المواضيع الأخيرة
بحـث
اعراب القرآن الكريم
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اعراب القرآن الكريم
[ سورة الهمزة
آ:1 {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ}
"ويل": مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء، "لمزة" نعت.
آ:2 {الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ}
"الذي": بدل من "كل همزة".
آ:3 {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ}
جملة "يحسب" حال من فاعل "عدَّده"، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب.
آ:4 {كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ}
الجملة جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة.
آ:5 {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ}
جملة "وما أدراك" مستأنفة، وجملة "ما الحطمة" مفعول به ثان لـ "أدراك".
آ:6 {نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ}
"نار": خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة مستأنفة، "الموقدة": نعت.
آ:7 {الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأفْئِدَةِ}
"التي": نعت.
آ:8 {إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ}
الجار "عليهم" متعلق بـ "مؤصدة"، والجملة مستأنفة.
آ:9 {فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ}
الجار "في عمد" متعلق بمحذوف خبر ثان لـ "إن".
3- سورة قريش
{لإيلافِ قُرَيْشٍ}
الجار "لإيلاف" متعلق بـ "يعبدوا" في الآية (3).
آ:2 {إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ}
"إيلافهم": بدل من "إيلاف"، "رحلة": مفعول به للمصدر "إيلافهم".
آ:3 {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ}
الفاء زائدة، واللام للأمر، والفعل مجزوم بحذف النون، "هذا": مضاف إليه.
آ:4 {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ}
"الذي": نعت لـ "رب".
سورة الماعون
آ:1 {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}
"أرايت": بمعنى أخبرني، وتتعدَّى لاثنين، الأول "الذي"، والثاني جملة استفهامية مقدرة: أليس مستحقًا للعذاب، وموضع تقديرها بعد قوله "المسكين".
آ:2 {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}
جملة "فذلك الذي": جواب شرط مقدر أي: إن أردت معرفته فذلك.
آ:4 {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ}
الفاء مستأنفة و"ويل": مبتدأ.
آ:5 {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ}
"الذين": نعت للمصلين، الجار "عن صلاتهم" متعلق بـ "ساهون".
آ:6 {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ}
"الذين": بدل من الموصول المتقدم.
2- سورة الفيل
آ:1 {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}
"كيف": اسم استفهام مفعول مطلق والمعنى: أيَّ فِعْلٍ فَعَل ربك؟ جملة "فعل" سدَّت مسدَّ مفعولي "تر" المعلق بالاستفهام.
آ:2 {أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ}
الجار "في تضليل" متعلق بالمفعول الثاني المقدر.
آ:3 {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ}
"أبابيل" نعت.
آ:4 {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ}
جملة "ترميهم" نعت ثان لـ "طيرا".
آ:5 {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ}
جملة "فجعلهم" معطوفة على جملة "أرسل"، الجار "كعصف" متعلق بالمفعول[/color] الثاني
آ:1 {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}
"كيف": اسم استفهام مفعول مطلق والمعنى: أيَّ فِعْلٍ فَعَل ربك؟ جملة "فعل" سدَّت مسدَّ مفعولي "تر" المعلق بالاستفهام.
آ:2 {أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ}
الجار "في تضليل" متعلق بالمفعول الثاني المقدر.
آ:3 {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ}
"أبابيل" نعت.
آ:4 {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ}
جملة "ترميهم" نعت ثان لـ "طيرا".
آ:5 {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ}
جملة "فجعلهم" معطوفة على جملة "أرسل"، الجار "كعصف" م[/color]تعلق بالم[/size]فعول الثاني
[/color]
[/size][/size]
آ:1 {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ}
"ويل": مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء، "لمزة" نعت.
آ:2 {الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ}
"الذي": بدل من "كل همزة".
آ:3 {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ}
جملة "يحسب" حال من فاعل "عدَّده"، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب.
آ:4 {كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ}
الجملة جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة.
آ:5 {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ}
جملة "وما أدراك" مستأنفة، وجملة "ما الحطمة" مفعول به ثان لـ "أدراك".
آ:6 {نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ}
"نار": خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة مستأنفة، "الموقدة": نعت.
آ:7 {الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأفْئِدَةِ}
"التي": نعت.
آ:8 {إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ}
الجار "عليهم" متعلق بـ "مؤصدة"، والجملة مستأنفة.
آ:9 {فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ}
الجار "في عمد" متعلق بمحذوف خبر ثان لـ "إن".
3- سورة قريش
{لإيلافِ قُرَيْشٍ}
الجار "لإيلاف" متعلق بـ "يعبدوا" في الآية (3).
آ:2 {إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ}
"إيلافهم": بدل من "إيلاف"، "رحلة": مفعول به للمصدر "إيلافهم".
آ:3 {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ}
الفاء زائدة، واللام للأمر، والفعل مجزوم بحذف النون، "هذا": مضاف إليه.
آ:4 {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ}
"الذي": نعت لـ "رب".
سورة الماعون
آ:1 {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}
"أرايت": بمعنى أخبرني، وتتعدَّى لاثنين، الأول "الذي"، والثاني جملة استفهامية مقدرة: أليس مستحقًا للعذاب، وموضع تقديرها بعد قوله "المسكين".
آ:2 {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}
جملة "فذلك الذي": جواب شرط مقدر أي: إن أردت معرفته فذلك.
آ:4 {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ}
الفاء مستأنفة و"ويل": مبتدأ.
آ:5 {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ}
"الذين": نعت للمصلين، الجار "عن صلاتهم" متعلق بـ "ساهون".
آ:6 {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ}
"الذين": بدل من الموصول المتقدم.
2- سورة الفيل
آ:1 {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}
"كيف": اسم استفهام مفعول مطلق والمعنى: أيَّ فِعْلٍ فَعَل ربك؟ جملة "فعل" سدَّت مسدَّ مفعولي "تر" المعلق بالاستفهام.
آ:2 {أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ}
الجار "في تضليل" متعلق بالمفعول الثاني المقدر.
آ:3 {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ}
"أبابيل" نعت.
آ:4 {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ}
جملة "ترميهم" نعت ثان لـ "طيرا".
آ:5 {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ}
جملة "فجعلهم" معطوفة على جملة "أرسل"، الجار "كعصف" متعلق بالمفعول[/color] الثاني
آ:1 {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}
"كيف": اسم استفهام مفعول مطلق والمعنى: أيَّ فِعْلٍ فَعَل ربك؟ جملة "فعل" سدَّت مسدَّ مفعولي "تر" المعلق بالاستفهام.
آ:2 {أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ}
الجار "في تضليل" متعلق بالمفعول الثاني المقدر.
آ:3 {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ}
"أبابيل" نعت.
آ:4 {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ}
جملة "ترميهم" نعت ثان لـ "طيرا".
آ:5 {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ}
جملة "فجعلهم" معطوفة على جملة "أرسل"، الجار "كعصف" م[/color]تعلق بالم[/size]فعول الثاني
[/color]
[/size][/size]
رد: اعراب القرآن الكريم
الله يعطيكي 100000000 عافية على المعلومات القيمة
Nehal Diabat- عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 29
رد: اعراب القرآن الكريم
المعلومات كويسة ومفيدة
...شكراً
...شكراً
ARWA mezel- عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 29
thx
يعطيك الف الف الف الف الف الف الف الف عافية لك يا مس نعيمة على المعلومات المفيدة
Saba' Khweleh- عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 29
رد: اعراب القرآن الكريم
الله عليكي يا مسيتي الحلوة .....................
بس وين اعراب الاية ( ببابل هاروت و ماروت )
بس وين اعراب الاية ( ببابل هاروت و ماروت )
babil- عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
العمر : 29
الموقع : bloosh.angel@yahoo.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:22 من طرف teeba
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:21 من طرف teeba
» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات
» الفائزة بمسابقة الشطرنج
2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات
» عودة من جديد
2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات
» المشتقات
2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير