مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


موشح يا شقيق الروح

اذهب الى الأسفل

موشح يا شقيق الروح

مُساهمة من طرف Dimah smeerat في 2012-05-12, 15:36

الاستيعاب القرائي


1- غرض هذا الموشح هو :
أ- الغزل ب- المديح ج- الحنين الى الماضي

2- يبدأ ابن زهر موشحه بقوله : "يا شقيق الروح" ، و شقيقك هو : أ- أخوك لأبيك ب- أخوك لامك ج- أخوك لوالديك

3- علام تدل مخاطبة المحبوب بشقيق الروح ؟

4- يتساءل الوشاح حائرا : "أهوى بي منك أم لمم؟" ماذا تتوقع أن يكون معنى لمم في هذا السياق :
أ- الإثم ب- المس من الجنون ج- المصيبة

5- ما الفكرة الرئيسة في الدور الأول للوشاح ؟

6- يقول ابن زهر : "ضعت بين العذل و العذل"، و قد مر بك قول ابن زريق البغدادي : "لا تعذليه"، فما الفرق بين العذل والعذل؟ استعن بالمعجم.
7-أ – اشرخ قول الوشاح :

ما يريد البين من خلدي وهو لا خصمٌ ولا حكم
ب- لو جاءت كلمة "خلدي"غير مشكولة أو منقوطة هكذا :"حلدى" ، و طلب إليك نقطها و شكلها ، فكم وجها تحتمل هذه الكلمة؟


8- وصف الوشاح محبوبته بالظبية، و الظبية هي:

أ- أنثى الغزال ب- أنثى الطاووس ج-أنثى القط

9- ما أوجه الشبه بين المرأة و الظبية؟

10- لم قال الوشاح: "زعموا أني أراك غدا" ، و لم يقل: "اخبروا" ؟

11- أي العبارات الآتية تتفق مع قوله: "و أظن الموت دون غد":

أ- دونك الرسالة ، فاقرأها لأصحابك.
ب- لا تقنع بما دون النجوم.
ج- الفقر من غير امتهان كرامتي.

12- ماذا طلب الوشاح من نسيم الريح في الخرجة؟

أ- أطويلة كانت الرسالة أم قصيرة؟
ب- ماذا تسمى الرسائل القصيرة في وقتنا الحاضر؟
الإجابة :
1. غرض هذا الموشح هو ( 1 ) الغزل
2. وشقيقك هو ( ج) أخوك لوالديك
3. مخاطبة المحبوب بشقيق الروح تدل على قوة المحبة وعمقها
4. معنى (لمم) : (ب) المس من الجنون
5. الفكرة الرئيسية : عدم احتمال فراق المحبوبة
6. كلاهما تعنيان اللوم
7. أ – لا أدري ماذا يريد الفراق من عقلي ؟ وهذا العقل لا يستطيع من شدة ما أعانيه من وجد أن يحكم في شيء
ب – الحالات هي
خَلَدي : عقلي
خُلْدي : خلودي
خَلديٌ : نسبة إلى خلدة
جِلدي : جلد الإنسان
جَلَدي : صبري
جِلَدي : جمع جلدة
8. الظبية هي (أ) أنثى الغزال .
9. أوجه الشبه بين المرأة والظبية هي الجمال ,والرشاقة ,طول العنق , اللطفة , سعة العيون .
10. قال الوشاح: (زعمو)ولم يقول (أخبروا ) لأن كلامهم غير صحيح بل هو ادعاء .
11. "أظن الموت دون غد :تتفق مع العبارة:
12. طلب الوشاح من نسيم الريح في الخرجهة أن يخبره عن احوال الأحبة .
أ – كانت رسالة صغيرة .
ب - تسمى الرسائل القصيرة جدا في وقتنا الحاضر البرقيات .

التحليل

1- ما العاطفة المسيطرة على المحبوبة في البيت الثالث؟(تذكر أن مفهوم البيت في الموشح مختلف).

2- يحاول الوشاح في القفل الرابع بث الطمأنينة و السكينة في نفس محبوبته.

أ- ما الأسلوب الذي لجأ إليه لتحقيق غايته؟
ب- من أين استمد أسلوبه هذا؟
ج- هل تعتقد أن استخدام هذا الأسلوب في الحوار يعزز إحساس المحبوبة بالأمن؟
د- دافع عن وجهة نظرك.

3- يقول ابن زهر:"لا تخف كيدي ولا رصدي"، و يقول بعض الناس:"فلان مرصود".

أ- ماذا يقصد ابن زهر بالرصد؟
ب- هل جاءت كلمة رصد في العبارة الثانية بالمعنى نفسه؟
ج- يطلق على المكان الذي تجري فيه مراقبة النجوم ورصدها:
1. منجم 2. مرصد 3.ملعب
د- يمكنك استبدال عبارة (حالة الطقس) بعبارة أخرى مشتقة من الرصد، هيSad...).
ه- ما موقف الإسلام من الرصد والتنجيم؟ وما موقفه من علم الفلك؟
الإجابة :
1. العاطفة هي : الحياء والخوف
2. أ- أسلوب لبث الطمأنينة والسكينة في نفس المحبوبة وهو أسلوب الالتماس ، المدح ، والإقناع بالدليل
ب- استمد هذا الأسلوب من القرآن الكريم
ج- هذا الأسلوب قد يعزز إحساس المحبوبة بالأمن
د- إن الإنسان حينما يدخل على أناس آخرين قد يخجل أو يشعر بالخوف فلا يستطيع محادثتهم ولكنه إذا وجد من يشجعه ويمدحه فإنه يشعر بالأمن والطمأنينة .
3. أ- يقصد به عمل السحر
ب- نعم جاءت الرصد بمعنى السحر
ج- يطلق على المكان المرصد
د- الأرصاد الجوية
ه – موقف الإسلام من الرصد والتنجيم هو أنه استطلاع أخبار الغيب من خلال مطالع النجوم وسيرها وهو حرام لأنه تحدث بالغيب ولا يعلمه إلا الله وموقفه من علم الفلك أنه علم يبحث بأحوال الأجرام السماوية وهو حلال لآنه يخدم الإنسان
اقرأ المقاطع الشعرية الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
ما يريد البين من خلدي وهو لا خصمٌ ولا حكم
أيها الظبي الذي شردا
تركتني مقلتاك سدى
زعموا أني أراك غدا
وأظنُ الموت دون غد أين مني اليوم ما زعموا؟

ادن شـيئاً أيهـا القمر
كاد يمحو نورك الخفر
أدلالٌ ذاك أم حــــــــذر

لا تخف كيدي ولا رصدي أنت ظبيٌ والهوى حرم
1. أين نشأ الموشح العربي ؟
2. اذكر اثنين من الوشاحين ؟
3. ما الغرض الأساسي من انشاء الموشح ؟
4. وضح الغرض البلاغي من الاستفهام في قوله :
أدلال ذاك أم حذر
5. صف حال الشاعر حين هجرته المحبوبة ؟
6. علل ما يأتي :
أ – تردد المحبوبة في الرجوع إلى الشاعر.
ب – موقفه من البين موقفا رافضا .
7. شبه الشاعر محبوبته بالظبي والقمر ، ما دلالة كل منهما ؟
8. تكررت أفعال الظن في الموشح ما دلالة ذلك ؟
9. وضح الصورة الفنية الآتية :
كاد يمحو نورك الخفر
10. كيف طمأن الشاعر محبوبته لتعود إليه ؟
11. أعرب ما تحته خط إعرابا تاما .

الإجابات :
1. نشأ الموشح العربي في بلد الشام ، في حلب ثم انتقل إلى الأندلس واكتمل ثم عاد إلى الشام متطورا .
2. من أشهر الوشاحين : عبادة بن ماء السماء ، والأعمى التطيلي
3. التغني به
4. التعجب وبث الطمأنينة في نفس المحبوبة
5. أصبح ضائعا مهملا يظن أنه سيموت قبل لقاء محبوبته
أ - ترددت المحبوبة في الرجوع للشاعر لأنها تخشى كيده وخداعه ومراقبته لها
ب – لأن العقل لا يستطيع اتخاذ موقف يقضي بفراق محبوبة
6. دلالة تشبيه الشاعر المحبوبة بالظبي هو الرشاقة والخفة أما تشبيهه لها بالقمر هو لبيان جمال وجهها .
7. دليل على الحيرة والشك والقلق لعدم التواصل
8. صور الخفر الذي يكاد يزيل جمالها جسما يمحو شيئا جميلا
9. طمأن الشاعر محبوبته لتعود إليه بأنه لا يريد أن يخدعها فحبه لها شريف مقدس لا يمكن أن يمسه بسوء
10. أيها : أي : منادى مبني على الضم في محل نصب . ها : للتنبيه وحرف النداء محذوف تقديره يا .
سدى : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .
القمر : بدل مرفوع من المنادى أي وعلامة رفعه الضمة
الخفر : اسم كاد مؤخر أو فاعل يمحو مرفوع وعلامة رفعه الضمة



اقرأ المقاطع الشعرية الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

يا هشام الحسن أيُ جـــوى
يا هـوًى أزرى بكل هـوى
لم أجد مذ غب ت عنـه دوا

علَمتك النفث في العقد لحظاتٌ كلها سقم

هل بشـــوقي ردع كل صبـا
تجتــــليهــــــــا آيةٌ عجبـــــا
حين أشدوهـا بكم طربــا

يا نسيم الروح من بلدي خبر الأحباب كيف هم
1. ماذا يسمى ناظم الموشح .
2. بدا في قول الناظم ( علمتك النفث في العقد ) تأثره بالقرآن . أذكر الآية التي تدل على ذلك
3. قدر الحرف المحذوف في دوا وما ضرورة حذفه ؟
4. ما المقصود بـ هشام الحسن ؟
5. وضح الصورة الفنية في المقطع
يا هوى أزرى بكل هوى
6. ما الفكرة الرئيسية في الأبيات
7. ما حكمك على كل مما يأتي :
العاطفة , الألفاظ, الخيال , الإيقاع , المعاني .
8. ضع كلمة(صح)او (خطأ) أمام كل عبارة مما يأتي :
أ‌- نشأ الموشح في بلاد الشام ثم هاجر إلى الأندلس ثم عاد إلى وطنه .
ب‌- الموشح متعدد الموضوعات
9. اذكر مفتاح الوشح الرئيس .
10. أعربما تحته خط اعرابا تاما .
الإجابة :
1. يسمى النظام الموشح وشاحا .
2. الآية الكريمة التي تأثر فيها الوشاح بقوله : (علمتك النفث في العقد ) هي
قوله تعالى : (ومن شر النفاثات في العقد(4))
3. .الحرف المحذوف من كلمة (دوا) هو الهمزة ,حذفت لضرورة الوزن .
4. المقصودة بـ (هشام الحسن) هو سخي بجماله .
5. صور هواها وقد تعالىعلى كل هوى إنسانا جميلا يتعالى على اقرانه .
6. الفكرة الرئيسة في النص هي أثر حب المحبوبة الساحر فيه.
7. - العاطفة القوية .
- الألفاظ عذبة سهلة .ا
- لخيال تقليدي واضح وجميل ومحدودة .
- الإيقاع غنائي عذب متنوع
- المعاني سهلة وسطحية .
8. نعم ، نعم
9. المفتاح الرئيس هو نفسه المطلع وهو
يا شقيق الروح من جسدي أهوىً بي منك أم لمم؟
10. النفث: مفعول به ثان منصوب , وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف ,ها: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
عجبا : مفعول لاجله منصوب , وعلامة النصب تنوين الفتح الظاهر .
طربا : مفعول لاجله منصوب , وعلامة النصب تنوين الفتح الظاهر .
إعداد الطالبتين :
ديمة سميرات
&
حنين الغماز
avatar
Dimah smeerat

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
العمر : 22
الموقع : الرمثا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى