مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
اعراب القرآن الكريم Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
اعراب القرآن الكريم Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
اعراب القرآن الكريم Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
اعراب القرآن الكريم Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
اعراب القرآن الكريم Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
اعراب القرآن الكريم Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
اعراب القرآن الكريم Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
اعراب القرآن الكريم Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
اعراب القرآن الكريم Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


اعراب القرآن الكريم

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

اعراب القرآن الكريم Empty اعراب القرآن الكريم

مُساهمة من طرف نعيمة ذيابات 2011-05-18, 20:03

[ سورة الهمزة

آ‏:‏1 ‏{‏وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ‏}‏

‏"‏ويل‏"‏‏:‏ مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء، ‏"‏لمزة‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ‏}‏

‏"‏الذي‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏كل همزة‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ‏}‏


جملة ‏"‏يحسب‏"‏ حال من فاعل ‏"‏عدَّده‏"‏، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب‏.‏


آ‏:‏4 ‏{‏كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ‏}‏


الجملة جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة‏.‏


آ‏:‏5 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ‏}‏

جملة ‏"‏وما أدراك‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏ما الحطمة‏"‏ مفعول به ثان لـ ‏"‏أدراك‏"‏‏.‏


آ‏:‏6 ‏{‏نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ‏}‏

‏"‏نار‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هي، والجملة مستأنفة، ‏"‏الموقدة‏"‏‏:‏ نعت‏.‏


آ‏:‏7 ‏{‏الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأفْئِدَةِ‏}‏


‏"‏التي‏"‏‏:‏ نعت‏.‏


آ‏:‏8 ‏{‏إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ‏}‏


الجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مؤصدة‏"‏، والجملة مستأنفة‏.‏


آ‏:‏9 ‏{‏فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ‏}‏


الجار ‏"‏في عمد‏"‏ متعلق بمحذوف خبر ثان لـ ‏"‏إن‏"‏‏.‏

3- سورة قريش
‏{‏لإيلافِ قُرَيْشٍ‏}‏

الجار ‏"‏لإيلاف‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يعبدوا‏"‏ في الآية ‏(‏3‏)‏‏.‏

آ‏:‏2 {إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ}

‏"‏إيلافهم‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏إيلاف‏"‏، ‏"‏رحلة‏"‏‏:‏ مفعول به للمصدر ‏"‏إيلافهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ‏}‏

الفاء زائدة، واللام للأمر، والفعل مجزوم بحذف النون، ‏"‏هذا‏"‏‏:‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ‏}‏

‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏رب‏"‏‏.‏

سورة الماعون

آ‏:‏1 ‏{‏أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ‏}‏

‏"‏أرايت‏"‏‏:‏ بمعنى أخبرني، وتتعدَّى لاثنين، الأول ‏"‏الذي‏"‏، والثاني جملة استفهامية مقدرة‏:‏ أليس مستحقًا للعذاب، وموضع تقديرها بعد قوله ‏"‏المسكين‏"‏‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ‏}‏

جملة ‏"‏فذلك الذي‏"‏‏:‏ جواب شرط مقدر أي‏:‏ إن أردت معرفته فذلك‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ‏}‏

الفاء مستأنفة و‏"‏ويل‏"‏‏:‏ مبتدأ‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ‏}‏

‏"‏الذين‏"‏‏:‏ نعت للمصلين، الجار ‏"‏عن صلاتهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ساهون‏"‏‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ‏}‏

‏"‏الذين‏"‏‏:‏ بدل من الموصول المتقدم‏.‏


2- سورة الفيل


آ‏:‏1 ‏{‏أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ‏}‏


‏"‏كيف‏"‏‏:‏ اسم استفهام مفعول مطلق والمعنى‏:‏ أيَّ فِعْلٍ فَعَل ربك‏؟‏ جملة ‏"‏فعل‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏تر‏"‏ المعلق بالاستفهام‏.‏


آ‏:‏2 ‏{‏أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ‏}‏


الجار ‏"‏في تضليل‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر‏.‏


آ‏:‏3 ‏{‏وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ‏}‏


‏"‏أبابيل‏"‏ نعت‏.‏


آ‏:‏4 ‏{‏تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ‏}‏


جملة ‏"‏ترميهم‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏طيرا‏"‏‏.‏


آ‏:‏5 ‏{‏فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ‏}‏


جملة ‏"‏فجعلهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أرسل‏"‏، الجار ‏"‏كعصف‏"‏ متعلق بالمفعول[/color] الثاني



آ‏:‏1 ‏{‏أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ‏}‏


‏"‏كيف‏"‏‏:‏ اسم استفهام مفعول مطلق والمعنى‏:‏ أيَّ فِعْلٍ فَعَل ربك‏؟‏ جملة ‏"‏فعل‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏تر‏"‏ المعلق بالاستفهام‏.‏


آ‏:‏2 ‏{‏أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ‏}‏


الجار ‏"‏في تضليل‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر‏.‏


آ‏:‏3 ‏{‏وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ‏}‏


‏"‏أبابيل‏"‏ نعت‏.‏


آ‏:‏4 ‏{‏تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ‏}‏


جملة ‏"‏ترميهم‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏طيرا‏"‏‏.‏


آ‏:‏5 ‏{‏فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ‏}‏


جملة ‏"‏فجعلهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أرسل‏"‏، الجار ‏"‏كعصف‏"‏ م[/color]تعلق بالم[/size]فعول الثاني
[/color]

[/size][/size]
نعيمة ذيابات
نعيمة ذيابات
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 42

https://zainabschool.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعراب القرآن الكريم Empty رد: اعراب القرآن الكريم

مُساهمة من طرف Nehal Diabat 2011-05-18, 20:10

الله يعطيكي 100000000 عافية على المعلومات القيمة I love you I love you
Nehal Diabat
Nehal Diabat

عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعراب القرآن الكريم Empty رد: اعراب القرآن الكريم

مُساهمة من طرف ARWA mezel 2011-05-18, 20:48

المعلومات كويسة ومفيدة
...شكراً
ARWA mezel
ARWA mezel

عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعراب القرآن الكريم Empty thx

مُساهمة من طرف Saba' Khweleh 2011-05-19, 13:53

يعطيك الف الف الف الف الف الف الف الف عافية لك يا مس نعيمة على المعلومات المفيدة Very Happy Razz
Saba' Khweleh
Saba' Khweleh

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعراب القرآن الكريم Empty رد: اعراب القرآن الكريم

مُساهمة من طرف babil 2011-05-20, 14:11

الله عليكي يا مسيتي الحلوة .....................
بس وين اعراب الاية ( ببابل هاروت و ماروت )
babil
babil

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
العمر : 29
الموقع : bloosh.angel@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى