مدرسة زينب بنت الرسول الثانوية
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام
نورتونا
المواضيع الأخيرة
» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:23 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:22 من طرف teeba

» محشش مقهور
2015-11-19, 15:21 من طرف teeba

» فائزتنا بمسابقة القصة القصيرة
2015-11-04, 17:41 من طرف نعيمة ذيابات

» الفائزة بمسابقة الشطرنج
2015-11-04, 17:40 من طرف نعيمة ذيابات

» عودة من جديد
2015-07-05, 09:14 من طرف نعيمة ذيابات

» المشتقات
2015-05-22, 11:42 من طرف حسام الدين الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أمثال وحكم

اذهب الى الأسفل

أمثال وحكم

مُساهمة من طرف نعيمة ذيابات في 2014-06-22, 04:57

{أَمْثالٌ وَحكَم}
*جَزاءُ سنمَّار:
أي جزاني جزاءُ سنمّار , وهو رجلٌ روميٌّ بَنى قصر الخَوَرنَق الذي بظهن إرالكوفة للنعمان بن امرئ القيس, فلمّا فرغَ منهُ ألقاهُ من أعلاهُ فخرَّ ميّتاً, فضربت العربُ به المثلَ لمنْ يجزى بالإحسان الإساءةَ,
قال الشاعر:
جزتنا بنو سعد بحسن فعالنا & جزاء سنمّار وما كان ذا ذنب
 
*الحديد بالحَديد يفلَحُ:
يقال إنَّ الصَّعبَ لا يلينهُ إلَّا الصّعبُ , والفلحُ : الشقُّ , فلحتُ الشيءَ : شققتهُ , ويقالُ , للزارع الفلاّح؛ لأنه يشقُّ الأرضَ , والأفلحُ المشقوق الشفه العليا, وكان عنترةُ يسمّى الفلحاءَ لشقّ كان في شفته , والإسمُ الفلحُ , والفلحُ ايضاً : الفلاحُ, ُوهو البقاءُ والفوزُ بالخير, أفلحَ الرجلُ فهوَ مفلح , وفي القرآن الكريم : (قد افلحَ المؤمنون) .
 
*قال أبو الفتح البستيْ:
أحسنْ إلى الناس تستعبدْ قلوبهمُ & فطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ
 
*المكثارُ كحاطب ليل:
هذا من كلام أكثمَ بن صيفيّ , قال أبو عبيد: وإنما شبَّههُ بحاطب الليل ؛ لأنّهُ ربمّا نهشتهُ حيةٌ أو لدغتهُ العقربُ في احتطابه ليلاً , فكذلك المكثارُ ربمّا يتكلمُ بما فيه هلاكهُ, ويضربُ للذي يتكلمُ بكلّ ما يهجسّ في خاطره.
 
*قال الشافعيُّ:
إذا شئتَ أن تحيا سليماً منَ الأذى&   ودينكَ موفورٌ وعرضكَ صيّنُ
فلا ينطلقْ منكَ اللسانُ بسوأة     &    فكلُّكَ سوءاتٌ وللناس ألسنُ
وعينكَ إن أبدتْ إليكَ معايبا      &   فصنها وقلْ يا عينُ للناس أعينُ
وعاشرْ بمعروف وسامحْ من اعتدى &  ودافعْ ولكنْ بالتي هيَ أحسنُ
*مواعيدُ عرقوب:
قال أبو عبيد: هو رجلٌ من العماليق,أتاهُ أخٌ لهُ يسألهُ , فقالَ لهُ عرقوبٌ:إذا أطلعتْ هذه النخلةُ فلكَ طلعها, فلمّا أطلعتْ أتاهُ للعدة,فقال:دعها حتّى تصيرُ بلحاً,فلمّا أبلحتْ قال دعها حتى تصيرَ زهواً,فلمّا زهتْ قال:دعها حتّى تصيرَ رطباً,فلمّا أرطبت قال:دعها حتى تصيَر تمراً,فلمّا أتمرت عمدَ إليها عرقوبٌ منَ الليل فجدَّها ولم يعطي أخاهُ شيئاً,فصارَ مثلاً في خلف الوعدْ.
 
*يعيشُ المرءُ بأصغريه:
ويروى "يستمتعُ" اي يستمتع الإنسانُ بأصغريه ؛ أي أملَكُ مافي الإنسان قلبهُ ولسانهُ .
 
*قالَ الحسينُ بنُ مطير :
أحبُّ مكارمَ الأخلاق جهدي & وأكرهُ أنْ أعيبَ وأنْ أعابا
وأصفحُ عنْ سباب النّاس حلماً & وشرُّ النّاس منْ يهوى السّبابا
ومنْ هابَ الرجالَ تهيّبوهُ & ومنْ حقرَ الرّجالَ فلنْ يهابا
 
 
*معاني المفردات*
 
سنمّار: هو مهندس بنى قصر الخورنق
ظهر الكوفة: مكان بارز وعالي
فرغ: انتهى
ألقاه: رماه
خرَّ: أي سقط
الحديد: رمز إلى الصلابة
تستعبد قلوبهم: تملك قلوبهم
ألمكثار: كثير الكلام
الليل: رمز إلى الظلام
تحيا: تعيش
صيّن : محفوظ
سوأة: الكلام السيء
أبدت : اظهرت
صنها: احفظها
طلعها: ثمرها
للعدة: الموعد
زهواً : صفاء لون البلح بين الاصفر والاحمر
عمد: قصد
جدَّها: قطعها
أملَك: أفضل
جهدي: طاقتي
أصفح : أسامح
هاب : عظم
 
 
الأفكار الرئيسية"
_ جزاء سنمّار : يضرب المثل لمن يقابل الأحسان بالإساءة.
_ الحديد بالحديد يفلح: يضرب هذا المثل عند مواجهة الشيء أو الامر الصعب.
_أبو الفتح البستيّ: تضرب هذه الحكمة في حسن المعاملة.
_ المكثار كحاطب ليل: يضرب هذا المثل لمن يكثر في الكلام.
_الشافعي: يدعو في هذه الابيات إلى مكارم الاخلاق.
_مواعيد عرقوب: يضرب هذا المثل للشّخص الذي يخلف بالوعد.
_ يعيش المرء بأصغريه: يضرب هذا المثل للدلالة على جوهر الانسان وليس مظهره.
_ الحسين بن مطير: عبارة عن حكمة تضرب في مكارم الاخلاق.
 
"الصورة الفنية"
(المكثار كحاطب ليل) : شبّه المكثار بحاطب الليل فالمكثار يتحدث بكل ما يجول بخاطره سواء اكان كلاماً سليماً أو غير سليم مما يؤدي إلى هلاكه وكذلك حاطب الليل يكون سائراً في الظلام فإما ان تلدغه عقرب او تلسعه حية مما يؤدي الى هلاكه.
 
(جوّ النّص)
يعبّر الناس عن تجاربهم في الحياة بأقوال يضمنونها خلاصة تجاربهم ويفيدون منها في المواقف المشابهة,ولذلك فقد تعددت الأمثال والحكم بتعدد التجارب الإنسانية,وهي الثقافات الإنسانية كلّها صور من هذه الحكم والأمثال.وقد عني العرب بالأمثال فقاموا بجمعها وترتيبها وشرحها في كتب خاصة,ومن أشهر من فعل ذلك" الميداني" في كتابة "مجمع الأمثال".
"المثل":قول موجزقيل في مناسبة ما,وأصبح يتمثل به للتعبير عن كل حال تشبه المناسبة التي قيل فيها.
"الحكمة":قول موجز بليغ يعكس خبرة عملية بالحياة ويكون إما شعرا أو نثرا صالحا للإفادة منه في كل حين.
 
                                  "الاستيعاب القرائي والتحليل"
 
1_ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة في ما يأتي:
1-كلمة "ظهر"الواردة في عبارة"ظهر الكوفة",تعني:
(مكانا مرتفعا بارزا في الكوفة).
2-عبارة "تستعبد قلوبهم" الواردة في قول أبي الفتح في الحكمة الثالثة تعني :
(تستميل قلوبهم ويحبوك)
3- الفعل (هاب) في قول الشاعر : ومن هاب الرجال تهيبوه   ومن حقر الرجال فلن يهابا:
(أجلَّ وعظَّم)
 
2_ لم ألقى النعمان بن إمرئ القيس سنمّار من أعلى الخَوَرْنق؟
الجواب: حتى لا يبني قصراً مثله لأحد.
3_ ما الصفات الشخصية التي تستنتجها من سلوك النعمان مع الرجل الرومي؟
الجواب: أنه شخص فقير , ظالم , أناني , يفتقر الى الانسانية والخلق النبيل.
4_ ما دلالة إختيار معدن الحديد للتعبير عن الامر الصعب؟
الجواب: لأن الحديد معدن قوي جداً وصلب جداً واختياره لصياغة هذا المثل إختيار منطقي معقول.
5_ هات ثلاث مناسبات يمكن أن توظف فيها مثل الحديد بالحديد يفلح:
1-إستعادة فلسطين لا يكون إلا بالقولة فما أُخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة.
2-التصدي للإرهاب بقوة السلاح والحزم
3-معاقبة اللصوص والخارجين على القانون بعقوبات صارمة
6_ إذا أردت أن تستعبد قلوب الناس فما السلوكيات التي ستسلكها لتحقيق ذلك؟
الجواب: 1-الإحسان الى الناس بعمل الخير ومساعدتهم
2-الصدق في التعامل
3- الشفافية في الأفعال والاقوال
4-حب الآخرين
5-ان تكون قاسياً على نفس كريماً معهم
6-ان استمع الى آلامهم وان ازورهم وأواسيهم واحبهم.
7_ من شعارات هذه الايام:"أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة "
أي الأقوال المتقدمة يماثل هذا الشعار؟
الجواب: الحديد بالحديد يفلح.
8_ كيف يستعبد الأحسان الانسان؟
الجواب: عندما يحسن اليك انسان مرة بعد اخرى لإانه يأسر قلبك وجوارحك بلطففه وانسانيته وعندما يمد لك يد المساعدة والعون وانت في اشد الحاجة إلى العون والمساعدة تشعر بأن هذا الانسان قريب الى نفسك محبب إليها ومن ثم فانك تفتديه بروحك وتتقبل منه كل ما يريده ويأمر به فكأنك غدوت عبد إحسانه ومروءته.
9_أي الاقوال الآتية يتفق مع المثل العربي "المكثار كحاطب ليل"
أ-أسوأ القول الإفراط
ب-ما كل قول له جواب
ج-من أكثر اهجر
الجواب: أ-اسوأ القول الإفراط
10_ ما دلالة إضافة ليل إلى حاطب في المثل الرابع دلالة هامة لأن كلمة ليل هي التي جعلت للمثل معنى جميل؟
الجواب: لأان الحاطب يقوم بعمل جيد ولكن متى كان ذلك في الليل فإنه ربما تعرض للأذى فتنهشه حية او يلدغه ثعبان او عقرب مما يؤدي إلى موته .
11_ ما دلالة قول الشافعي " فلا ينطلق منك اللسان بسوأة"؟
الجواب: دلالته ذلك ان الانسان المسلم الصحيح الإسلام لا يستخدم لسانه مطلقاً في أي فاحشة أو كلام سيء .
12_ ما العبارة التي إستمدها الشافعي من قول الله تعالى "إدفع بالتي هي احسن"؟
الجواب: عبارة ودافع ولكن بالتي هي احسن.
13_ ما الصفات الشخصية للشخصيتين : عرقوب وأخيه كما تستنتجها من المثل السادس؟
الجواب:الأخ:إنسان صبور حليم طيب القلب يصدق الأخرين ويقتدي بهم ولذلك يقع ضحية لحسن نيته وطيبة قلبه.
عرقوب:فهو كاذب مراوغ يجيد فن التسويف والنصب والاحتيال لا عهد له ولا مصداقية له.
14_تتبع مراحل نمو ثمرة التمر كما وردت في المثل السادس؟
الجواب: نخلة ثم بلحة ثم تصبح زهواً ثم رطباً ثم تمراً .
15_ فسر عبارة يعيش المرء بأصغريه؟
الجواب: أي أن حياة الانسان تتوقف على اصغر مافيه وهو قلبه ولسانه فقلبه موضع الطهارة والخلق النبيل والعاطفة ولسانه دليل على ثقافته وفكره وتعليمه وحظه من العلم والعقل وقولك فان الانسان
يعيش بأصغريه أي قلبه ولسانه.
16_ ذكر الشاعر أين مصير بعض مكارم الاخلاق بينها وهات ثلاث مكارم غيرها؟
الجواب 1-الشجاعة    2-الوفاء      3-الاخلاص
17_ ما صورة المجتمع الذي يطمح إليه الشافعي؟
الجواب: هو المجتمع الذي يعرف فيه الأنسان عيوبه قبل أن يفتش عن عيوب غيره وهو المجتمع الذي تسوده المودة والمعروف والتسامح.
18_ لماذا كان شر الناس من يهوى السباب في نظر الحسين بن مطير وهل توافقه في رأيه؟
الجواب: من يهوى السباب هو بالتأكيد شخص عدواني شرير يحب الأذية ويبحث عن المشاكل ويلاحق الناس بالعدوان والأذية , وأنا أوافقه على ذلك.
19_ هات مثلاً أو حكمة مما تحفظ؟
1-من جد وجد ومن سار على الدرب وصل
2- الناس على قد فعالها
 
                                            "      " القضايا اللغوية
 
1_ بيّن الفرق في المعنى فيما تحته خط فيما يأتي :
أ-فلما أطلعت أتاه للعدة : أي عندما أنبتت الطلع من الثمر.
أطلعت المعلمة طالباتها على كتاب جديد : أي أعلمتهم وأرتهم الكتاب
ب-فلما أثمرت جدها ولم يعط اخاه شيئاً : أي أزال ورقها وثمرها
ساعدت هند جدها : أي والد امها أو والد أبيها
ج-وأصفح عن سباب الناس حلماً  : اي تسامحاً
رأيت حلماً في منامي: أي ما يراه النائم ليلاً
د- صان الفتى عرضه أي شرفه
قبل أن يشتري بيتاً إستفتسر عن طوله وعرضه : المقاس الذي يقابل الطول .
و-أعجبني خلق التواضع في الرجال:أخلاق وسلوك وقيم الإنسان
تفكرت في خلق السماوات والأرض:وهو من صنع الله العلي القدير
2_إذا استخدمت أداة شرط مثل "إذا" فإن جواب الشرط قد يقترن بالفاء ومثال ذلك ما ورد في قول الشافعي السابق دل عليه؟
الجواب:إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى & فلا ينطلق منك اللسان بسوأة
3_يفيد دخول "الهمزة"على الفعل الثلاثي معنى الصيرورة فنقول:أحصد الزرع أي صار في مرحلة الحصاد دل على هذا المعنى من سياق المثل السادس؟
الجواب:أبلح _ أتمر_أرطبت_أطلعت
5_يقال في اللغة:الأزهران:الشمس والقمر
                   الشيخان:أبو بكر وعمر
                  الثقلان:الأنس والجن
                 الحسنيان:النصر والشهادة
                الأصغرين:القلب واللسان
                الزهراوان:سورتا البقرة وال عمران
               النقدان:الذهب والفضة
6_ضع كلمة امرئ في جمل مفيدة واجعلها مرفوعة مرة ومنصوبة ثانية ومجرورة ثالثة ولاحظ رسم الهمزة المتطرفة في كل مرة؟
مرفوعة:اشتهر امرؤ القيس بشعر المعلقات
منصوبة:رأيت امرأطمعاً
مجرورة:قال تعالىSadكل امرئ بما كسبت رهينة)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
"التذوق"
                     1_بين جمال التصوير في كل مما يأتي:
أ-المكثار كحاطب الليل : شبه كثير الكلام بحاطب الليل الذي يحتطب بالليل فإما ان تلدغه حية او عقرب وهكذا كثير الكلام الذي يتكلم بما فيه هلاكه.
2_ قال زهير بن أبي سلمى: لسان الفتى نصف ونصف فؤاده     فلم يبقى الا صورة اللحم والدم
أ-وضح الضورة الفنية في البيت السابق ثم دل على المثل الذي يوافقه في معناه؟
الجواب: يصور الانسان بكامل كيانه كأنه مقسوم إلى نصفين فقط القلب واللسان وما  يتبقى هو مجرد صورة تكمل الأجزاء الأساسية ,وما يتفق مع هذا البيت "يعيش المرء بأصغريه قلبه ولسانه.
3_استخلص ثلاث سمات فنية للمثل في ضوء ما درسته منها؟
1-الإيجاز
2-سهولة الحفظ والنقل
3-المعاني واضحة
4_هات ثلاثة فروق بين المثل والحكمة من حيث:الدلالة ومواقف الاستخدام؟
المثل:عبارة تستذكر في الموقف المشابه للموقف التي قيلت فيه يكثر أو يقل تداوله حسب الموقف.
الحكمة:فهي أعمق في دلالتها وأكثر شمولا وهي صالحة لكل زمان ومكان.
 
 
                             التفكير
1-لو كنت مكان النعمان بن امرئ القيس, هل ستسلك مع الرجل الرومي السلوك نفسه؟ ولماذا؟
الإجابة: لا, لن أسلك مثل هذا السلوك الجبان المنكر للجميل لأن جزاء الاحسان يجب أن يكون بالاحسان والتقدير والاعتراف بالفضل .
2- هل ترى أن النعمان نموذج لحاكم يحرص على تطوير مجتمعه؟ ولماذا؟
الإجابة: النعمان ليس نموذج للحاكم الامين المخلص الحريص على شعبه ومجتمعه لأنه اناني وظالم.
3- يقدم المثل الثاني نهجاً معيّناً في الحياة, فهل تراه يصلح منهجاً لأمتنا في العصر الحاضر؟ ولماذا؟
الإجابة: بالتأكيد, فهذا منهج يقوم على مواجهة العدوان بالقوة والتصدي القوي بمن هو أقوى منه , وسبب ذلك ان الحق ضائع وان الامم القوية تأكل الامم الضعيفة وتعتدي على حقوقها.
4- يحرص بعض  الناس على أن يتحدثوا في كل شأن دون معرفة كافية لأقناع الاخرين بسعة إطلاعهم ومعرفتهم بخفايا الأمور ودقائقها ؟ ما رأيك في هذا السلوك؟
الإجابة: هذا النوع من البشر , لا بحسب المفكرين وانما هو نوع من البشر المهرجين الذين تنقصهم المعرفة  الحقيقية فهم ادعياء فكر وثقافة.
5- هل توافق الشافعي في دعوته الى غض الطرف عن سوءات الناس وعيوبهم في كل الظروف والاحوال؟ ولماذا؟
الإجابة:أوافق الشافعي على ان يحافظ الأانسان على اسرار وخفايا وعيوب غيره واذا أراد أن يطلع على ما يعانيه جاره ليقدم المساعدة فلا باس بذلك.
6- قد يرى بعض الناس ذكاءاً ودهاءاً في سلوك عرقوب, فهل توافقه على هذا الوصف له ولماذا؟
الإجابة: لا أوافقه على ذلك بالكذب والتضليل والخداع ليست من الذكاء في شيء , لأن حبل الكذيب قصير , والذكاء الحقيقي يجب ان يرشد صاحبه الى الاسلوب السوي والسلوك السليم .
7- ما الاثر الاجتماعي الذي ينتج عن إعتماد المضاهر الخارجية في الحكم على الناس؟
الإجابة: الإعتماد على المظهر الخارجي فقط يقود الى الخطأ والى أحكام زائفة لا اساس لها من الواقع , وإنما يجب ان تزن الناس والرجال بمواقفهم وثقافتهم وأعمالهم لا بزيهم وثيابهم ومظهرهم.
 


 
       

 
avatar
نعيمة ذيابات
Admin

عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 36

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zainabschool.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى