار



مصدر
لفعل خماسي : ألسن



منادى
مبني : عين



ظرف
زمان : ليلا



اسم
تفضيل : العليا



اسم
مفعول : مشقوق



صفة
مشبهة : ميت






10)
اعرب ما يلي اعرربا تاما :



ميتا :
حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح



جزاء :
مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة



يفلح :
فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعة الضمة



العليا
: نعت مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة



11) ضع
دائرة حول رمز الاجابة الصحيحة :



المكثار
:



1. اسم
فاعل 2ز اسم مفعول 3. صيغة مبالغة



الاجابة
: 3 . ضيغة مبالغة



2.
مواعيد :



1. اسم
جمع 2. جمع الجمع 3. صيغة منتهي الجموع



الإجابة
: 3. صيغة منتهى الجموع



12) ما
معنى كل من الكلمات الآتية :



جدها
: قطع ثمارها



اطلعت :
ظهر طلعها



حاطب
ليل : من يحتطب ليلا



أبلحت :
صارت بلحا



13)وضح
الصورة الفنية " المكثار كحاطب ليلا "



صور حال
من يكثر الكلام فيكون فيه هلاكه بحال حاطب اليل ربما نهشته أفعى أو لدغته عقرب فأهلكنه



14)
اذكر سببين لحفظ الأمثال :



من
أسباب حفظ الأمثال :



1.
إيجازها و وضوحها



2.
حسن تمثيلها للواقع



3.
التمثل بها في مواقف مشابهة



4.
أنها جزء من ثقافة الأمة






15) ما أثر خلف الوعد في المعاملات بين الناس ؟


يؤدي الى البغض و المشاحنات و انعدام الثقة بين الناس





16) اذكر المثال الذي يقارب معناه " من كثر كلامه كثر سقطه


المكثاركحاطب ليل





17) اعرب ما يلي :


اخ : فاعل مؤخر مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم الظاهر


النخلة : بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة


اخاه : مفعول به منصوب و علامة نصبه الالف لانه من
الاسماء الخمسة و هو مضاف و الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .



18) اكتب جذر كل من الكلمات الاتية :


الخورنق : خرنق


النعمان :نعم


العرب :عرب


الحديد :حدَ





19) ما نوع الفعل يجزي ؟


فعل مضارع مبني
للمجهول






20) ما معنى المثل ؟


قول موجز قيل في مناسبة ما و أصبح يتمثل به
للتعبير عن كل حال تشبه المناسبة
التي قيل بها






21) ما
معنى الحكمة ؟



قول موجز بليغ يعكس خبرة عملية و يكون إما شعرا
ونثرا , صالحا للإفادة منه في كل حين .





************************************************



عمل الطالبات :


ناريمان خالد


راما الروابدة


نعمة الزعبي


نيفين الرفاعي
avatar
nareman khaled

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 22
الموقع : Al-ramtha

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى