مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
السلط حاضرة البلقاء Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
السلط حاضرة البلقاء Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
السلط حاضرة البلقاء Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
السلط حاضرة البلقاء Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
السلط حاضرة البلقاء Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
السلط حاضرة البلقاء Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
السلط حاضرة البلقاء Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
السلط حاضرة البلقاء Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
السلط حاضرة البلقاء Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


السلط حاضرة البلقاء

اذهب الى الأسفل

السلط حاضرة البلقاء Empty السلط حاضرة البلقاء

مُساهمة من طرف نعيمة ذيابات 2014-06-22, 05:02

السلط حاضرة البلقاء Cleardot


   البلقاء,اليوم,أحدى محافظات المملكة الأردنية الهاشمية,ومدينة السلط حاضرتها,والبلقاء و السلط كلاهما اسم عريق في التاريخ فقد ورد ذكرهما في معظم المصادر التي تحدثت عن تاريخ البلدان, والدول, والمماليك

والإقليم,ومن تلك المصادر معجم البلد الياقوت الحموي الذي ورد فيه:"البلقاء كورة من أعمال دمشق,بين الشام ووادي القرى, قصبتها عمان,وفيها قرى كثيرة ومزارع واسعة,وبجودة حنطتها يضرب المثل".

 

   "وقال قوم:وبالبلقاء مدينة الشراة , شراة الشام,ارض معروفة,وبها الكهف الرقيم,وأما اشتقاها فهو من البلق,وهو سواد وبياض مختلطان,ولذلك قيل:أبلق وبلقاء,وقد نسب اليها قوم من الرواة منهم حفص بن عمر بن حفص بن أبي السائب كان على قضاء من البلقاء...الخ".

 

 

 

   وفي كتابه" المختصر في أخبار بني البشر"قال أبو الفداء عن السلط:"الصلت بلدة وقلعة من جند الأرض في جبل الغور الشرقي جنوب عجلون,وهي تقابل أريحا على الغور",وقال القلقشندي في كتابه"صبح الأعشى":الصلت بلدة لطيفة من جند الأردن في جبل الغور الشرقي,و بها قلعة بناها المعظم عيسى بن العادل بن أبي بكر بن أيوب".

 

 

 

   وكانت السلط – عبر القرون– شاهدت على أحداث التاريخ , فمعظم الدول التي قامت في هذه المنطقة من بلاد الشام ,وكل حاكم من الحكام,او قائد من القادة العظام , قد اتصل بالسلط بسبب من الأسباب. ولعل ذلك يعود – أول ما يعود –  إلى موقعها المتوسط بين الطريقين الرئيسين للمسافرين بين جزيرة العرب وبلاد الشام , وهما :طريق غزة فالرملة فالقدس فالغور فشمالاً الى طبريا فدمشق , وطريق العقبة فمعان فالكرك فعجلون فطبريا فدمشق. كما تعود أهمية السلط – ايضاً– الى اعتدال مناخها وخصوبة أراضيها وكثرة خيراتها , ووفرة عيون الماء فيها,وعلو جبالها. وقد جعل منها هذا الاخير, قلعة يتحصن بها القادة من اعدائهم.

 

   كانت السلط من العصر الجاهلي, ثم في ما تلاه من عصور التاريخ الإسلامي, مدينة مشهورة عامرة,وقد ظلت محط أنظار القوافل التجارية بين الحجاز وبلاد الشام. وتذكر الكتب أن ابا سفيان اتخذ لنفسه ضيعة على الجانب الأيمن من الطريق الواصل بين السلط وبيت المقدس , يستريح فيها في أثناء رحلاته التجارية المتعددة . ويعرف مكان هذه الضيعة الآن بجورة الكبش ,وقد صارت الي ولده معاوية من بعده,ثم أخذها العباسيون, وكن فيها أحد أبناء المهدي ,ثم صارت الى أناس من بني تيم,عرفوا بالزياتين.

 

 

   وعلى يمين الطريق المؤدية من عمان الى السلط,تقوم قرية اليزيدية ,وقد سميت بذلك نسبة الى يزيد بن عبد الملك منخلفاء الدولة الأموية , الذين لهم آثار عديدة في أنحاء كثيرة من الأردن.

 

   أقام في السلط الملك المعظم عيسى بن الملك العادل أخي صلاح الدين, وهو الذي بنى قلعتها العالية,ثم انتقلت الى ولده الناصر,ثم تسلمها منه الملك الصالح نجم الدين أيوب سنة644هجري.ثم تولاها صلاح الدين يوسف,الملقب بصلاح الدين الثاني,وظلت إلى أن استولى عيها التتار.

 

   وبعد معركة عين جالوت عام 658 هجري,عادة قلعة السلط ى دولة المماليك بعد أن انتصر السلطان المملوكي المظفر قطز على التتار في هذه المعركة الفاصلة.

 

   وفي اثناء الحكم العثماني كانت السلط قضاء يتبع متصرف نابلس،الذي كان بدوره يتبع والي دمشق, ويلاحظ ان ما وردفي المصادر القديمة يؤكد  ان بلاد الشام كانت طوال التاريخ الاسلامي وحدة واحدة,الى ان جاء الاستعمار الحديث في بداية القرن العشرين, فأقام بين اقطارها هذه الحدود المصطنعة.

 

   تقوم السلط فوق قمم جبال البلقاء, وإذا وقف الزائر هناك فوق إحدى القمم, واطل نحو الغرب فأنه يرى مناظر خلابة لا تنسى,يرى أمامه نهر الأردن , منحدرا من الشمال الى الجنوب, تعكس مياهه أشعة شمس الأصيل, ويرى الحدائق الخضراء التي تغطي ارض الغور, شرقي النهر وغربيه.

 

   ويشاهد المرء من ذرا البلقاء العالية أنوار مدينة القدس – فك الله أسرها وأعادها الى ديار الإسلام – وفيها المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله,اولى القبلتين,وثالث الحرمين الشريفين,وفيها أيضا كنيسة القيامة ,ومسجد عمر بن الخطاب,رضي الله عنه.

 

   واذا انحدر الناظر ببصره مع انحدار جبال القدس نحو الغور,

وصار عن مجرى ير بعيد, فأنه يشاهد مدينة اريحا تستلقي وسط غابات كثيفة من أشجار الحمضيات والموز والنخيل, وهي المدينة التي كان يتخذها الخلفاء الأمويون مشتى لهم,

ولا يزال قصر هشام بن عبد الملك , يروى للزوار أحداث ذلك تاريخ المجيد.

 

وقد ظلت السلط, طوال النصف الأول من القرن العشرين, المدينة الأردنية الأولى من النواحي الاجتماعية والإدارية والتعليمية وغيرها, وقد ذكرت كتب تاريخ الأردن المعاصر, ومذكرات الرحالة الأجانب, إن عدد سكان السلط كان في عام ألف وثمانمائة وثمانين ألفي نسمة,ثم تضاعف خمس مرات بعد ربع قرن من هذا التاريخ,ثم صار عشرين الف نسمة في عام ألف وتسعمئة وأربعة عشر , على حين كان عدد سكان المدن الأردنية الأخرى كعمان واربد والكرك_ في هذه الفترة _اقل من ذلك بكثير.

 

 

  أما في مجال التعليم فأن مدرسة السلط الثانوية كانت هي المدرسة الثانوية الكاملة الأولى في الأردن،وفي هذه المدرسة تخرج الرواد الأوائل،رجالات الاردن الكبار.

 

 

   كانت السلط ،وما زالت،بلدا مضيافا يجد به المسافرون حاجاتهم،وان تسمية بعض أحيائها تشهد على ذلك،فحي الأكراد سمر بذلك؛لأن الحجاج الذين يأتون من العراق،وما وراءه من بلاد المسلمين،كانوا ينزلون فيه،وحي وادي الحلبي كان يستقبل حجاج بلاد الشام،ومنها حلب،وما وراءها وحوليها من المدائن.

 

   إن السط_ الآن_مدينة عامرة بالخيرات،فأراضيها مازالت خصبة معطاة، وأهلها يعتزون بنسبهم الممتد في القبائل العربية الأصيلة عبر القرون، وهي الآن مدينة أردنية كبيرة،سكانها مئة ألف أو يزيدون،يعملون في التجارة وفي الوظائف الحكومية وفي الزراعة وغيرها.

 

 

    أنك لتقف على الطريق الواصل بين عمان و السلط ،وتنطلق الى جرش وعجلون واربد،والكرك و الطفيلة ومعان،فتسعدك وتدهشك الحياة المتدفقة المستمرة المتصلة بين مدن الأردن،

البلد الصابر المجاهد،الذي ضمخت مدائنه بعبق التاريخ، وشهدت دروبه خطوات الفاتحين،وسمعت صليل سيوفهم وصهيل خيولهم ،إذ يحتضن هذا البلد آثار الصحابة والتابعين، وقادة ".المسلمين،الذين جاؤوه مجاهدين،ورقدوا فيه شهداء خالدين،أحياء عند ربهم يرزقون.
[ltr]


د. عودة أبو عودة





[/ltr]
 
[ltr]
جو النص
[/ltr]
    في المملكة الأردنية الهاشمية اثنتا عشرة محافظة. و البلقاء إحدى هذه المحافظات.

ورد ذكرها في المصادر و المراجع القديمة و الحديثة, و الدراسات الأدبية و التاريخية.
[ltr]
و قد حرص هذا النص على جمع بعض المعلومات و تلخيصها على هذه الصورة؛ ليقرأ الطلبة صفحة من صفحات تاريخ بلدهم المجيد في ماضيه و حاضره.
 
[/ltr]
معاني الكلمات

·       البلقاء (لغة): سواد و بياض مختلطان

·       حاضرتها: عاصمتها

·       الحموي: نسبة إلى مدينة حماة

·       كورة: ناحية أو بقعة تجتمع فيها القرى و المحال

·       قصبتها: مركزها

·       الرقيم: اللوح المكتوب فيه أسماء أهل الكهف, أو القرية التي خرجوا منها

·       الحنطة: القمح

·       الشراة: سلسلة جبال تمتد من وادي الحسا إلى العقبة

·       جند: اسم قديم لكلمة منطقة

·       شاهدة: تشهد الأهداف

·       الصلت: مدينة السلط

·       وفرة عيون الماء: كثرة عيون الماء

·       محط الأنظار: ما يثير الاهتمام

·       ضيعة: الأرض الخصبة

·       المعركة الفاصلة: المعركة الحاسمة

·       الأبرار: الصادقون, فاعلو الخير

·       ذرى: أعالي الجبال

·       مشتى: المكان الذي يقيم فيه الناس في فصل الشتاء

·       الرحالة: كثير الترحال

·       مضياف يحسن إكرام الضيف

·       ضمخت: لطخت

·       العبق: رائحة الطيب

·       صليل السيوف: صوت قراع السيوف

·       صهيل الخيل: صوت الخيل

·       رقدوا: ناموا

·       الناظر: المشاهد
[ltr]
 
[/ltr]
[ltr]الأفكار الرئيسة[/ltr]

[ltr]البلقاء في المصادر العربية -1[/ltr]

[ltr] أسباب اهتمام الحكام و القادة العظام بالسلط-2[/ltr]

[ltr]3- السلط من العصر الجاهلي إلى مطلع القرن العشرين[/ltr]

[ltr]4- السلط في العصر الحديث[/ltr]
[ltr]
 
[/ltr]
[ltr]استخرجي من النص[/ltr]

·       مصدر صريح لفعل ثلاثي: ذِكر

·       مصدر صريح لفعل خماسي: اعتدال

·       مصدر صريح لفعل سداسي: الاستعمار

·       جمع قلة: أعمال, الأسباب

·       جمع الكثرة: عيون, الكبار

·       اسم منسوب: الأردنية

·       مصدر صناعي: العربية

·       اسم ممنوع من الصرف: عمان

·       اسم ممنوع من الصرف مصروف: السلط

·       اسم فاعل من الثلاثي: حاكم, قائد

·       اسم فاعل من غير الثلاثي: متصرف

·       اسم مفعول من الثلاثي: مضياف

·       اسم مفعول من غير الثلاثي: المُختصر

·       ظرف مكان: جنوب

·       تمييز مجرور: نسمةٍ

·       صيغة مبالغة: خلابة

·       صفة مشبهة: القديمة

·       إن و أخواتها: إن السلط مدينة عامرة بالخيرات

·       كان و أخواتها: كانت هي المدرسة الثانوية الكاملة

·       نعت: الهاشمية

·       فعل مبني للمجهول: سُميت

·       ملحق بالمثنى: القبلتين
[ltr]
 
 
 
[/ltr]
[rtl]حل أسئلة درس السلطُ حاضرةُ البلقاءِ ..[/rtl]
[ltr]
[rtl]* ( الاستيعاب القرائي والتحليل )[/rtl]
[rtl]0)                       ما معنى كلمة ( البلقاء ) ؟ 
- البيضاء التي يخالطها السواد .
[/rtl]
[rtl]1)                       
٢) بم كان يضرب المثل في البلقاء كما جاء في كتاب معجم البلدان ؟ 
- بجودة حنطتها .
[/rtl]
[rtl]2)                       
٣) ما اسم الضيعة التي اتخذها أبو سفيان ليستريح فيها بين السلط وبيت المقدس ؟ 
- جورة الكبش .
[/rtl]
[rtl]3)                       
٤) نسبة إلى من سميت قرية اليزيدية بهذا الاسم ؟ 
- يزيد بن عبد الملك .
[/rtl]
[rtl]4)                       
٥) ذكر كثير من المؤرخين القدماء مدينة السلط في كتبهم . ما دلالة ذلك ؟ 
- يدل على عراقتها وتاريخها المجيد .
[/rtl]
[rtl]5)                       
٦) ما سبب تسمية حي الأكراد وحي الحلبي بهذين الاسمين ؟ 
- فحي الأكراد سمي بذلك لأن الحجاج الذين يأتون من العراق ، وما وراءه من بلاد المسلمين كانوا ينزلون فيه ، وحي وادي الحلبي كان يستقبل حجاج بلاد الشام ، ومنها حلب ، وما وراءها وحواليها من مدائن .
٧) اذكر أثرين من آثار الأمويين في محافظة البلقاء :
- قرية اليزيدية وقصر هشام بن عبد الملك .
[/rtl]
[rtl]6)                       
٨) الحديث عن السلط مرتبط بالحديث عن القدس وبعض المدن الفلسطينية الأخرى ، مثل : ) نابلس ، أريحا ، الرملة . ما دلالة ذلك ؟
- يدل على الوحدة الدينية والجغرافية والوطنية والتاريخية بينها . كما يدل على أنها كانت وحدة واحدة إلى أن جاء الاستعمار وفصلها بالحدود السياسية .
[/rtl]
[rtl]7)                       
٩) الحديث عن القلاع حديث يطول ، فلا تكاد تجد مدينة في الأردن تخلو من قلعة أو حصن ، )
إذ تجد قلعة عجلون ، وقلعة الكرك ، وقلعة السلط ، وقلعة الطفيلة . وبناء عليه أجب عما يأتي :
[/rtl]
[rtl]8)                       
أ - ما سبب إقامة مثل هذه القلاع ؟
- مراقبة تحركات الصليبيين وحماية طرق الحجاج .
[/rtl]
[rtl]9)                       
ب - على أي المواقع تبنى هذه القلاع ؟
- الجبال العالية .
[/rtl]
[rtl]10)             
ج - ما القيمة التاريخية لهذه القلاع ؟
- القيمة التاريخية تعود إلى العهد الأيوبي حيث كثرت الحملات الصليبية على البلاد ، ويدل ذلك
[/rtl]
[rtl] على أن الأردن أتت مركزا للجيوش الإسلامية آنذاك .[/rtl]
[rtl]11)             
د- ما واجبنا تجاه مثل هذه القلاع والحصون في الوقت الحاضر ؟
- أن نحافظ على ما بقي منها وأن نرممها وأن نعتز بها لأنها تمثل عصرا زاهرا في مقارعة
الأعداء .
[/rtl]
[rtl]·        ( قضايا لغوية )[/rtl]
[rtl]
١) يخطئ بعض الطلبة في قراءة كلمة ( اسم ) ، فيجعلون من همزة الوصل فيها همزة قطع . )
اقرأ العبارة الآتية من النص مراعيا قراءة آلمة ( اسم ) :
والبلقاء والسلط آلاهما اسم عريق .
ولعلك تلاحظ أننا عندما نقرأ البسملة نقرؤها : بسم الله الرحمن الرحيم .
وقد سقطت همزة الوصل من اللفظ ( بسم ) لفظا لأنها همزة وصل ، وسقطت كتابة تبعا للرسم القرآني .
أما في آلامنا نحن ، فإن همزة الوصل تسقط لفظا ، وتثبت كتابة ، اقرأ الآن الأمثلة الآتية :
[/rtl]
[rtl]
أ - باسمي وباسم زملائي المعلمين أرحب بكم .
[/rtl]
[rtl]
ب - اسم أخي الأكبر محمد ، واسم أخي الأصغر مراد ، واسمي فارس .
[/rtl]
[rtl]
٢) الاسم الكامل لكتاب القلقشندي الوارد في النص هو : ( صبح الأعشى في صناعة الإنشا ) )
، لاحظ أن المؤلف قد حذف الهمزة في نهاية كلمة ( الإنشا ) ، فلم يقل ( الإنشاء ) ، وسبب ذلك
أنه شاع في عصر المؤلف التكلف والصنعة اللفظية ؛ حتى أثرت في عناوين الكتب آما ترى .
[/rtl]
[rtl]
٣) يخطئ بعض الطلبة في كتابة عبارة ( إن شاء الله ) فيكتبونها : إنشاء الله . )
أ - استعمل عبارة : ( إن شاء الله ) في جملة مفيدة واكتبها في دفترك :
- سأنجح بتفوق إن شاء الله .
[/rtl]
[rtl]
ب - استعمل كلمة ( إنشاء ) في جملة مفيدة ، واكتبها في دفترك :
- قمنا بإنشاء جمعية أصدقاء المكتبة .
[/rtl]
[rtl] [/rtl]


[rtl]* ( التذوق )[/rtl]
[rtl]
١) كثر في النص استعمال الجمل المعترضة . وضح رأيك في استخدام الجملة المعترضة في )
النص الآتي :
ويشاهد المرء من ذرى البلقاء العالية أنوار مدينة القدس – فك الله أسرها وأعادها إلى
ديار الإسلام – وفيها المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله .
- أحسن استخدام الجملة المعترضة . معلم المادة : خليل عطية
[/rtl]
[rtl]
٢) وضح الصورة الفنية فيما يأتي :
[/rtl]
[rtl]
أ - وقد ظلت محط أنظار القوافل التي بين الحجاز وبلاد الشام :
صور رجال القوافل التجارية وهم يتطلعون من آل ناحية نحو السلط للنزول فيها والترويح عن
أنفسهم ، لأهميتها وجمالها .
[/rtl]
[rtl]
ب - تعكس مياهه أشعة شمس الأصيل :
- صور مياه نهر الأردن الصافية مرآة وهي تعكس أشعة الشمس قبل الغروب .
[/rtl]
[rtl]
ج - فتسعدك وتدهشك الحياة المتدفقة المستمرة المتصلة في مدن الأردن :
- شبه الحياة المليئة بالعطاء المستمر ماء متدفقا ، وشبه مدن الأردن مجرى نهر تتدفق فيه
هذه المياه .
[/rtl]
 [/ltr]
نعيمة ذيابات
نعيمة ذيابات
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 42

https://zainabschool.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى