مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
أمثال و حكم  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
أمثال و حكم  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
أمثال و حكم  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
أمثال و حكم  Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
أمثال و حكم  Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
أمثال و حكم  Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
أمثال و حكم  Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
أمثال و حكم  Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
أمثال و حكم  Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أمثال و حكم

اذهب الى الأسفل

أمثال و حكم  Empty رد: أمثال و حكم

مُساهمة من طرف nareman khaled 2012-05-29, 16:27

مس نعيمة تعبنا عليه بدنا علامة منيحا
nareman khaled
nareman khaled

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 28
الموقع : Al-ramtha

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمثال و حكم  Empty أمثال و حكم

مُساهمة من طرف nareman khaled 2012-05-29, 16:00

النص


جزاء

سنمار :


أي
جزاني سنمار و هو رجل رومي بنى قصر الخورنق الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ
القبس , فلما فرغ منه ألقاه من اعلاه فخر ميتا , فضربت العرب به المثل لمن يجزى
بالإحسان الإساءة


قال
الشاعر :


جزتنا
بنو سعد بحسن فعالنا جزاء سنمار و كان
ذا ذنب


الحديد
بالحديد يفلح :


يقال ان
الصعب لا يلينه إلا الصعب , و الفلح : الشق , فلحت الشئ : شققته , و يقال للزارع
الفلاح ; لأنه يشق الأرض , و الأفلح المشوق الشفة العليا
. و كان عنترة يسمى الفلحاء لشق كان في شفته , و الاسم الفلح , و الفلح أيضا :
الفلاح , و هو البقاء و الفوز بالخير , أفلح الرجل فهو مفلح , و في القرءان لكريم
: ( قد أفلح المؤمنون )



قال أبو
الفتح البستي:


أحسن
إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد
الإنسان إحسان


المكثار
كحاطب ليل :


هذا من
كلام أكثم بن صيفي , قال ابو عبيد : و إنما شبهه بحاطب ليل ; لأنه ربما نهشته حية أو لدغنه العقرب في احتطابه ليلا , فكذلك المكثار
ربما يتكلم بما فيه هلاكه , و يضرب المثل للذي يتكلم بكل ما يهجس في خاطره .


قال
الشافعي :


إذا شئت
أن تحيا سليما من الأذى و دينك موفور و
عرضك ضين


فلا
ينطلق منك اللسان بسوأة فكللك
سوءات و للناس ألسن


و عينك
إن أبدت لك معايبا فصنها وقل يا عين للناس أعين


و عاشر
بمعروف و سامح من اعتدى و دافع و لكن
بالتي هي أحسن


مواعيد
عرقوب :


قال أبو
عبيد : هو رجل من العماليق , أتاه أخ له بسأله , فقال له عرقوب : إذا اطلعت هذه
النخلة فلك طلعها , فلما أطلعت أتاه للعده , فقال : دعها حتى تصير بلحا , فلما
أبلحت قال دعها حتى تصير زهوا ,فلما زهت قال : دعها حتى تصير رطبا , فلما
أرطبت . قال : دعها حتى تصير تمرا . فلما
أتمرت عمد أليها عرقوب من اليل فجدها ولم يعط أخاه شيئا , فصار مثلا في خلف الوعد
.





يعيش
المرء بأصغريه :


و يروى
" يستمتع " أي يستمتع الإنسان بأصغريه , أي أملك فا في الإنسان قلبه و
لسانه .


قال
الحسين بن مطير :


أحب
مكارم الأخلاق جهدي و أكره
أن أعيب و أن أعابا


و أصفح
عن سباب الناس حلما و شر الناس
من يهوى السبابا


ومن هاب
الرجال تهيبوه و من حقر
الرجال فلن يهابا

**************************************************

الشرح



جزاء
سنمار :





يقال
هذا المثل لمن يقابل و يجزي بالإحسان الإساءة , فسنمار مهندس معماري قام ببناء قصر
للنعمان فلما انتهى من بناءه جازاه النعمان بأن ألقاه من أعلى القصر , فأصبحت
العرب تضرب هذا المثل لمثل هذه القضايا .


سنمار :
اسم رجل رومي


الخورنق
: قصر قريب من الكوفة


فخر :
سقط


جزاء :
مصير


يجزي :
يكافئ



الحديد
بالحديد يفلح :


معنى
هذا الكلام أن الشيء الصعب الذي لا يلينه ولا يسهله إلا الشي الصعب مثله .


التشبيه
: صور الشئ الصعب بالحديد الذي لا يقطعه إلا الشي الصعب مثله ؟


يفلح :
يلينه و يسهله


قال أبو
الفتح البستي :


أحسن
إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد
الإنسان إحسان


يدعو
الشاعر إلى حسن المعاملة و التصرف مع الناس فهذا يؤدي الى امتلاك قلوبهم و التحكم
بها و كسب ودهو أيضا .


يستعبد
: يسيطر


* صور
الشاعر الذي يعمل الخير الشئ الذي يستعبد الإنسان


* صور
الشاعر حسن معاملة الناس بالعبد الذي يتحكم بهم



المكثار
كحاطب ليل :


يصور
لنا كثير الكلام الذي يتكلم بما فيه زيادة عن الحد الطبيعي للكلام , يصوره لنا
كحاطب ليل الذي يحتطب ليلا في الظلام فمن المحتمل أن تلدغه عقرب أو افعي فتؤدي إلى
هلاكه و كذلك كثير الكلام كثره الكلام من الممكن أن تؤدي إلى هلاكه .


المكثار
: صيغة مبالغه ( أي الذي يكثر من شئ ما و هنا كثير الكلام )

يهجس :
يخطر , يدور

هلاكه :
موته و نهايته

لدغته :
قرصته


قال
الشافعي :


يقول
الإمام الشافعي – رحمه الله- مخاطبا الإنسان إذا أردت أن تعيش سليما بعيدا عن الاذي و عرضك مصون و محفوظ فلا تتكلم
عن بسوء عن الناس , فمثلما كل الناس لديها عيوب و سوءات أنت لك أيضا , و دعا أيضا
إلى غض البصر عن عيوب الناس حتى لا يتكلم احد عنك و دعا كذلك إلى معاشره الناس و
التعايش معهم بالإحسان ( العفو عند المقدرة ) .

صين
: محفوظ

سباب :
الشتم

مواعيد
عرقوب :

يضرب
هذا المثل في خلف الوعد .

عرقوب
: رجل من العماليق

العدة :
الموعد

يعيش
المرء بأصغريه:


أي أهم ما في الإنسان القلب و اللسان فاللسان يحفظ
عورات الناس و يتكلم عنها و القلب هو مكان المشاعر و الأحاسيس فمن كان طيب القلب
يسامح الناس و يتعامل معهم بالطيب .


قال الحسين بن مطير :


يقول
الشاعر انه يحب مكارم الأخلاق و يكره أن يذكره الناس بسوء , لأنه لا يذكرهم به , و
إذا ذكروه الناس بسوء أو فانه سيصفح عنهم
حلما منه لأنه لا يحب الشتم فشر الناس من يهواه و يقول أيضا من اجل الناس اجلوه و
عظموه و من حقرهم تحقروه .


مكارم
الأخلاق : محاسن الأخلاق

الجهد :
الطاقة و الوسع


السبابا
: الشتم

شر :
اسم تفضيل بمعنى أسوا من

هاب :
عظمهم و اجلهم

حقر :
وضع من مكانتهم

***************************************************

سمات
مأثور الأقوال الفنية :



1)
إيجاز اللفظ و سهولته



2)
دقة التشبيه



3)
إصابة الفكرة



4)
جمال العبارة



5)
عمق المعاني



**************************************************


الاستيعاب
القرائي :



1)
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :



* كلمة " ظهر" في عبارة " ظهر الكوفة
" تعني :



ب) مكانا مرتفع بارز


* عبارة" تستعبد قلوبهم "في الحكمة الثالثة
تعني :



ب)تستميل قلوبهم و يحبوك


*الفعل " هاب " في قول الشاعر
" و من هاب الرجال "



أ) اجل و عظم .


2)
لم ألقي النعمان بن امرئ القيس سنمار من أعلى الخورنق ؟



حتى لا بيوح سنمار بسر البناء و حتى لا بيني لأحد مثل
ذلك القصر .



3)
ما الصفات الشخصية التي تستنتجها من سلوك النعمان مع الرجل الرومي ؟



الظلم , الكبرياء , الإساءة مقابل الإحسان .


4)
ما دلالة اختيار الحديد للتعبير عن الشئ الصعب ؟


لان الحديد صعب خدا , فهو غير مطاوع و هو رمز للقوة .

5)
هات ثلاثة مناسبات يمكن أن توظف فيها مثل " الحديد بالحديد يفلح " .



قيام رجال المقاومة بقتل عدد من الأعداء ردا على أعمالهم
الوحشية .



6)
إذا أردت أن تستعبد قلوب الناس , فما هي السلوكات التي ستسلكها لتحقيق ذلك ؟



الاحسان إليهم و التودد إليهم


7)
من شعارات هذه الأيام : ما أخد بالقوة لا يسترد إلا بالقوة . مع أي من الأقوال
المتقدمة يماثل هذا الشعار ؟


الحديد بالحديد يفلح


كيف يستعبد الاحسان الإنسان .؟


يستعبد الاحسان الإنسان ببذل المعروف للناس و الاحسان
إليهم و التعامل بلطف معهم و التودد إليهم .



9) أي
الأقوال الاتيه يتفق مع المثل العربي " المكثار كحاطب ليل " ؟



(ج) من أكثر أهجر


10) ما دلالة
إضافة " ليل" إلى حاطب في المثل الرابع ؟



الزيادة على الغموض و الإبهام .


11) ما دلالة قول الشافعي " فلا ينطلق منك
اللسان بسوأة " ؟


أي انه يدعو إلى عفة اللسان .


12) ما
العبارة التي استمدها الشافعي من قول الله تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن ) :



أي ودافع ولكن
باتي هي أحسن دون إلحاق الضرر بالناس .


13) ما الصفات
الشخصية ل : عرقوب . و أخيه , كما تستنتجها من المثل السادس ؟


عرقوب : الكذب , المماطلة , خلف الوعد, البخل

أخيه : فقير , صادق , غبي .


14) تتبع
مراحل نمو ثمرة التمر كما في المثل السادس .


الطلع , البلح , الزهو , الرطب , التمر


15) فسر عبارة " يعيش المرء بأصغريه " .

أي أهم مات في الإنسان القلب و اللسان .


15) ذكر
الشاعر ابن مطير بعض مكارم الأخلاق بينها , و هات ثلاثة منها .

الحلم, عدم ذكر عيوب الناس , احترام الآخرين .





17) ما صورة
المجتمع الذي يطمح إليه الشافعي ؟



مجتمع سليم من الاذي , يعتز بدينه و يصون عرضه و لسانه و
عيونه و يتصف بحسن العشرة و السماحة و الموعظة الحسنة .



18) وظف المثل
السابع في موقف من الحياة اليومية ؟


رجل يدخل إلى الحاكم فيتكلم بلسان فصيح , فيكافئه الحاكم
.


19) لم كان
" شر الناس من يهوى السبابا " في نظر الحسين بن مطير ؟


لان الإنسان يجب أن يكون حليما يصفح عن سباب الناس .


20) هات مثلا
أو حكمة مما تحفظ غير ما ورد في النص .


سبق السيف العذل .

**************************************************

قضايا
لغوية :


1)
بين الفرق في المعني في ما تحته خط في ما يأتي , مستعينا بالسياق الذي ورد فيه :


-
فلما أطلعت أتاه للعدة . صارت طلعا


-
أطلعت المعلمة طالباتها على كتاب جديد . عرفت


-
فلما أتمرت جدها و لم يعط أخاه شيئا .قطفها


-
ساعدت هند جدها . أبو الأب أو أبو الأم


-
وأصفح عن سباب الناس حلما . أناة


-
رأيت حلما في منامي . ما يراه النائم


-
صان الفتى عرضه . شرفه


-
قبل أن يشتري بيتا استفسر عن طوله و عرضه . ضد الطول


-
أعجبني خلق التواضع في الرجال . صفة من
الأخلاق .


- تفكرت في خلق السماوات و الأرض . إنشاء , تكوين
, إبداع



2)
أذا استخدمت أداة الشرط " أذا " فان جواب الشرط قد يقترن بالفاء و مثال
ذلك ما ورد في قول الشافعي السابق , دل عليه .


أذا شئت أن تحيا سليما من الأذى فلا ينطلق منك اللسان بسوأة


3) يفيد دخول " الهمزة " على الفعل الثلاثي
معني الصيرورة فنقول : أحصد الزرع ; أي صار في مرحلة الحصاد .
دل على هذا المعنى من السياق السابق .


أبلحت , أرطبت , اطلعت



4) يقال في اللغة :
الأزهران : الشمس و القمر


الشيخان : ابوبكر و عمر

الحسنيان : النصر و الشهادة

الثقلان : الإنس و الجن

الأصغران : القلب و اللسان

الزهراوان : سورتا البقرة و آل عمران

النقدان : الذهب و الفضة


**************************************************


التذوق :



1)
بين جمال التصوير في كل مما يأتي :



أ‌)
المكثار كحاطب ليل : يصور لنا كثير الكلام الذي يتكلم بما فيه زيادة عن الحد
الطبيعي للكلام , يصوره لنا كحاطب ليل الذي يحتطب ليلا في الظلام فمن المحتمل أن
تلدغه عقرب أو افعي فتؤدي إلى هلاكه و كذلك كثير الكلام كثره الكلام من الممكن أن
تؤدي إلى هلاكه .


ب‌)
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم :شبه الناس الذين يحسن إليهم بالعبيد له .


2)
قال زهير بن أبي سلمى :



لسان الفتى نصف و نصف فؤاده فلم ببق إلا صورة اللحم و الدم .


أ‌)
وضح الصورة الفنية , ثم دل على المثل الذي يوافقه .



صور الإنسان من حيث قيمته قسمين : اللسان و القلب , و ما
تبقى فهو شكل .لهذا المضمون


المثل الذي يطابقه : يعيش المرء بأصغريه .


***************************************************


التفكير
:




1) لو
كنت مكان النعمان بن امرئ القيس , فهل
ستسلك مع الرجل الرومي السلوك نفسه ؟ لماذا ؟



لا لن اسلك نفس السلوك لان
الرجل قدم معروفا و يجب مجازاته بدل من قتله.



2) هل
ترى أن النعمان بن امرئ القي نموذج لحاكم يحرص على تطوير مجتمعه ؟ لماذا ؟


لا . لانه قد حرصعلى الحفاظ على
فصره الخاص و أن لا يكون لاحد قصر مثله .



3) يقدم
المثل الثاني نهجا معينا في الحياة , فهل تراه يصلح لامتنا في العصر الحاضر ؟
لماذا ؟


نعم لان حقوقها قد سلبت بالقوة
فلا تسترد الا بالقوة



4) يحرص
بعض الناس على أن يتحدثوا في شان دون معرفة كافيه. لإقناع الآخرين بسعة اطلاعهم و
معرفتهم بخفايا الأمور و دقائقها . ما رأيك في هذا السلوك ؟


أرى انه سلوك خاطئ فربما يقعون
في مشاكل لا يحسنون التخلص منها بسبب كثرة كلامهم




5) هل
توافق الشافعي في دعوته إلى غض الطرف عن سوءات الناس و عيوبهم في الظروف والأحوال
كلها ؟ لماذا ؟



نعم , أوافقه لأنه من المفروض
غض البصر عن سوءات الناس لانه لا يوجد إنسان كامل و أيضا للناس السن .




6) قد
يرى بعض الناس ذكاء و دهاء في سلوك عرقوب, فهل توافق على هذا لتصرف له ؟ لماذا ؟



لا أرى سلوك عرقوب فيه ذكاء و
دهاء , لان سلوكه يدل على المماطلة و قله الاحترام و الكذب و خلف الوعد




7) الأثر
الاجتماعي الذي ينتج عن اعتماد المظاهر الخارجية في الحكم على الناس ؟



اثر سلبي بالتأكيد فالناس
بأعمالهم لا بصورهم و بآدابهم لا بأثوابهم و كثيرا ما يخدع الناس بهذه المظاهر
البراقة .




**************************************************


الأسئلة الإضافية :



1)
في من يضرب المثل الأول ؟ يضرب في خلف
الوعد



2)
في من يضرب المثل الثاني ؟ يضرب في
الصعب الذي لا يلينه إلا الصعب مثله



3)
في من يضرب المثل الرابع ؟ يضرب هذا المثل في الإنسان الذي يتكلم بكل ما
يهجس في خاطره



4)
في من يضرب المثل الخامس ؟ يضرب في خلف الوعد



5)
في من يضرب المثل السادس ؟ يضرب في أفضل ما عند الإنسان : القلب و اللسان



6)
استخرج من النص ما يلي :



7)
ما المعنى المشترك بين المعنى اللغوي لكلمة يفلح و المعنى المجازي ؟



المعنى المشترك
بين معنى يفلح المجازي و اللغوي هو أن كلاهما يؤدي إلى نتيجة حسنة



Cool
اذكر سبب كتابة الهمزة في الكلمات الآتية :



جزاء : كتبت على السطر لانها ساكنه و ما
قبلها الف ايضا ساكنه



امرئ : كتيبت الهمزه على ياء لانها ساكنة
وما قبلها مكسور



9)
استخرج من النص :



مفعول
مطلق : جزتنا جزاء



اسم
ممنوع من الصرف مصروف : العماليق



بدل
مجرور : بن



حال
منصوب : ميتا



حرف جر
يفيد ابتداء الغاية : من



معل
مضارع مبني للمجهول : أعاب



كان و
أخواتها : كان عنترة يسمى الفلحاء



مصدر
لفعل ثلاثي : هلاك



اسم
فاعل من غير الثلاثي : مفلح



اسم
مفعول من الثلاثي : موفور



جمع
كثرة : حكم



جمع قلة
: أعين



صيغة
مبالغة: مكثار



مصدر
لفعل خماسي : ألسن



منادى
مبني : عين



ظرف
زمان : ليلا



اسم
تفضيل : العليا



اسم
مفعول : مشقوق



صفة
مشبهة : ميت






10)
اعرب ما يلي اعرربا تاما :



ميتا :
حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح



جزاء :
مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة



يفلح :
فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعة الضمة



العليا
: نعت مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة



11) ضع
دائرة حول رمز الاجابة الصحيحة :



المكثار
:



1. اسم
فاعل 2ز اسم مفعول 3. صيغة مبالغة



الاجابة
: 3 . ضيغة مبالغة



2.
مواعيد :



1. اسم
جمع 2. جمع الجمع 3. صيغة منتهي الجموع



الإجابة
: 3. صيغة منتهى الجموع



12) ما
معنى كل من الكلمات الآتية :



جدها
: قطع ثمارها



اطلعت :
ظهر طلعها



حاطب
ليل : من يحتطب ليلا



أبلحت :
صارت بلحا



13)وضح
الصورة الفنية " المكثار كحاطب ليلا "



صور حال
من يكثر الكلام فيكون فيه هلاكه بحال حاطب اليل ربما نهشته أفعى أو لدغته عقرب فأهلكنه



14)
اذكر سببين لحفظ الأمثال :



من
أسباب حفظ الأمثال :



1.
إيجازها و وضوحها



2.
حسن تمثيلها للواقع



3.
التمثل بها في مواقف مشابهة



4.
أنها جزء من ثقافة الأمة






15) ما أثر خلف الوعد في المعاملات بين الناس ؟


يؤدي الى البغض و المشاحنات و انعدام الثقة بين الناس





16) اذكر المثال الذي يقارب معناه " من كثر كلامه كثر سقطه


المكثاركحاطب ليل





17) اعرب ما يلي :


اخ : فاعل مؤخر مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم الظاهر


النخلة : بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة


اخاه : مفعول به منصوب و علامة نصبه الالف لانه من
الاسماء الخمسة و هو مضاف و الهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .



18) اكتب جذر كل من الكلمات الاتية :


الخورنق : خرنق


النعمان :نعم


العرب :عرب


الحديد :حدَ





19) ما نوع الفعل يجزي ؟


فعل مضارع مبني
للمجهول






20) ما معنى المثل ؟


قول موجز قيل في مناسبة ما و أصبح يتمثل به
للتعبير عن كل حال تشبه المناسبة
التي قيل بها






21) ما
معنى الحكمة ؟



قول موجز بليغ يعكس خبرة عملية و يكون إما شعرا
ونثرا , صالحا للإفادة منه في كل حين .





************************************************



عمل الطالبات :


ناريمان خالد


راما الروابدة


نعمة الزعبي


نيفين الرفاعي
nareman khaled
nareman khaled

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 28
الموقع : Al-ramtha

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى