مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
موشح يا شقيق الروح  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
موشح يا شقيق الروح  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
موشح يا شقيق الروح  Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
موشح يا شقيق الروح  Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
موشح يا شقيق الروح  Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
موشح يا شقيق الروح  Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
موشح يا شقيق الروح  Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
موشح يا شقيق الروح  Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
موشح يا شقيق الروح  Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


موشح يا شقيق الروح

اذهب الى الأسفل

موشح يا شقيق الروح  Empty موشح يا شقيق الروح

مُساهمة من طرف نعيمة ذيابات 2014-06-22, 04:49

[rtl]عندما سرَى الحبُّ في عُروق الدَّم فأنَّه قدْ خَرَجَ بشكْل شعْر يفطر القلبُ منْ  روعة جَماله ...[/rtl]
[rtl]وعندما عَشقها الأشْبيلي كَانَتْ منْ القَليلات المحظوظاتْ التي سَيَغْرَقُ قَلْبُها في بحْر حبُّ ذاك الأشبيلي ~~

                                                                   
}الوحدة الرابعة عشرة {[/rtl]
[rtl][size=48]موشّح يا شقيق الرّوح[/size][/rtl]
[rtl](1)[/rtl]
[rtl]يا شقيق الروح من جسدي                                                                         اهوًى بي منك أم لَمَم؟[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] (2)[/rtl]
[rtl]ضعت بين العذل والعذلَ[/rtl]
[rtl]وأنا وحدي على خبل[/rtl]
[rtl]ما أرى قلبي بمحتمل[/rtl]
[rtl](3)[/rtl]
[rtl]ما يريد البين من خلدي                                                                                   وهو لا خضم ولا حكم [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]                                                                   (4)[/rtl]
[rtl]                                                       ايها الظبي الذي شردا[/rtl]
[rtl]                                                       تركتني مقلتاك سدى[/rtl]
[rtl]                                                        زعمو أني اراك غدا[/rtl]
[rtl]                                                                   (5)[/rtl]
[rtl]وأظن الموت دون غد                                                                                أين مني اليوم ما زعمو؟[/rtl]
[rtl] (6)[/rtl]
[rtl]                                          ادْن شيئاً                                 أيّها القمرُ[/rtl]
[rtl]                                         كادَ يمحو                                 نوركَ الخفرُ[/rtl]
[rtl]                                        أدَلالٌ ذاكَ                                   أمْ حَذَرُ[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl](7)[/rtl]
[rtl]     لا تَخفْ كَيدي ولا رصدي                                                                      أنتَ ظبيّ والهوى حرمُ[/rtl]
[rtl](Cool[/rtl]
[rtl]يا هشامَ الحسْن         أيّ جوىْ[/rtl]
[rtl]ياهوىً أزرى           بكلّ هوى[/rtl]
[rtl]لم أجد مذْ غبـ          ــت عنه دوا [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl](9)[/rtl]
[rtl]علَّمتُكَ النَّفثُ في العقْد                                                                           لحظاتٌ كلُّها سقمُ[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]                                                                 (10)[/rtl]
[rtl]هل بشوقي          رَدْعُ كلّ صَبــــــــا [/rtl]
[rtl]تــَــجْــــتــَـــلـــيــــــها               آيةٌ عَجَبــــــــا[/rtl]
[rtl]حينَ أشدوهـــــــا           بكُم ٌطربــــــــــا[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl](11)[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يا نسيمَ الروح من بلدي                                                                    خبّر الأحبابُ كيفَ هُم ُ[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]                                                                                                للــــوشّـــــاح :[/rtl]
[rtl]                                                                                             } ابن زهر الأشــــبـــيــــلي { [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]جوّ الّنص :[/rtl]
[rtl]هذا لونٌ جديدٌ  من الوان الشعر العربيّ تدرسه للمرَّة الأولى , وكما تلاحظ فأنّ شكلَه وترتيبَ  أبياته يختلفان عن شكل القصيدة التقليدية و ترتيب ابياتها, ويسمى هذا اللّون من الشعر (الموشّحات ) ويسمى ناظمها (الوشّاح ).[/rtl]
[rtl]-هل تظت أن لهذا المصطلح علاقة بوشاح المرأه الذي تتزين به أو الحلي التي تتحلى بها ؟[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]** سميت الموشّحة بهذا الإسم، لأنّ المعنى المعجمي من مادة «وشح» يشير إلى أن وشاح المرأة هو قطعة من الجلد تشدها المرأة على عاتقيها وتكون مرصعة بالجواهر والأحجار واللؤلؤ، فاستعير هذا الاسم بكل ما يحمل من معاني التزيين والجمال لهذا الفن الشعري الجديد دلالة على أنّه فن وجد لخدمة الجمال، ونشأ أصلاً بسبب الجمال في الطبيعة السّاحرة بالأندلس وما حوتهُ من مناظر خلابة.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]_ وقد نَشَأَ الموشّح ونما وترعرعَ في ظل حضارة عربية اسلامية عظيمة, عُنيَت بالفن عامّةً والغناء خاصّة .[/rtl]
[rtl]_ وقد اشتهر فيها الكثير من الوشّاحين منهم :  1- عبادة بن ماء السماء . 2-  والاعمى التُّطيلي . 3- وابن زهر الاشبيلي    4-وابن سهل . 5- لسان الدين بن الخطيب .[/rtl]
[rtl]وقد إخترنا لك موشّح يا "شقيق الروح" وهو للشّاعر والوشّاح الأندلسي إبن زهر الأشبيلي, والإشبيلي إسم منسوب إلى إشبيليا وهي مدينة الغناء والطرب في الأندلس .[/rtl]
[rtl]عبد الملك بن زهر بن عبد الملك بن مروان،ويكنى ابو مروان ولد ((464-557هـ .... وتوفي 2)107_1062)م[/rtl]
[rtl]طبيب نطاسي عربي معروف في الأندلس، من أهل إشبيلية. ولَـقب "ابن زهر" وهي كنيةُ أسرةٍ من علماء المسلمين نشؤوا في** الأندلس من بداية القرن العاشر إلى أوائل القرن الثالث عشر الميلادي. وأشهرهم هو الطبيب "عبد الملك بن زهر"، ويسمى عادة "أبو مرواني" وهو ينحدر من عائلة عريقة في الطب، فقد كان والده "أبو العلاء" طبيباً ماهراً في التشخيص والعلاج، وكان جده طبيباً أيضا.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]" شرح القصيدة "[/rtl]
[rtl](1)      يا شَقيقَ الرُّوح من جسدي& أَهوَى بي منْكَ أَمْ لَمَم[/rtl]
[rtl]          (2)   ضعتُ بَيْنَ العَذل والعَذل[/rtl]
[rtl]              وأنا وحدي على خَبَل[/rtl]
[rtl]              ما أرى قلبي بمُحْتَمل
      *شرح الأبيات:[/rtl]
[rtl]يبدأ الشّاعر موشّحه بالحديث عن محبوبته وبين مدى تعلقه بها فقد صوّرها بأنها شقيقة روحه وهذا يدل على مكانتها وقربها منه لإختياره كلمة الروح فهي وروحهُ سيَّانْ , والشاعر يتعجب من حبهُ لها مرة يصفه بالجنون ومرة يصفه بالخبل والشاعر وحده بين الناس الذين يلومونه على حبه لها وقلبه لا يحتمل حبه ولا لومهم على حبها.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl](3)ما يريد البين من خُلْدي & وَهُوَ لا خصْمٌ وَلا حَكَمُ[/rtl]
[rtl](4) أيُّها الظبي الذي شَرَدَا[/rtl]
[rtl]      تَرَكتني مقلتاك سُدى[/rtl]
[rtl]      زعمو أنّي أَراكَ غَدَا[/rtl]
[rtl]*شرح الأبيات:[/rtl]
[rtl]يتعجب الشاعر من الفراق ويقول له مالذي دعاك أن تفرق بيني وبين المحبوبة فأنا لا يوجد بيني وبينك أي عداوة ولا انت حكم علي , ويصور لنا الشاعر محبوبته بأنها ظبْي تاه عن الطريق لإبتعاده عن الحبيب فقد تركته عيونها انساناً بلا فائده وحيداً وضائع بين الناس وزعمو اللائمين أنه سوف يرى المحبوبة يوما ما من شدة حبه وتعلقه بها.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] (5) وأظن الموت دُون غد& أيْنَ منّي اليَوْمَ ما زَعَمو؟[/rtl]
[rtl] (6)أدن شيئاً & أيُّها القمر
    كَادَ يَمْحو & نوركَ الخفَرْ
    أَدَلالٌ ذاك & أم حَذَرْ
*شَرح الأبيات:
يجيب الشاعر ويرد على الناس أن الموت أقرب إليه من من الغد (أي يقصد اليوم الذي سيرى فيه المحبوبة , كما يسأل الشاعر ويستفهم بعد المحبوبة أهو تغنج ودلال أم خوف خوف وحذر منه .[/rtl]
[rtl]
(7)لا تَخَفْ كَيدي وَلا رَصَدي & أنْت ظَبيّ وَالهَوىْ حَرَمُ[/rtl]
[rtl](Cool يَا هشَام الحُسْن & أي جَوى[/rtl]
[rtl]     يا هَوى أزْرى & بكل هَوى[/rtl]
[rtl]     لَمْ أجدْ مُذْ غبــ & ــت عَنْه دّوا[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]*معاني المفردات : [/rtl]
[rtl]هشام الحسن: الجود , والمقصود هنا فائقة الجمال.[/rtl]
[rtl]جَوَى: حَرقة حب [/rtl]
[rtl]أزْرى: عَابهُ واحْتقرهُ[/rtl]
[rtl]دَوا: دواء وهنا سقطت الهمزة لضرورة الوزن.[/rtl]
[rtl]*شَرح الابيات: [/rtl]
[rtl]يطمئن الشاعر غاليته بأنه لا يريد أن يترصدها أو يكيد بها فهي حرة كالظَّبْي  وحبه لها شريف , وينادي الشاعر محبوبته بأنها هشام الحسن أي فائقة الجمال ويقول لها أي حرقة قلب وحال مزرية أحدثتي لي وحب لا علاج ولا دواء له.[/rtl]
[rtl] (9)عَلَّمْتُك النَّفثُ في العقد & لَحَظات كُلُّها سَقَمُ[/rtl]
[rtl] (10)هَل بشَوقي & رَدْعُ كُلَّ صَبَا[/rtl]
[rtl]     تَجْتَليها & آيـــة عَـــجَــــبــــَا[/rtl]
[rtl]    حينَ أشدوها &  بكُـمْ طَـــرَبا[/rtl]
[rtl]*شَرح الأبيات:[/rtl]
[rtl]يبيّن الشاعر ويؤكد أن لحظات التي يقضيها بالبعد و الفراق والجنون والخبل كلها كانت كأثر السحر في نفسه.[/rtl]
[rtl](11)يَا نَسيم الرُّوح من بَلَدي & خبّر الأحباب كيف هُمْ [/rtl]
[rtl]شَرح البيت:[/rtl]
[rtl]يقول الشاعر ويتمنى بأن تنتقل اشواقه وحبه عبر النسيم إلى بلد أميرته الغائبة ويتمنى ان يعود هذا النسيم محمّل بأخبار تلك الأميرة .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]***الصُّور الفنّية***

[/rtl]
[rtl] البيت الأول _ صوَّر المحبوبة بأنها شقيقة روحه أي بخروجها تخرج روحه معها [/rtl]
[rtl]البيت الثاني_صوّر البين بالإنسان الذي مرة يعادي الشاعر ومرة حكم عليه.[/rtl]
[rtl]البيت الثاني_صوّر أميرته بالظبْي لأن الظّبي حر وكذلك المحبوبة [/rtl]
[rtl]البيت الثالث_ صوّر محبوبته بالقمر لبعده وجماله.[/rtl]
[rtl]البيت السادس_ صوّر النسيم بالمرسال الذي يرسل المراسيل بين الحبيب ومحبوبته.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]**معاني المفردات **[/rtl]
[rtl][size=32]شقيقه: أخ [/size][/rtl]
[rtl][size=32]هوى: حب [/size][/rtl]
[rtl][size=32]لمم: جنون[/size][/rtl]
[rtl][size=32]العذل : اللوم [/size][/rtl]
[rtl][size=32]خبل: هبل [/size][/rtl]
[rtl][size=32]البين: الفراق[/size][/rtl]
[rtl][size=32]الظّبي: أنثى الغزال دلالة على الجمال[/size][/rtl]
[rtl][size=32]مقلتاك: العيون[/size][/rtl]
[rtl][size=32]سدى: بلا فائدة[/size][/rtl]
[rtl][size=32]زعموا: قالو/ إعتقدو[/size][/rtl]
[rtl][size=32]خلدي: نفس الشاعر[/size][/rtl]
[rtl][size=32]خصم: عداوة [/size][/rtl]
[rtl][size=32]حكم: مسيطر عليه او مسؤول منه [/size][/rtl]
[rtl][size=32]القمر : دلالة على البعد والجمال[/size][/rtl]
[rtl][size=32]إدنو: إقترب[/size][/rtl]
[rtl][size=32]الخفر الحياء [/size][/rtl]
[rtl][size=32]حذر: خوف [/size][/rtl]
[rtl][size=32]هشام الحسن : شدة الجمال [/size][/rtl]
[rtl][size=32]جوى: حرقة حب [/size][/rtl]
[rtl][size=32]كيد: مكر [/size][/rtl]
[rtl][size=32]رصدي: مراقبة[/size][/rtl]
[rtl][size=32]حرم: حرام / وقصد الشاعر حبه الشريف لها[/size][/rtl]
[rtl][size=32]أزرى : أصاب[/size][/rtl]
[rtl][size=32]صبا: نسيم[/size][/rtl]
[rtl][size=32]سقم: مرض[/size][/rtl]
[rtl][size=32]ردع: منع[/size][/rtl]
[rtl][size=32]تجتليها: تكشفها [/size][/rtl]
[rtl][size=32]أشدوها: أغنيها[/size][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]**الاستيعاب القرائي**[/rtl]
[rtl]1-غرض هذا الموشّح هوَ :[/rtl]
[rtl]أ – الغزل                  ب_المديح                ج_ الحنين الى الماضي [/rtl]
[rtl]الجواب : أ _ الغزل [/rtl]
[rtl]2_ يبدأ ابن زهر موشحه بقوله :" يا شقيق الروح ", وشقيقك هو :[/rtl]
[rtl]أ_أخوك لأبيك             ب_أخوك لأمك           ج_أخوك لوالديك [/rtl]
[rtl]الجواب : ج_ أخوك لوالديك [/rtl]
[rtl]3_علام تدل مخاطبة المحبوب بشقيق الروح ؟ [/rtl]
[rtl]الجواب : الانسان روحه اغلا ما يملك فإذا فارقته روحه اي فارقته محبوبته أي فارق الحياة .[/rtl]
[rtl]4_يتساءل الوشّاح حائراً :" أهوى بي منك ام لمَمُ "؟ ماذا تتوقع أن يكون معنى لمَمُ في هذا السّياق :[/rtl]
[rtl]أ_الثم                            ب_المس من الجنون             ج_المصيبة [/rtl]
[rtl]الجواب :ب_ المس من الجنون [/rtl]
[rtl]5_ما الفكرة الرئيسة في الدّور الاول من الموشح ؟[/rtl]
[rtl]الجواب: عدم إحتمال الفراق والإبتعاد عن معشوقته الغالية.[/rtl]
[rtl]6- أ- اشرح قول الوشّاح:[/rtl]
[rtl]ما يريد البين من خلدي        وهو لا خصم ولا حكم[/rtl]
[rtl]الجواب: لا أدري ماذا يريد مني الفراق وهو ليس خصماً لي ولا حتى حكم ليحكم ببعدي عن غاليتي.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ب_ لو جاءت كلمة "خلدي" غير مشكولة او منقوطه هكذا : " حلدى" , وطلب اليك نقطها وشكلها فكم وجها تحتمل هذه الكلمه؟ [/rtl]
[rtl]الجواب : جلدي وخلدي وحلذي  وجلدى وحلذى.[/rtl]
[rtl]7_ وصف الوشاح محبوبته بالظبية,الظبية هي :[/rtl]
[rtl]أ_أثنى الغزال             ب_أنثى النعامة        ج_أنثى السبع[/rtl]
[rtl]الجواب:أ_أنثى الغزال.[/rtl]
[rtl]8_ما أوجه الشبه بين المرأة والظبية ؟[/rtl]
[rtl]الجواب: شبه محبوبته بالظبية لأن الظّبي تملك صفات لو إمتلكتها المرأه لكانت من أجمل نساء الكون كـ الجمال والرّشاقة و طول العنق واللّطافة.[/rtl]
[rtl]9_لم قال الوشّاح :"زعموا أني أراك غدا",ولم يقل :"أخبروا"؟[/rtl]
[rtl]الجواب: لأان كلامهم غير صحيح فهم إدّعو انّه سيرى محبوبته غداً ولم يؤكدوا ذلك.[/rtl]
[rtl]10_وضح المقصود بالعبارة الآتية :"وأظن الموت دون غد".[/rtl]
[rtl]الجواب: يقول الوشّاح أنه لن يتحمل حتى يأتي غداً حسب إدّعائهم بل سيموت قبل أن يراها.[/rtl]
[rtl]11_ماذا طلب الوشّاح من نسيم الريح في الخرجة؟  الجواب: أن يخبره عن أخبار تلك التي استوطنت قلبه وملكت تفكيره .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]" قضايا لغوية "[/rtl]
[rtl]1_أكثر ابن زهر من استخدام أسلوب النداء في هذا الموشح,ومن ذلك قوله :يا شقيق الروح,وأيها الظبي.[/rtl]
[rtl]إذا تأملت هذا الأسلوب , فستجده يتكون من ركنين أساسيين ,هما:[/rtl]
[rtl]أ_أداة النداء                      ب_المنادى [/rtl]
[rtl]وأدوات النداء في العربية على نوعين :أداة لنداء القريب؛مثل:الهمزة,وأداة لنداء البعيد؛[/rtl]
[rtl]مثل يا؟[/rtl]
[rtl]_عد الى النص واستخرج جملة النداء[/rtl]
[rtl]الجواب :أيها الظّبي الذي شردَ [/rtl]
[rtl]_أي نوع من انواع أدوات النداء استخدمه الوشّاح في هذا النص؟[/rtl]
[rtl]الجواب: للبعيد[/rtl]
[rtl]_ما العلاقة بين احاسيس الوشّاح ومشاعره من جهة ,وإكثاره من استخدام هذا النوع من أدوات النداء من جهة اخرى؟ [/rtl]
[rtl]الجواب: هو أن محبوبته بعيدة عن عينه وليس عن قلبه لذلك أكثر من إستخدام أدوات النداء للبعيد فكلما ندهها تبعثرت أحاسيسه أكثر وأكثر.[/rtl]
[rtl]2_حشد  ابن الازهر في موشحه أنظمة العربية_نحوها وصرفها _ لخدمة المعاني التي يريد ابرازها في نصه الشعري,ولقد بدا ذلك جليا في الموشح _الذي بينَ يديك_ في ما يأتي:[/rtl]
[rtl]أ_أكثر ابن زهر من إستخدام المصادرفي بيان حاله وحال محبوبه,مثل:هوى ,ولمم في التعبير عن أحواله,وخفر,ودلال في التعبير عن أحوال محبوبته,وهي تساعدنا في فهم الأبعاد النفسية والعاطفية لهما.[/rtl]
[rtl]الجواب: هوَى, لمَمْ, العذْل, خَبل,البيْن, سُدى, الموت, الخَفر, دَلال , حَذر, كيْد, رصد. وقد ساعدت هذه المصادر في التعرّف على الحالة النفسيّة للوشّاح ومحبوبته.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ب_تأمل قول ابن زهر:"خبر الأحباب كيف لهم",تجد كلمة (الأحباب) مرفوعة, لأنها:[/rtl]
[rtl]1.فاعل                      2.نائب فاعل             3.مبتدأ[/rtl]
[rtl]الجواب: 3- لأنها مبتدَأ[/rtl]
[rtl]-اذا طلب اليك وضع علامات الترقيم المناسبة لتفهم معنى الجملة,فهل ستختار:[/rtl]
[rtl]1.خبّر:الأحباب كيف هم؟[/rtl]
[rtl]2.خبّر الأحباب:كيف هم ؟[/rtl]
[rtl]الجواب : 1- خبّر: الأحباب كيف هم؟[/rtl]
[rtl]-هل يتغير المعنى بتغير مواضيع علامات الترقيم ؟ _نعم         _لا[/rtl]
[rtl]الجواب : - نعم[/rtl]
[rtl]_هل يتغير الأعراب بتغير مواضع علامات الترقيم؟ _نعم       _لا[/rtl]
[rtl]الجواب: -نعم [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][size=32]**التذوق**[/size][/rtl]
[rtl]1_اذا كانت الألوان وسيلة الرسام في ابداع لوحته,فإن الكلمات وسيلة الشّاعر او الوشّاح في ابداع قصيدته أو موشّحه ,تتآلف الى جوار بعضها بعضاً بألوانها وأصواتها وحركاتها في تناغم انيق:[/rtl]
[rtl]_ بيّن عناصر اللون والصوت والحركة في قول ابن زهر : [/rtl]
[rtl]أدن شيئاً       أيها القمر [/rtl]
[rtl]كاد يمحو      نورك الخفر[/rtl]
[rtl]أدلال ذاك         أم حذر[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الجواب: أدنى شيئاً (حركة وصوت ) أيّها القمر (لون)  / كاد يمحو(حركة وصوت) نورك الخفر(لون)  / أدلال ذاك (حركة وصوت)   أم حذر (حركة وصوت).[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2_ عندما يريد الشاعرالتغزل بإمرأه فأنه لا يلجأ إلى المباشرة في الوصف ,فبدلآ من أن يقول للمرأه : "أنت جميلة" سيقول لها: "أنت القمر " , كما فعل إبن زهر في قوله : "أنت ظبي" . ويسمّى هذا اللون من الصور الفنية تشبيهاً , وله ركنان هما: المشبه , وهوأنت, والمشبه به , وهو القمر.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1-بيّن ركني التشبيه في قول إبن زهر :[/rtl]
[rtl]_ الهوى حرم : المشبه: الهوى __ المشبه به : حرم[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2- بيّن اثر استخدام هذا اللون  البلاغي في إبراز جمال المعنى .[/rtl]
[rtl]له أثر في إبراز جمال التصوير في الموشّح.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]3_ حشد الوشّاح أساليب بلاغيّة منوعة للتعبير عن مشاعره واحاسيسه , منها استخدامه الجمل الإنشائيه التي لا تحتمل التصديق أو التكذيب أو تحتاج جواباً وإنما تعبر عن حال بعينها .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تأمل قوله : أهوى بي منك أم لمم ؟[/rtl]
[rtl]تجده يسأل عن ما أصابه من محبوبه . هل يمكن أن تقول له حين يسأل هذا السؤال :[/rtl]
[rtl]ا- انت صادق, أو انت كاذب ؟           _ نعم                      _لا [/rtl]
[rtl]الجواب: -لا[/rtl]
[rtl]ب-هل تظن أنه ينتظر جوابا عن سؤاله ؟                _نعم              _لا[/rtl]
[rtl]الجواب: - لا [/rtl]
[rtl]إذن ,فابن زهر هنا خرج عن الغرض الحقيقي للإستفهام الى غرض بلاغيّ آخر , هو: [/rtl]
[rtl]أ_ التمني                      ب-التعجب                             جـ-النفي  [/rtl]
[rtl]الجواب: -ب التعجّب [/rtl]
[rtl]"استخرجي من النص" [/rtl]
[rtl]جمع كثرة: عقد[/rtl]
[rtl]إسلوب نداء للبعيد: يا شقيق , يا نسيم[/rtl]
[rtl]جمع قلة : الأحباب[/rtl]
[rtl]مصدر صريح ثلاثي: كيدي رصدي[/rtl]
[rtl]حال: وحدي[/rtl]
[rtl]بدل مرفوع: أيها القمر[/rtl]
[rtl]مفعول لأجله: عجبا, طربا[/rtl]
[rtl]كان وأخواتها : أظن الموت / أسمها: ضمير مستتر تقديره أنا / خبره : الموت[/rtl]
[rtl]كاد وأخواتها: كاد يمحو نورك الخفر / يمحو نورك: خبر كاد / الخفر : إسم كاد[/rtl]
[rtl]فعل متعدي إلى مفعولين: علّمْتُك النّفث[/rtl]
[rtl]إسم موصول: الذي[/rtl]
[rtl]صفة مشبهة : خصم/حكم/حذر[/rtl]
[rtl]سجع: شردا/غدا/عجبا/طربا/صبا[/rtl]
[rtl]لا الناهية: لا تخف[/rtl]
[rtl]حرف جزم: لم أجد[/rtl]
[rtl]ظرف زمان: مذ[/rtl]
[rtl]توكيد معنوي: كلما[/rtl]
[rtl]ترادف:لمم/ خبل[/rtl]

[rtl]جناس غير تام: هوى/ جوى[/rtl]
نعيمة ذيابات
نعيمة ذيابات
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 42

https://zainabschool.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى