مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
علم العروض Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
علم العروض Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
علم العروض Empty2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
علم العروض Empty2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
علم العروض Empty2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
علم العروض Empty2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
علم العروض Empty2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
علم العروض Empty2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
علم العروض Empty2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


علم العروض

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

علم العروض Empty علم العروض

مُساهمة من طرف نعيمة ذيابات 2011-07-06, 20:27

عرفي علم العروض؟ العَروض : على وزن فَعُول ، كلمة مؤنثة ، تعني القواعد التي تدل على الميزان الدقيق الذي يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها .
وقد اختلف علماء العربية في معنى كلمة (العَرُوض) ، وسبب تسمية هذا العلم بها على خمسة أقوال :
(1) فقيل : هي مشتقة من العَرْض ؛ لأن الشعر يُعرضُ ويقاس على ميزانه . وإلى هذا الرأي ذهب الإمام الجوهري . ويعزِّز هذا القولَ ماجاء في اللغة العربية من قولهم : (( هذه المسألة عَروض هذه )) أي نظيرها .
(2) وقيل : إن الخليل أراد بها (مكة) ، التي من أسمائها (العَرُوض) ، تبركا ؛ لأنه وضع هذا العلم فيها .
(3) وقيل : إن معاني العَروض الطريق في الجبل ، والبحور طرق إلى النظم .
(4) وقيل : إنها مستعارة من العَروض بمعنى الناحية ؛ لأن الشعر ناحية من نواحي علوم العربية وآدابها .
(5) وقيل : إن التسمية جاءت تَوَسُّعًا من الجزء الأخير من صدر البيت الذي يسمى (عَروضا) .
وأقرب هذه الأقوال إلى الصواب ( والله أعلم ) الرأي الأول ، فالكلمة مشتقة من العَرْض ؛ لأن الشعر يُعرَض ويقاسُ على ميزانه .
2
من الذي وضع علم العروض؟ هو الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي البصري (100هـ- 175 هـ) ، والخليل من أكبر عظماء أمتنا وأجل علمائها العباقرة ؛ فهو أول من فكَّر في صون لغتنا ، فألف معجمَه المسمَّى بكتاب (العين) كما يقال ، وهو أول من سارع لضبط ألفاظها باختراع النقط والشكل .
وللخليل كتب نفيسة ، منها : كتاب العَروض ، وكتاب النغم ، وكتاب الإيقاع ، وكتاب النقط والشكل . ومعظم ما في (الكتاب) الذي جمعه تلميذه سيبويه منقول عنه بألفاظه .
استقرى الخليل الشعر العربي ، فوجد أوزانه المستعملة أو بحوره خمسة عشر بحرا ، ثم جاء الأخفش الأوسط فزاد عليه بحرَ (المتدارك) .
ما الفائدة من علم العروض؟ لعلم العَروض ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالعربية ، وآدابها ومن فوائده :
(1) صقلُ موهبة الشاعر ، وتهذيبها ، وتجنيبها الخطأَ والانحرافَ في قول الشِّعر .
(2) أمنُ قائل الشعر على شعره من التغييرِ الذي لا يجوز دخوله فيه ، أو ما يجوز وقوعه في موطن دون آخر .
(3) التأكد من معرفة أن القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ليسا بشعر معرفةَ دراسةٍ لا تقليد ؛ إذ الشعر : ما اطردت فيه وحدته الإيقاعية التزاما . أي (كلامٌ موزون قصدا بوزن عربي) . وبذا يدرك أن ما ورد منهما على نظام الشعر وزنا لا يحكم عليه بكونه شعرا ؛ لعدم قصده ؛ يقول ابن رشيق : ((لأنه لم يقصد به الشعر ولا نيته ، فلذلك لا يعد شعرا ، وإن كان كلاما مُتَّزِنا )) .
(4) التمكينُ من المعيار الدقيق للنقد ؛ فدارس العَروض هو مالك الحكم الصائب للتقويم الشعري وهو المميز الفطن بين الشعر و النثر الذي قد يحمل بعض سمات الشعر .
(5) معرفةُ ما يرد في التراث الشعري من مصطلحات عَروضية لا يعيها إلا من له إلمام بالعَروض ومقاييسه .
(6) الوقوفُ على ما يتسم به الشعر من اتساق الوزن ، وتآلف النغم ، ولذلك أثر في غرس الذوق الفني ، وتهذيبه
7) التمكينُ من قراءة الشعر قراءةً سليمة ، وتوقِّي الأخطاء الممكنة بسبب عدم الإلمام بهذا العلم .

سنتناول حول هذا الموضوع ثلاثة ابحر:
اولا بحر الهزج:تأمل الابيات الاتية وتفهم معانيها:
قال البهاء زهير:
اذا أصبحت في عسر فلا تحزن له وافرح
فبعد العسر يسر عاجل واقرأ الم نشرح
التقطيع:اذا أصبح/ت في عسرن فلا تحزن/لهو وافرح
ب---/ب--- ب---/ب---
فبعدل عس/ر يسرن عاجلن واقرأ/ألم نشرح
ب---/ب--- ب---/ب---
انظر في الابيات السابقة بعد تقطيعها وحاول تعرف التفعيله التي تكررت في الشطر؟(مفاعيلن)
كم تفعيلة تكررت في الشطر؟تفعيلة واحدة
ماعدد التفعيلات في البيت؟ اربع تفعيلات
لعلك تلاحظ ان التفعيلة التي تكررت في الابيات التي قطعناها هي (مفاعيلن)(ب---)وقد جاءت تفعيلتان في كل شطر وهذا هو وزن بحر الهزج وقد نظم صفي الدين الحلي مفتاحه كما يأتي:
على الاهزاج تفعيان مفاعيلن مفاعيلن
انشد مفتاح بحر الهزج السابق ورده غير مرة حتى تحفظه مغنى.
التدريبات واجاباتها النموذجية:
تدريب1:قطع الابيات التالية:
قال احمد شوقي:
أنا المدرسة اجعلني كأم لا تمل عني
أنا المصباح للفكر أنا المفتاح للذهن
أنا الباب الى المجد تعال ادخل على اليمن
الاجابة:
أ نل مد ر /س تج عل ني ك أم من لا/ت مل عن ني
ب--ب/ب--- ب---/ب---
مفاعيل مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
أ نل مص با/ح لل فك ري أ نل مف تا/ح لل ذه ني
ب---/ب--- ب---/ب---
أ نل با ب/ ا لل مج دي ت عا لد خل/ع لل يم ني
ب---ب/ب--- ب---/ب---
مفاعيل/ مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
تدريب 2:
اقرا الابيات الاتية وتفهم معانيها ثن اجب عن الاسئلة الاتية:
قال الشاعر في تجاوز الخلاف والعتب الجميل بين الاصدقاء:
من اليوم تعارفنا وتطوي ما جرى منَا
ولا كان ولا صار ولا قلتم ولا قلنا
وان كان ولا بد من العتب فبالحسنى
فقد قيل لنا عنكم كما قيل لكم عنا
1.ما رأيك في مضمون الابيات ؟
2.قطع الابيات السابقة؟
3.ما الصورة التي جاءت عليها عروض البيت الثاني؟
4.هل تكررت تلك الصورة في الابيات الاخرى؟
5.ما الصورة التي جاءت عليها ضرب البيت الاول؟
الاجابة:
1.أرى أن مضمون الابيات جميل,ففيها دعوة الى تجاوز الخلافات وعتاب الاصدقاء بالحسنى
2.م نل يو م/ت عا رف نا ونط وي ما/ج رى من نا
ب--ب/ب--- ب---/ب---
مفاعيل مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
و لا كا ن/ولا صا ر و لا قل تم /و لا قل نا
ب--ب/ب--- ب---/ب---
مفعيل مفاعيل مفاعيلن مفاعيلن
و ان كا ن/و لا بد دن م نل عتب /ف بل حس نى
ب--ب/ب--- ب—ب/ب---
مفاعيل مفاعيلن مفاعيل مفاعيلن
ف قد قي ل /ل نا عن كم ك ما قي ل /ل كم عن نا
ب—ب/ب--- ب—ب/ب---
مفاعيل مفاعيلن مفاعيل مفاعيلن
3.عروض البيت الثاني جاءت على صورة (مفاعيل)
4.لا,لم تتكرر صورة العروض(مفاعيل)في الابيات الاخرى
5.ضرب البيت الاول جاءت على صورة(مفاعيلن)
6.نعم,تكررت صورة الضرب (مفاعيلن)في الابيات كلها
لعلك تستنتج باجابتك عن الاسئلة السابقة ان التفعيلة الرئيسية للهزج(مفاعيلن)قد تأتي على صورة (مفاعيل)(ب—ب)كما في عروض البيت اثاني ولعلك تلاحظ ان هذه الصورة لم تتكرر في الابيات الاخرى أما الضرب (مفاعيلن)(ب---) فانها تكررت في الابيات كلها.
فائدة:
1.ان تفعيلة الضرب تتكرر في ابيات القصيدة كلها على الصورة التي جاءت عليها في البيت(المطلع)وهذا مطرد في بحور الشعر كلها
2.قد تأتي تفعيلة الهزج على صورة (مفاعيل)(ب—ب)كما مر بك سابقا
وقد تأتي على صورة (مفاعي)(ب--)كقول ابن عبد ربه الاندلسي:جميل والوجه أخلاني من الصبر الجميل
ب---/ب--- ب---/ب—
التطبيقات واجاباتها النموذجية:
1.قطعي الابيات الاتية مبينا تفعيلاتها وما طرأ عليها من تغيير:
قال ابن الرومي:
الى الزهاد في الدنيا جنان الخلد تشتاق
عبيد من خطاياهم الى الرحمن أباق
حدتهم نحوه الرغب (م) ة والرهبة فانساقوا
الاجابة :
1.ا لز زه ها/د فد دن يا ج نا نل خل/د تش تا قو
ب---/ب--- ب---/ب---
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
ع بي دن من/خ طا يا هم الر رح ما/ن أب با قو
ب---/ب--- ب---/ب---
مفاعيان مفاعيلن مفاعيلبن مفاعيلن
ح دت هم نح/و هو رغ ب ة ور ره ب/ة فن سا قو
2.ضعي الكلمة المناسبة في الفراغ المنلسب ليستقم الوزن العروضي والمعنى في الابيات الاتية:
1.أداري عما بي وأخفيه فما يختفي
أ.الاصدقاء ب.الناس ج.أهلي د.نفسي
2.لئن أخطأت في مدحي ك ما أخطأت في
أ-عطائي ب-منعي ج-التقدير د-مدحيك
3.دموعي فيك وأداء القلب لا يرقى
أ-تطيب ب-لا تطيب ج-لاترقى د-كثيرة
4.شجاك اذا بانوا فدمع العين هتان
أ- الاصدقاء ب- المنظر ج- التذكر د- الحي
الاجابة:1.الناس 2.منعي 3.لا ترقى 4.الحي
3.رتب الكلمات الواردة في كل سطر من الاسطر الاتية لتكون بيتا موزونا على بحر الهزج في كل سطر:
الايام تبقى أرى على لا فأحكيها حال
لها عشر ديك الصوت حسن دجاجات
الاجابة:
أرى الايام لا تبقى على حال فأحكيها
لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت
وزن البحر الرمل بحسب الدائرة العروضية:

فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
استعمال البحر الرمل:
يستعمل تاما ومجزوءا.
ضابط البحر الرمل:
رَمَلُ الأبْحُرِ يَرْوِيْهِ الثِّقَاتُ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُ
سبب تسمية البحر الرمل بهذا الاسم:
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم؛ لسرعة النطق به، وهذه السرعة متأتِّية بسبب تتابع التفعيلة (فَاْعِلاتُنْ) فيه، والرمل في اللغة الهرولة وهي فوق المشي ودون العدو، وقيل: سُمِّيَ بذلك لتشبيهه برَمْلِ الحصير لضم بعضه إلى بعض.
ااكمل تقطيع كل من الابيات الاتية:
اين من عيني هاتيك المجالي يا عروس البحر يا حلم الخيال
اين عشاقك سمار الليالي أين من واديك يا مهد الجمال
موكب العيد وعيد الكرنفال وسرى الجندول في عرض القنال
انظر عزيزي الطالب في الابيات السابقة بعد تقطيعها وحاول تعرف التفعيلة التي تكررت فيها ماذا تلاحظ؟
1.كم تفعيلة تكررت في الشطر؟
2.ما عدد التفعيلات في البيت؟
لعلك تلاحظ ان التفعيلة التي تكررت في الابيات التي قطعناها هي (فاعلاتن)(-ب--)وقد جاء في كل شطر ثلاث تفعيلات وهذا هو وزن بحر الرمل وقد نظم صفي الدين الحلي مفتاحه كما يأتي:
رمل الابحر يرويه الثقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
3.ماذا تسمى كل مجموعة من المقاطع القصيرة والطويلة في كل من شطري أي بيت في الشعر؟(تفعيلة)
ما معنى كل من:
الصدر:القسم الاول من البيت
العجز:القسم الثاني من البيت
الحشو:التفعيلات الاولى من البيت عدا الاخيرة في الصدر والاخيرة في العجز
العروض:التفعيلة الاخيرة في الصدر
الضرب التفعيلة الاخيرة في العجز
الروي :اخر حرف صحيح في البيت وبه تسمى القصيدة(عينية,ميمية,رائية الخ)
قطع الابيات الاتية ثم اكتب الصورة التي جاءت عليها التفعيلة الئيسية في الحشو:
قال ابن جبر :
تحسب الناس بأني متعب في الشفاعات وتكليف الورى
والذي من ذاك لي راحة في غير هادن افكرا
وبودي لو اقضي العمر خدمة الطلاب حتى في الكرى
1.-ب--/ب ب--/-ب- -ب--/ب ب--/-ب-
فاعلاتن فعلاتن فاعلا فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
2.-ب--/ب ب--/-ب -ب--/-ب--/-ب--/-ب-
فاعلاتن فعلاتن فاعلا فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
3.ب ب--/-ب--/-ب- -ب--/-ب--/-ب-
فعلاتن فاعلاتن فاعلا فاعىتن فاعلاتن فاعلا
الصورة التي جاءت عليها التفعيلة الرئيسية فاعلاتن في الحشو هي:0فعلاتن)
1. التفعيلة الرئيسية لبحر الرمل هي فاعلاتن وتتكرر ثلاث في كل شطر وغالبا ما تأتي تفعيلة العروض والضرب على صورة فاعلا أما تفعيلة الحشو فانها قد تأتي على صورة فعلاتن
قطع الابيات الاتية مبينا ما طرأ عليها من تغيير:
قال احمد الكاشف في حب الوطن
1.وطني انت الحبيب الائم لك في قلبي المقام الاشراف
وعزا من بك طبع لازم سرني اني به متصف..2.
1.ب ب--/-ب--/-ب- ب ب--/-ب--/-ب-
فعلاتن فاعلاتن فاعلا فعلاتن فاعلاتن فاعلا
2.ب ب--/ب ب--/-ب- -ب--/-ب--/ب ب-
فعلاتن فعلاتن فاعلا فاعلاتن فعلا
البحر المديد: وقد سمي بهذا الاسم لامتداد جزأيه السباعيين (فاعلاتن) حول جزئه الخماسي (فاعلن)، وهذا البحر قليل الاستعمال نادره لم ينظم عليه الشعراء القصائد لثقله، إنما نظمت عليه بضعة أبياتٍ متفرقة.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: لمديدِ الشِّعرِ عندي

استعمال البحر المديد:

يستعمل البحر المَدِيْد مجزوءا وجوبا، وندر مجيئه مشطورا.

ضابط البحر المديد:

لِمَدِيدِ الشِّعْر عِنْدي صِفاتُ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُ

سبب تسمية البحر المديد بهذا الاسم:

سُمِّيَ مديدا؛ لأن الأسباب امتدت في أجزائه السباعية، فصار أحدهما في أول الجزء، والآخر في آخره. فلما امتدت الأسباب في أجزائه سُمِّيَ مديدا.
السؤال المقترح واجاباته النموذجية:
قطع الابيات التالية وبين ما طرأ عليها من تغيير:
اعلموا أني لكم حافظ شاهدا ما كنت ارغائبا
اشجاك الربع ام مدمه ام رما دارس حمسمه
رب نار بت ارمقها تقطم الهندي والفارا
يا طويل الهجر لا تنسى وصلي واشغالي بك عن كل شغل
1.-ب--/-ب-/-ب-/ -ب--/-ب-/-ب-
فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلن
2.ب ب--/-ب-/ب ب- -ب--/-ب-/بب-
فعلاتن فاعلن فعلن فاعلاتن فاعلن فعلن
3.-ب--/-ب-/ب ب- -ب--/-ب-/--
فاعلاتن فاعلن فعلن فاعلاتن فاعلن فاعل
4.-ب--/-ب-/-ب-- -ب--/ب ب-/-ب –
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فعلن فاعلاتن
ملاحظات هامة في الكتابةالعروضية: :

1- يعتمد فيها النطق وليس الكتابة
2- التنوين يعد نوناً فمثلاً : رجُلٌ تكتب : رَجُلُنْ
3- تثبت الحروف المحذوفة كتابة : مثلاً الرحمن = الرحمان لأنها تلفظ
4- حذف الحروف التي لا تلفظ مثل مائة = مئة والألف الفارقة مثل قالوا = قالو والواو في عمرو = عَمْرُ
5- تظهر الحروف المشددة لحرف ساكن يليه متحرك ، مثلاً : مَـرَّ = مَرْرَ
6- تمد حركة الحرف المتحرك في نهاية كل مصراع من البيت بحيث ينتهي بساكن من جنس حركته .
7- تشبع حركة هاء الضمير المتحركة بحرف من نوعها إذا وقعت بين متحركين مثل : وأَذْكُرُهُ لِكُل.. = وأَذْكُرُهُو لكل..
وأما إذا وقعت بين ساكن فمتحرك فيجوزالوجهان للشاعر حسب حاجته في الشعر إما الإشباع أو عدمه . والأفضل عدم الإشباع . مثاله : فيـهِ رُطَبٌ
فيجوز ( فيهي رطب أو فيهِ رطب)
8- إذا وقعت الميم المضمومة بين متحركين في الضمير (همُ) وجب إشباع حركتها بحرف متولد عنها (=هُمو) ( فإنْ همو ذهبت أخلاقهم..)
9- وتمد حركة الهاء المكسورة في (هذه) إذا وقعت بين متحركين (هذهي منازلنا..)
10- ألف الضمير أنا لا تلفظ في وصل الكلام شعراً فلا تعد في الوزن ، ويمكن إثباتها في الضرورات الشعرية فقط .
11- الهمزة الممدودة فيآدم ، آخذ ملجآن.. مركبة من حرفين أولهما متحرك والثاني ساكن ( ءَ ا)
التفعيلات أو الأجزاء
يتألف كل بيت شعري من أجزاء موسيقية وقطع صوتية يراعيها الشاعر عند النظم تسمى التفعيلات . وقد حصرت في ثماني تفعيلات موزعة على الأبحر قد تكون متماثلة في البحر أو مجتمعة تضم نوعين ..
اثنتان من التفعيلات خماسية الأحرف (فَاعِلُن /ه//ه و فَعولُن = //ه/ه )
وست تفعيلات سباعية الأحرف :

مَفاعيلن : //ه/ه/ه
مُفاعَلَتُنْ : //ه///ه
مُسْتَفْعِلُن : /ه/ه//ه
مَفْعولاتُ : /ه/ه/ه/
فاعِلاتُنْ : /ه//ه/ه
مُتَفاعِلُنْ : ///ه//ه
ملاحظة :
و الوزن الموسيقى قد يكون في كلمة أو أكثر أو حرف وكلمة ....إلخ
: مفاعلين = تقاسيم ٌ = مَن ِ الهادي ؟
مستفعلن = مستعجلٌ =
فيقربها
نعيمة ذيابات
نعيمة ذيابات
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 42

https://zainabschool.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم العروض Empty رد: علم العروض

مُساهمة من طرف azhar diabat 2011-07-13, 13:08

شكرا الك يا مس معلومات كتير مفيدة
azhar diabat
azhar diabat

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى