مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2

مُساهمة من طرف رامي يونس 2011-08-29, 07:12


قصيدة : "أراك عصي الدمع"















القصيدة ليست
غزلاً خالصاً، ولا فخراً خالصاً: إنها مجموعة من الأفكار المختلطة، وذكريات تتسلى
بها نفسٌ عالقة في سِجْنٍ
مُظلم بعدما كانت في مجدٍ قائم، فتارةً يشكومن الحب والشوق، وتارةً أخرى يفتخر
بنفسه وبمنزلته في قومه، وثالثة
يذكر شيمه وأخلاقه، ورابعة يذكر الأسر ومرارته، فقد عانى الشاعر إذلالاً وكبتاً
هائلين أثناء أسره، ولم تطق
طبيعته المرهفة احتمالهما فحاولت نفسه أن تخفف من وطأتهما(الإذلال والكبت) بأن يبرئ
نفسه من مسؤولية الوقوع
في الأسر بوضعها على كاهل القدر. والحسناء التي يحاورها الشاعر متغزلاً بها، ليست سوى رمزاً من رموز شموخه
ومعايشته للحياة الأميرية، أيام كان حراً طليقاً يثير حوله إعجاب الرجال والنساء
على السواء.








أمّا ما أساء إلى
هذه القصيدة فهو كثرة التبريرات..التي أوردها الشاعر؛ وكأنه يريد أن يقنع محبوبته
بها، وأن أسْره كان معقولاً
ومقبولاً، فكانت النتيجة عكس ما أراد الشاعر، فقد أرهق بها شعره، ولم يتدفق وجدانه
بحرارة كافية. ومهما يكن
من أمر هذه القصيدة، فإن الشاعر فيها يبدو محتفظاً بشده الانفعال، وشدة الإخلاص،
فيبدو شعر أبي فراس الحمداني رمزاً
للمعاناة الإنسانية والشقاء البشري.



* سمات شعر أبي فراس الحمداني


- يكثر في شعره الصور الفنية والأخيلة. - يتميز شعره بعذوبة اللفظ وجودة
المعنى.


- يوجد إيقاع موسيقي في شعره . – شعره غني بالخاطرة
والحكمة .



***************************************


المقطع
الأول الأبيات من (1 - 4)


الفكرة : يشكو الشاعر من شوقه لمحبوبته ولوعة العشق
وألم الفراق والبُعد.


1- أراكَ عَصِيّ الدَمّعِ شِيمَتُكَ الصَبْرُ أَمَا للهَوى نَهْيٌ عَليْكَ ولا أَمــْرُ؟


2-
بَلَى أَنَا
مُشْتــاقٌ وَعِنْدِي لَوْعَةٌ ولَكِنَّ مِثْـلِي لا يــُذَاعُ لـَهُ
سِرُّ



3-
إِذَا الليْلُ أَضْوَانِي بَسِطْتُ يَدَ الهَوَى
وَأَذْلَلْتُ دَمْعَاً مِنْ خَلائِقِهِ الكِــبْرُ


4-
تَكَادُ تُضِـيءُ النـارُ بَيْنَ جَوانِحِي إذا هِي أَذْكَتْها الصَبَـابَةُ
والفِكـْرُ




1- أراكَ
عَصِيّ الدَمّعِ شِيمَتُكَ الصَبْرُ
أَمَا
للهَوى نَهْيٌ عَليْكَ ولا أَمْرُ ؟


عصي الدمع: لا يستطيع البكاء. شيمتك: الخُلُق، الصفة


الهوى: العشق . أما للهوى نهي عليك ولا أمرُ ؟ :استفهام تعجبي (ألا يؤثر فيك
العشق؟)

* يخاطب الشاعر نفسه أراك
تعصى الدمع أي تمنعه، وهذا الصبر من أخلاقك، فيتساءل متعجباً: أليس للحب أمر عليك أو
نهي ؟


2- بَلَى
أَنَا
مُشْتاقٌ وَعِنْدِي لَوْعَةٌ ولَكِنَّ مِثْـلِي لا يُذَاعُ لَهُ
سِرُّ

بلى: حرف جواب للسؤال
المنفي لوعة: حرقة من العشق في
القلب.
* يجيب الشاعر بالإيجاب نعم أنا مشتاق وعندي
حرقة في القلب، ولكن مثلي لا يُفشى له سر .
3- إِذَا الليْلُ أَضْوَانِي بَسِطْتُ يَدَ الهَوَى
وَأَذْلَلْتُ دَمْعَاً مِنْ خَلائِقِهِ الكِبْرُ

أضواني: احتواني وأضعفني، أحاط
بي. بَسِطْتُ يَدَ الهَوَى:
بسطت هموم العشق.


خلائقه:
جمع خليقة وهي الطبع والسجية.
الكبر: العظمة والرفعة


* إذا جاء
الليل
وأحاط بي أضعفني؛ فمددتُ هموم
الحب وتذكرت لوعاته، وأذللْتُ دمعاً من صفات صاحبه العظمة


والتجبر .
4- تَكَادُ تُضِيءُ النارُ بَيْنَ جَوانِحِي إذا هِي أَذْكَتْها الصَبَـابَةُ والفِكْرُ
أذكتها: أشعلتها الصبابة: الشوق والحب.


جوانحي: أوائل أضلعي ويقصد به ما تحت
الضلوع(القلب).


* من شدة
الحب والشوق تكاد تضيء النار بين أوائل ضلوعي، فتشعلها
لوعات الشوق والتفكير .
***************************************


المقطع الثاني الأبيات من (5 - 12)


الفكرة: يوازن الشاعر بين أخلاقه وأخلاق
محبوبته .

5- مُعَلِلَتِي بالوَصْلِ والمَوْتِ
دُوْنَـه إِذا
متُّ ظَمْـآناً فلا نَـزَلَ القَطْـرُ


6-
حَفِظْتُ وضَيّعْـتِ المودة بينـنا وأَحْسنُ مِنْ بَعْضِ الوفاء لكِ الغَـدْرُ


7- بنفسي من الغادين في الحي غادةٌ هواي
لها ذنـبٌ، وبهجتها عُــذْرُ


8- تروغُ إلى الواشـين فيّ، وإنْ لي لأُذْناً بها عن كـلِّ واشـيةٍ
وَقــْرُ


9- فإِنْ كانَ كمَا
قَالَ الوُشَاةُ-
وَلمْ يَكُنْ- فَقَدْ يَهْدِمُ الإِيمَـانُ مَا شَيَّدَ
الكُفْـرُ


10- وَفَيْـتُ وَفِي بَعْضِ الوَفَاءِ مَذَلَّـةٌ لإِنْسَانَةٍ فِي الحَيِّ شِيْمَتُـهَا الغَــدْرُ



11- وَقُـورُ
وَرَيْعَانُ الصِّبَا يّسْتَفِـزُّهَا فَتَأْرَنُ أَحْيَانـَاً
كَمَـا يَأْرَنُ المُهْــرُ


12-
وَمَا كَانَ للأحْزَانِ لوْلاكِ مَسْلكٌ
إلى القَلْبِ لَكِنَّ الهَوَى لِلبِلى جِسْـرُ




5- مُعَلِلَتِي بالوَصْلِ والمَوْتِ دُوْنَه إِذا متُّ ظَمْـآناً فلا نَـزَلَ القَطْرُ
معللتي: مواسيتي الوصل: اللقاء القطر: المطر دونه: أمامه


* تواسيني
وتعدينني بالوصال لتخففي آلامي، والموت أمامي وقريب مني، فإذا متُّ
عطشاناً لوصالك فأدعو ألاّ


ينزل المطر والخير على قومي لتركي في الأسر .


6- حَفِظْتُ وضَيّعْتِ المودة بيننا وأَحْسنُ مِنْ بَعْضِ
الوفاء لكِ الغَدْرُ

* حفظتُ المودة بننا لكنّك ضيّعتها ولم تحفظيها، إلا أنّ
غدرمحبوبتي أحسن من وفاء بعضهم لي.

7- بنفسي من الغادين في الحي غادةٌ هواي لها ذنبٌ، وبهجتها عُذْرُ
بنفسي: أفديك بنفسي الغادين: المسافرون
صباحاً


غادة: الفتاة الحسناء الناعمة اللطيفة بهجتها: جمالها المُبهر


* أفديك بنفسي وأنا من المسافرين صباحاً، ففي الحي لي فتاة
ناعمة لطيفة، حبي لها ذنبٌ لكن جمالها المبهرعذرٌ


لذنبي
8- تروغُ إلى الواشين فيّ، وإنْ لي لأُذْناً بها عن كلِّ واشيةٍ
وَقْرُ


تروغ إلى الواشين : تميل إليهم وتستمع لما
يذكرونه من سوء عني


الواشي: النمام الذي يذكر الناس بالسوء وقر: ثِـقَلُ السمع أو ضعفه


*
محبوبتي تلقي أذنها للواشين وتستمع لكل ما يذكرونه من سوء عنّي وفي المقابل أذني
ضعيفة السمع عند كل


واشية تذكر محبوبتي بسوء


9- فإِنْ
كانَ كمَا قَالَ الوُشَاةُ-
وَلمْ يَكُنْ- فَقَدْ يَهْدِمُ الإِيمَـانُ مَا شَيَّدَ
الكُفْرُ


شَيَّد: بنى .


* إذا قال الوشاة أنني وَفَيّ لإنسانة شيمتها الغدر، فالحب الصادق يهدم ما بناه قول الوشاة .



10- وَفَيْتُ وَفِي بَعْضِ الوَفَاءِ مَذَلَّةٌ لإِنْسَانَةٍ فِي الحَيِّ شِيْمَتُهَا الغَدْرُ
* يقول الوشاة أني كنتُ وفيّاً
لإنسانة شيمتها الغدر، والوفاء في هذه الحال
مذلة .



11- وَقُورُ وَرَيْعَانُ الصِّبَا يّسْتَفِزُّهَا فَتَأْرَنُ أَحْيَانَاً كَمَا يَأْرَنُ المُهْرُ
وقورٌ: رزينة /
متَّزِنَة َرَيْعَانُ الصِّبَا: أول الصبا


تأرن : تنهض بنشاط وحيوية أحياناً : مفردها حين وهي لحظات


* رزينة وثابتة، وأول الصبا يحثها، فتنهض بنشاط
وتمرح أحياناً كما
يمرح وينشط المهر .




12-
وَمَا كَانَ للأحْزَانِ لوْلاكِ مَسْلكٌ
إلى القَلْبِ لَكِنَّ الهَوَى لِلبِلى جِسْرُ


مسلك: طريق ، سبيل. البلى : أسى الحب والعشق.


* لم تعرف الأحزان طريقاً إلى قلبي لولاك، فالحب
والعشق جسر للحزن والأسى.




***************************************




المقطع الثالث الأبيات من (13 -
17)


الفكرة : يفخر الشاعر بنفسه ويذكر أمجاده
.


13- فَلا تُنْكِريِنِي يا ابْنَةَ
العَمِّ إِنَّهُ لَيَعْرِفُ مَنْ أَنْكَرْتِهِ
البَدْوُ والحَضْرُ


14- وإِنِّي لَجَـرَارٌ لِكُلِّ كَتِيبَـةٍ مُعَوِّدَةٍ أَنْ لا يَخِـلِّ بها النَّصْـرُ


15- وإِنِّي لَنَـزّالٌ بِكُلِّ مَخُوْفَـةٍ كَثيرٌ إِلَى نُـزّالِها النَّظَرُ الشَّـزْرُ


16- فَأَظْمَأُ حَتى تَرتَوي البِيْضُ وَالقَنَا
وأَسْغَبُ
حَتى يَشْبَعُ الذِئْبُ وَالنَسْرُ


17- ولا
أُصْبِحُ الحَيَّ الخَلُوفَ بِغَارةٍ وَلا الجَيْشَ ما لَمْ تَأْتِهِ قَبْلِي
النُذُرُ




13- فَلا تُنْكِريِنِي يا ابْنَةَ
العَمِّ إِنَّهُ لَيَعْرِفُ مَنْ أَنْكَرْتِهِ
البَدْوُ والحَضْرُ
البدو : أهل الوبر والبادية
. الحضر: أهل البيوت والمدينة. ابنة العم: دلالة على قربها من نفسه.


* لا
تنكري معرفتي، فإن من أنكرتِه البدو والحضر تعرفه
.14- وإِنِّي لَجَـرَارٌ لِكُلِّ كَتِيبَـةٍ
مُعَوِّدَةٍ أَنْ لا يَخِلِّ بها النَّصْرُ

جرار: قائد كتيبة : قطعة من الجيش


مُعَوّدة : معتادة يَخِلِّ : يخذلها


* أنا قائد
الجيش أجرّ كل جيش تعوّدَ أن
لا يغيب عنه النصر أو يخذله .
15- وإِنِّي لَنَزّالٌ بِكُلِّ مَخُوْفَـةٍ كَثيرٌ إِلَى نُزّالِها النَّظَرُ الشَّزْرُ
نزّال : أنزل إلى كل
معركة. مَخُوْفَـةٍ :
موقف أو مكان يخافه الفرسان


النَّظَرُ الشَّزْرُ : نظرة غضب وحقد


* أنا
أنزل بكل أرض يخافها الفرسان ويكثر
فيها الأعداء، ينظر إليها
الفرسان نظرة الغضبان المباغض
.
16- فَأَظْمَأُ حَتى تَرتَوي البِيْضُ وَالقَنَا
وأَسْغَبُ
حَتى يَشْبَعُ الذِئْبُ وَالنَسْرُ

فَأَظْمَأُ : أعطش . البِيْضُ : السيوف


َ القَنَا
: الرماح
أَسْغَبَ: أجوع


* أعطش
حتى تشرب السيوف والرماح من
دماء الأعداء، وأجوع حتى تشبع
الذئاب والنسور من لحوم القتلى
.
17- ولا أُصْبِحُ الحَيَّ الخَلُوفَ
بِغَارةٍ وَلا
الجَيْشَ ما لَمْ تَأْتِهِ قَبْلِي
النُذُرُ


أُصْبِحُ الحَيَّ : آتي إلى
الحي في الصباح الخَلُوفَ
: فرسانه غائبون عن الحي


النُذُرُ : جمع إنذار وهو تنبيه الجيش
بقدومه.


* لا آتي
صباحا على حي ورجاله غائبون وخلّفوا وراءهم العاجزين
والنساء، ولا أغزو جيشاً قبل أن يصله نذير.



***************************************



المقطع
الرابع الأبيات من (13 - 17)


الفكرة: يذكر الشاعر سبب وقوعه في الأسر
ومرارته .


18- أًسِرْتُ وَمَا صَحْبِي بِعُزْلٍ
لَدَى الوَغَى ولا فَرَسِيْ
مُهْـرُ، ولا رَبُّهُ غُمْرُ


19- وَقَالَ أُصَيْـحَابِي :
الفِرارُ أو الرَدَى فقُلْتُ، هما أمْرَانِ ، أحلاهُمَا مُرُّ


20- ولكننّـي أمضـي
لما لا يُعيبــني وحَسْبُك من أمرين خيرهما الأسرُ


21- يقولـون بعْتَ السـلامةَ بالـردى فقلْتُ
: أما والله ما نالني خُسْـرُ


22- وهل يتجافى عنِّي المــوتُ ساعـةً إذا
ما تجافى عنِّـي الأسر والضُرُّ



18- أًسِرْتُ وَمَا صَحْبِي بِعُزْلٍ
لَدَى الوَغَى ولا فَرَسِيْ
مُهْرُ ولا رَبُّهُ غُمْرُ
بِعُزْلٍ : خالي من
السلاح.
الوَغَى : المعركة .


رَبُّهُ : صاحب
الفرس غُمْـرُ : قليل
الخبرة في القتال


* وقعتُ في الأسر وما كنتُ وأصحابي عُزّل من السلاح
في الحرب، وفَرَسي ليس مُهراً حديث العهد ولا صاحبه


قليل الخبرة في القتال .



19- وَقَالَ أُصَيْحَابِي : الفِرارُ أو الرَدَى فقُلْتُ، هما أمْرَانِ ، أحلاهُمَا مُرُّ


أُصَيْحابي : تصغير أصحاب وهي للتحبب. الفرار : الهروب من المعركة . الردى : الموت


* فقال
أصحابي إما أن تهرب من المعركة وتنجو، وإما أن تموت وأنت تقاتل، فقلتُ أنهما
خياران أحلاهما مرّ




20- ولكنّنـي
أمضي لما لا يُعيبــني وحسبك
من أمرين خيرهما الأسر


* وإني أَمضي
إلى القتال والأسر وهذا لا يُعيبني، والأسر أفضل من الفرار من المعركة أو الموت
فيها




21-
يقولون بِعْتَ السلامة بالردى فقلتُ : أما والله ما نالني خُسْرُ


* يتهمونني
أنّي وقَعْتُ في الأسر طواعيةً طلباً للسلامة وهرباً من الموت، وهذا ليس بخسارة لي
.




22- وهل
يتجافى عني الموت ساعة إذا ما تجافى
عني الأسر والضُرُّ


يتجافى : يبتعد الضر: الأذى والضرر


* وهل
يبتعد عني الموت ساعة إذا ما ابتعد عني هذا الأسر وأذاه؟ . استفهام استنكاري ينفي
فيه نجاته من الموت


إذا بقي في الأسر .



***************************************


المقطع الرابع الأبيات من (23 -
25)


الفكرة : يذكر الشاعر مكانته بين قومه
.


23- سيذكرني قومي إذا جَدّ جِدّهُمُ وفي الليلةِ الظلماءُ يُفتقدُ
البدرُ


24- ونحنُ أُناسُ لا توسّــط
بيننا لنا الصدر دون العالمين
أو القبُرُ


25-
تَهُوْنُ علَيْنَا في المعالي نُفُوسُنَا وَمَنْ خَطَب الحسناء لم يُغلِها
المَهْرُ




23-
سيذكرني قومي إذا جَدّ جِدّهُمُ
وفي الليلةِ الظلماءُ يُفتقدُ البدرُ


* سيذكرني
قومي إذا جاء الجِدّ وذهب الهزل وذكروا القتال والحرب، ويفتقدونني مثلما يفتقدون
البدر في ليلة


مظلمة


24-
ونحنُ أُناسُ لا توسّــط بيننا
لنا الصدر دون العالمين أو القبُرُ


* ونحن
أناس لا نقبل أن نكون بين الناس فإما نكون في المقدمة ولنا الصدر وإما تحت الأرض
في القبر




25-
تَهُوْنُ علَيْنَا في المعالي نُفُوسُنَا وَمَنْ خَطَب الحسناء لم يُغلِها
المَهْرُ


تهون : ترخص المعالي : المجد والرفعة لم يُغلها المَهر: لم يزد من
قيمتها المَهـر

* ترخص علينا نفوسنا في سبيل المجد والرفعة ، ومن يخطب الحسناء لا
يزيد في قيمتها غلاء مَهرها .

رامي يونس

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2 Empty رد: شرح قصيدة أراك عصيّ الدمع من مادة مهارات الاتصال م2

مُساهمة من طرف نعيمة ذيابات 2011-08-29, 10:03

شرح مبسط وقيم
نعيمة ذيابات
نعيمة ذيابات
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 42

https://zainabschool.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى