مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


طبقة الاوزون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طبقة الاوزون

مُساهمة من طرف نعيمة ذيابات في 2011-06-26, 22:17

الأوزون

عرف صيادو الأسماك من الهنود الأمريكيين – ما قبل كولومبس – أنَّ الصيد يكون وفيراً في الليالي التي تعقب العواصف الرعدية، حيث يتشبع الهواء برائحة لا تشبه رائحة اليود المعتادة، بل تشبه رائحة التبن الطازج في أجران الحصاد، وهو ما لاحظه الإغريق القدامى، وأطلقوا على هذه الرائحة اسم(أوزين) ومن هنا جاءت تسمية الغاز الذي له هذه الرائحة بهذا الاسم، ولم يُكتشف إلا في القرن التاسع عشر، وعُرف باسم الأوزون
والأوزون في الطبيعة، غاز ذو لون باهت، يشكل غلافاً يحيط بالكرة الأرضية، على ارتفاع يتراوح بين خمسين ألفاً ومئة ألف قدم، ويتكون من اتحاد ذرات الأكسجين، تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، وتعتمد سماكة طبقة الأوزون على سماكة كمية الطاقة المنبعثة من الشمس، إذ تزداد سماكتها خلال فترات النهار، في أثناء زيادة نشاط الشمس. بينما تختفي طبقة الأوزون في الجانب المظلم، ليعاد تكوينها في الصباح مع إشراقة الشمس. ولأن الأوزون أكثر ثقلاً من الهواء، فإنه يهبط باتجاه الأرض، ليتحد مع ملوثات البيئة فينقي الهواء الذي نتنفسه، وعندما يلتقي الأوزون الهابط من أعلى الغلاف الجوي مع بخار الماء، فإنه يتحول إلى مادة أخرى تسمى فوق أكسيد الهيدروجين، التي تسقط مع المطر مانحة الجو تلك الرائحة المنعشة عقب سقوط المطر، وهي المادة ذاتها التي تمنح النباتات المعتمدة على ماء المطر نموًّا أفضل من تلك المعتمدة على مياه الأنهار.
إن طبقة الأوزون لا تختفي مع حلول الظلام الطبيعي فقط، بل تتأثر - أيضاً – بالعدوان اليومي الذي يمارسه البشر ضد الطبيعة، من خلال زيادة نسبة أل(الكلوروفلوروكربون) الناتج عن أجهزة التكييف والثلاجات وغيرها، مما يسمح بمرور كمية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية، التي تسبب الزيادة المطردة في حالات سرطان الجلد. ومن جهة أخرى يتحد الأوزون في طبقات الجو المنخفضة بملوثات البيئة الأخرى التي تعرف بالهيدروكربون، المنبعثة من عوادم السيارات، فينتج عن ذلك دخان ضبابي كيميائي أكّال، وهو ما يؤدي إلى هبوط المطر الحمضي وتلف المحاصيل، والعديد من أمراض الرئة بالتحسس، فضلاَ عن أكسدة المباني وغير ذلك من الأضرار.

وفي عام 1855م أنهى الكيميائي الألماني شونبين أبحاثه حول الأوزون، وبدئ باستخدامه في تطهير غرف العمليات الجراحية لقدرته على أكسدة العناصر، مما يؤدي إلى قتل البكتيريا والفيروسات وإزالة العديد من السموم، كما استخدم في تنقية الماء

من الجسيمات الدقيقة التي تعطي الماء طعما غير مقبول، وصار يستخدم في تنقية أحواض السباحة الأولمبية.
أما في مجال الطب، فقد استخدم الأوزون سنة 1915م في علاج بعض أمراض الجلد والجروح والتهابات العظام، والتهابات القولون، كما استخدم الماء المؤوزن- المشبع بالأوزون- في تطهير الفم والأسنان، وفي عام 1945م استخدمت طريقة حقن الأوزون عن طريق الوريد علاجا لاضطرابات الدورة الدموية، ومع ظهور الايدز في الثمانينات من القرن الماضي، ثم استخدم الأوزون بدرجات مقبولة من النجاح.
ترى كيف يعالج الأوزون كل هذه الأمراض؟ وما الفلسفة التي ينهض عليها هذا الأسلوب العلاجي؟ وهل يستطيع دواء واحد أو طريقة واحدة في العلاج مهما كانت فاعليتها، أن تؤثر في كل هذا الطيف الواسع من الأمراض المختلفة؟

يتكون الأوزون من ثلاث ذرات من الأكسجين، ووزنه الجزيئي 48، وعلى ذلك فان كثافته تعادل ثلاثة أضعاف كثافة الأكسجين، وهو عامل مؤكسد قويّ، لا يفوقه في ذلك سوى الفلورين، وهذه القدرة على الأكسدة الحيويّة، هي الأساس العلمي الذي ينهض عليه استخدام الأوزون في الطبّ؛ فمن المعروف أن العمليات الحيويّة التي تتمّ داخل الجسم، تنتج عنها بعض السموم التي يتم التخلّص منها عن طريق الأكسدة،؛ أي التحوّل الكيميائيّ للمواد تحت تأثير الأكسجين، وينتج عن هذه الأكسدة تحوّل السّموم إلى ثاني أكسيد الكربون والماء، حيث يتخلص الجسم منها بوسائله التي تعرفها من تنفّس وتبوّل وإخراج، لكن الجسم الذي يعاني نقصا في الأكسجين نتيجة التدخين أو عدم ممارسة الرياضة أو أي أسباب مرضية أخرى، فانه يفقد قدرته الطبيعية على التخلص من هذه المواد الضارة، وهذا ما يهدف إليه العلاج بالأوزون أو غيره من المؤكسدات الحيويّة، فهي تغرق البكتيريا والفيروسات- التي تحيا دون اعتماد على الهواء- بقدر كاف من الأكسجين، يؤدي إلى أكسدتها وموتها، وعندها يتشبع الجسم بالأكسجين فأن الخلايا الطَبيعية تصل إلى حالة من النقاء بعد تخلصها من هذه السموم، وهذه هي الفلسفة البسيطة التي تعتمد عليها فكرة العلاج بالأوزون.

إن العلاج بالأوزون- كغيره من المؤكسدات الحيويّة- يؤدي وظائف عديدة؛ فهو يعمل على تحفيز إنتاج كريات الدّم البيضاء، التي هي خطّ الدفاع الأول لصدّ الغزو الميكروبيّ، وهو يقتل الفيروسات التي يرجح العلماء أن المؤكسدات تعمل على تحلّل الغلاف الدّهني لها، مما يؤدي إلى موتها، ثم إن الأوزون يعمل على زيادة قدرة الهيموجلوبين على توصيل الأكسجين للخلايا.

وهو مضاد لنمو الأورام الخبيثة التي تعتمد في نموها على نسبة أقل من الأكسجين، وزيادة هذه النسبة تؤدي إلى أكسدتها وموتها،ومن وظائف الأوزون أنه يؤدي إلى أكسدة الهيدروكربونات، ويزيد مرونة خلايا الدم الحمراء، ويحفز الجسم على تكوين المزيد من الإنترفيرون وعامل نخر الورم الذي يستخدمه الجسم في مقاومة الغزو الميكروبيّ والأورام، ويزيد قدرة الأنزيمات المضادّة للأكسدة، مما يزيد سرعة التخلّص من الجذور الكيميائيّة الحرّة التي تسبِّب قدرا ملحوظاً من الضرر لجسم الإنسان، كما يساعد في تسريع دورة حمض الستريك، وهي الدورة الأساسية لتكوين السكر والطاقة في الجسم، وإنتاج المزيد من الطاقة، وأخيراً، إن الأوزون يعمل على زيادة نسبة الأكسجين في أنسجة الجسم,
إنّ نصف مدّة عُمر الأوزون تصل إلى 45دقيقة، في درجة حرارة تبلغ20درجة مئوية، بينما ينخفض تركيزه إلى16% فقط من الجرعة التي يتم تعاطيها خلال ساعتين على الأكثر، لذا يجب تحضيره في موقع العلاج بوساطة مولدات خاصة، وفي أغلب الحالات يتم تعاطي خليط يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الأوزون تضاف إلى الأكسجين النقي، ويتم تقدير هذه النسبة بدقة، إذ لوحظ أن النسبة الأقل من المطلوب تصبح غير فعالة على الإطلاق، بينما تؤدي زيادة نسبة الأوزون إلى تثبيط جهاز المناعة. قد يتساءل بعض الناس عن عدم شيوع التحضير لاستخدام هذا العلاج، والتشدّد في مواجهة هذا الغاز الطيب، مع أنه قليل التكاليف سهل التحضير والاستعمال، وذلك لأنه يشكّل تهديداً حقيقيًّا للمؤسسات الطبيّة الكبرى وشركات الأدوية العملاقة، التي تحتكر العقاقير التقليدية، وبعض المستشفيات الخاصة التي عادة ما تستخدم أدوية باهظة الثمن، ووسائل طبية معقدة، وإقامة طويلة للمرضى.
ويبقى الأوزون علاجاً تكميليًّا يضاف إلى القائمة الطويلة من العقاقير، ولكنه يدخل بقوة فيما يعرف ب(منظومة الطب البديل)، التي ربما تقلب ممارسة الطب في المستقبل، وتفتح صفحة جديدة في فن المداواة.

الأسئلة

1- من الذين قاموا تسمية الغاز بغاز أوزين ؟ هم الإغريق القدامى

2- عرفي الأوزون؟ غاز ذو لون أزرق باهت يشكل غلافا يحيط بالكرة الأرضيةً
3- ما مكونات الأوزون؟ يتكون من اتحاد ذرات الأكسجين
4- على ماذا تعتمد سماكة طبقة الأوزون؟ على كمية الطاقة المنبعثة من الشمس

5- كيف يتحول بخار الماء إلى أكسيد الهيدروجين؟ عندما يلتقي الأوزون الهابط من أعلى الغلاف الجوي مع بخار الماء فانه يتحول إلى أكسيد الهيدروجين
6- عرفي أكسيد الهيدروجين؟ هي المادة التي تمنح النباتات المعتمدة عل ماء المطر نمواً أفضل من تلك المعتمدة على مياه الأمطار.
7-ما هي العوامل التي تساعد باختفاء طبقة الأوزون؟ الممارسات البشرية ضد الطبيعة ويكون ذلك بزيادة نسبة الكلورفلوركربون .
8- إلى ماذا تؤدي زيادة الكلورفلوركربون؟ تؤدي إلى مرور كمية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية

9- إلى ماذا تؤدي زيادة الأشعة فوق البنفسجية؟ إلى الزيادة المطردة في حالات سرطان الجلد.

10- كيف يتكون دخان أكّال؟ عن طريق اتحاد الأوزون في طبقات الجو المنخفضة بملوثات البيئة الأخرى التي تعرف بالهيدروكربون المنبعث من عوادم السيارات.

11- إلى ماذا يؤدي دخان أكّال؟ إلى هبوط المطر الحمضي وتلف المحاصيل والعديد من أمراض الرئة وأكسدة المباني
12- في أي عام أنهى الكيميائي أبحاثه ؟عام1855م
13- اذكري استخدامات غاز الأوزون من ناحية التعقيم والتنقية؟ أ- تطهير غرف العمليات الجراحية ب- تنقية الماء من الجسيمات الدقيقة ج- تنقية أحواض السباحة الأولمبية.
14- ما سبب استخدام غاز الأوزون في هذه الحالات؟ لقدرته على قتل البكتيريا والفيروسات وإزالة العديد من السموم.
15- اذكري بعض استخدامات الأوزون في مجال الطب؟ 1- علاج أمراض الجلد والتهابات العظام والقولون 2- استخدام الماء المشبع بالأوزون في تطهير الفم والأسنان 3- حقن الوريد عن طريق الأوزون 4- استخدامه في علاج مرض الايدز
16- اذكري بعض وظائف العلاج بالأوزون؟ 1- يعمل على تحفيز كريات الدم البيضاء 2- يعمل على زيادة قدرة الهيموجلوبين على توصيل الأكسجين للخلايا.
17- ما هو الأساس العلمي الذي ينهض عليه استخدام الأوزون بالطب؟ قدرته على الأكسدة الحيويّة
18- ما هي الطريقة التي يتم من خلالها التخلص من السموم في الجسم؟ عملية الأكسدة يتم من خلالها تحويل السموم إلى ثاني أكسيد الكربون والماء
19-من اللذان اكتشفا طبقة الأوزون؟أ- شارك فابري ب- هنري بويسون
في أي عام تم اكتشافه؟ 1913م
20- بماذا قام العالم غوردون دوبسن؟ قام بتطوير جهاز لقياس الأوزون الموجود في طبقة التراتوسفير من سطح الأرض
21- في أي عام قام دوبسن بعمل شبكة عالمية لمراقبة الأوزون؟ بين سنة 1928- 1958م
22- عرفي وحدة قياس دوبسن؟ هي وحدة لقياس مجموع الأوزون في العمود تم تسميتها تكريماً له
23- على ماذا يقوم تصنيف الأشعة فوق
البنفسجية؟ على حسب طول موجاتها
24- إلى ماذا صنفت؟ uv-c,uv-b,uv-a
25- ما هي أخطر هذه الأنواع؟ uv-b
26- إذا تعرض الجسم لأشعة uv-bإلى ماذا يؤدي؟ إلى احتراق الجلد وإلى تغير الشفرة الوراثية التي ينتج عنها سرطان الجلد
27- إلى ماذا يؤدي استنزاف طبقة الأوزون؟ يؤدي للسماح للأشعة ذات موجات الأكثر ضرراً أن تصل إلى سطح الأرض مما يؤدي إلى زيادة في إحتمال حدوث تغيرات بالجينات الوراثية للأحياء على الأرض
28- إلى ماذا يؤدي التعرض للأشعة البيولوجية؟ أ- حروق الجلد ب- تغير في نمو النباتات ج – تغير في الحمض النووي

29- عند أي حد من الموجات تتغير تركيب الحمض النووي dna ؟ يتغير عند الموجات الأقل من 290 نانو متروا
30- اذكري تعريف آخر للأوزون؟ هو مضاد لنمو الأورام الخبيثة التي تعتمد في نموها على نسبة أقل من الأكسجين
31- اذكري بعض وظائف الأوزون الطبية؟ أ- يزيد مرونة خلايا الدم الحمراء ب- يحفز الجسم على تكوين المزيد من الأنترفيرون ج- يزيد قدرة الإنزيمات المضادة للأكسدة د- يساعد على تسريع عمليات التمثيل الغذائي وتكسير البروتين والنشويات ه- زيادة إنتاج الطاقة و- يساعد على نسبة الأكسجين في أنسجة الجسم
32-عرفي حمض الستريك؟ هي الدورة الأساسية لتكوين السكر والطاقة في الجسم
33-إلى كم تصل مدة نصف عُمر الأوزون؟ إلى 45دقيقة في درجة حرارة تبلغ 20درجة
34-إلى ماذا تؤدي زيادة نسبة الأوزون في الجرعة؟ إلى تثبيط جهاز المناعة
35-ما سبب شيوع التحضير لاستخدام هذا العلاج والتشدد في مواجهة هذا الغاز؟ لأنه يشكل تهديداً حقيقياً للمؤسسات الطبيّة الكبرى وشركات الأدوية العملاقة التي تحتكر العقاقير التقليديّة، وبعض المستشفيات الخاصة التي عادة ما تستخدم أدوية باهظة الثمن، ووسائل طبية معقدة، وإقامة طويلة للمرضى
36-هل يدخل الأوزون بمنظومة الطب البديل؟ نعم يدخل بقوة
37- عرفي سماكة الأوزون؟ هي الكمية الإجمالية
في عامود رأسي من الهواء.
38- كيف تكون طبقة الأوزون في المواسم؟ تكون أكثر سماكة في فصل الربيع وأقل سماكة في فصل الشتاء.
39- أين تكون أعلى مستويات الأوزون وأين أقلها؟ أعلى مستويات الأوزون عند خط الاستواء وأقلها عند القطبين.
40- ماذا يحدث لسماكة طبقة الأوزون في الشتاء؟ تزداد سماكة طبقة الأوزون.
41- أين يتم إنتاج أغلب الأوزون؟ يتم إنتاجه فوق القطبين.
42- ما سبب تنوع الارتفاع في الأوزون؟ بطئ دورة الهواء.
43- إلى ماذا يؤدي بطئ دورة الهواء؟ إلى رفع الأوزون من طبقة الترابوسفير إلى التراتوسفير.
الأفكار الرئيسية
فقرة1- الأوزون عند القدامى .
فقرة2- تعريف الأوزون ومكوناته وسمات طبقته .
فقرة3- العوامل المؤثرة
في طبقة الأوزون .
الفقرتان4،5- استخدام الأوزون في الأغراض الحياتية .
الفقرتان6،7- فلسفة العلاج بالأوزون.
الفقرتان8،9- وظائف العلاج بالأوزون
فقرة10- عُمر الأوزون
وتحضيره.
فقرة11- سبب عدم شيوع استخدام هذا العلاج.
فقرة12- الأوزون يدخل بقوة بمنظومة الطب البديل.
المفردات والتراكيب
كولومبس: بحار اسباني اكتشف أمريكا سنة1492م وهو من مواليد ايطاليا.
أجران: أماكن
الإغريق: اليونان القُدامى.
باهت: ضعيف الزر قه.
أكّال: تحويل العناصر الصالحة في الجو إلى فاسدة ضارة.
عوادم: هو اللاكزون.
المطر الحمضي: المطر لاذع المذاق.
العديد: الكثير.
القولون: المعي الغليظ.
الإيدز: هو فقدان جهاز المناعة عن المقاومة.
المؤوزن:المشبع بالأوزون.
ينهض عليها: يقوم عليها.
الطيف: أنواع من الأمراض.
أمراض مختلفة: أمراض متنوعة.
باهظة الثمن: عالية الثمن.
العقاقير: العلاج الكيماوي.
تحفيز: تشوير.
نخر: حفر في الجسم.
تعاطيها: استعمالها بصورة دائمة.
تثبيط: إضعاف الإرادة.
الوفرة: الكثرة.


الصور الفنية
1- (رائحة التبن الطازج في أجران الحصاد) صور التبن الجديد في أجران الحصاد فاكهة طازجة تنبعث رائحتها
2- ( مادة فوق أكسيد الهيدروجين التي تسقط مع المطر مانحة الجو تلك الرائحة المنعشة) صور الهيدروجين بالرائحة الطيبة التي تقوم بإنعاش الجو نشر مادة فوق أكسيد.
3- (بل تتأثر بالعدوان اليومي الذي يمارسه البشر ضد الطبيعة) صور الطبيعة إنساناً مسالماً والبشر يعتدون يومياً عليه.
3- ( فينج عن ذلك الدخان ضبابي أكّال) صور الدخان الضبابي المنبعث من عوادم السيارات وما يفسده بالهواء حيواناً شرساً يأكل كثيراً من الحيوانات النافعة.
4- (معاً الفلسفة التي ينهض عليها) صور الأوزون وما يؤديه في العلاج إنساناً يقوم على فلسفة بسيطة.
5- (في كل هذا الطيف الواسع من الأمراض المختلفة) صور الأمراض المختلفة بألوان الطيف السبع.
6- ( كريات الدم البيضاء التي هي خط الدفاع الأول لصد الغزو الميكروبي) صور كريات الدم البيضاء وما تقوم به جيشاً يقف في خط دفاع أول كما صور الهجوم الميكروبي غزواً.
7- ( وهو مضاد لنمو الأمراض الخبيثة) صور الأورام السرطانية كائناً خبيثاً.
7- ( الانترفيرون مادة يستخدمها الجسم في مقاومة الغزو الميكروبي والأورام) صور الميكروب والأورام عدواً يغزوا الجسم وصور مادة الإنترفيرون التي يستخدمها الجسم سلاحاً يقوم به هذا الغزو.
7- (يزيد سرعة التخلص من الجذور الكيميائية) صور أصول المواد الكيميائية بجذور أشجار.
8- (المؤسسات الطبية الكبرى وشركات الأدوية العملاقة) صورها أُناساً عمالقة.

الإعراب
إنّ الصيد يكون وفيراً
إنّ: اسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للفعل(عرف).
بل تشبه
بل: حرف ابتداء تفيد الإضراب
المعتادة
المعتادة: نعت منصوب ل(رائحة) وعلامة نصبه الفتحة.
التاسع عشر
التاسع عشر: عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل جر نعت ل(القرن).

يحيط
يحيط: فعل مضارع ماضيه(أحاط).
ألفاً
ألفاً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
ذو
ذو: نعت ل(غاز) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
أزرق
أزرق: نعت ل(لون) مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
لا تختفي
لا تختفي: جملة فعلية في محل رفع خبر
أيضاً
أيضاً: مصدر نائب عن فعله مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
يمارسه البشر
يمارسه البشر: جملة فعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
تعطي
تعطي: حال منصوبة وعلامة نصبه تنوين الفتح.
التهابات
التهابات: اسم مفعول فعله(أشبع).
الأسئلة الثلاثة في الفقرة السادسة : تفيد الاستنكار والتعجب
أن تؤثر
أن تؤثر: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به للفعل(يستطيع).
المواد
المواد: وزنه فواعل: ممنوع من الصرف صرف لدخول (أل التعريف عليه).
نتيجة التدخين
نتيجة التدخين: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.

رشا السلمان
اسماء يحيى

avatar
نعيمة ذيابات
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 35

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zainabschool.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى